close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي أعراض نقص فيتامين سي على الصحة؟

ما هي أعراض نقص فيتامين سي على الصحة؟

فيتامين سي من أهم الفيتامينات الضرورية للجسم، كونه يحافظ على صحة الجهاز المناعي ويحمي الجسم من الفيروسات والعدوى، وينتج عن نقصه بالجسم العديد من المشاكل الصحية. فما هي أعراض نقص الفيتامين سي على الصحة؟ في هذا المقال سنكشف لكِ كل التفاصيل!

فوائد فيتامين سي

دعم التمثيل الغذائي لإنتاج الطاقة

تحتاج أجسامنا إلى فيتامين سي من أجل تحويل الأطعمة والمشروبات التي نستهلكها إلى طاقة بكفاءة، كما أنه يساعدنا على امتصاص الفيتامينات والمعادن والمغذيات الدقيقة الأخرى للحفاظ على أجسامنا في حالة جيدة.

يساعد في الحفاظ على الوظيفة النفسية

عندما يكون جسمك يعاني من نقص شديد في فيتامين سي، فأنت في خطر كبير للإصابة بالاكتئاب والتغيرات الشخصية والخمول والشعور بالضيق العام، ما يجعل فيتامين سي حيوياً للصحة العقلية الطبيعية.

يساعد فيتامين سي أيضاً خلايا الجسم على التواصل مع بعضها البعض وتنظيم مزاجك وقدرتك على التركيز، كما أنها تعمل مع هرمونات أخرى لمساعدة الجسم على الاستجابة للتمرين والتوتر.

دعم جهاز المناعة

نظام المناعة لدينا مسؤول عن الحفاظ على صحتنا، وكلما كان أقوى، كان ذلك أفضل. يحتاج جهاز المناعة لدى الجميع إلى فيتامين سي ليعمل بشكل طبيعي.

مفيد للبشرة

وجدت العديد من الدراسات أن الجلد الطبيعي يحتوي على مستويات عالية من فيتامين سي، ويلعب دوراً مهماً في صحة الجلد. يحفز فيتامين سي إنتاج الكولاجين في الجلد وتجديد الكولاجين المفقود في جسمنا مع التقدم في العمر، ويزيل فيتامين سي أيضاً المؤكسدات الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ما يساعد على منع أضرار أشعة الشمس.

اسباب نقص فيتامين سي

يعاني البعض من مشكلة في استخلاص الجسم لفيتامين سي أو الحاجة للمزيد منه، ومن المرجح أن تشمل تلك الحالات أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً سيئاً بشكل عام مثل الذين لا يستهلكون الخضار والفواكه، بالإضافة إلى مرضى الغسيل الكلوي والمدخنين.

اعراض نقص فيتامين سي على الصحة

التعرض للكدمات بسهولة

تحصل الكدمة عندما تتمزق بعض الأوعية الدموية تحت الجلد فيتسرب الدم من داخلها إلى المنطقة المحيطة، وتعتبر زيادة ظهور الكدمات أحد الأعراض الشائعة لنقص فيتامين سي. وقد تظهر الكدمات هنا على شكل نقاط بنفسجية اللون تغطي مناطق صغيرة في الجسم أو كدمات تغطي مناطق كبيرة من الجسم.

بطء في التئام الجروح

نظراً لأن نقص فيتامين سي يقلل من سرعة عمليات إنتاج الكولاجين، فإن الجروح لدى المصاب بالنقص تميل للالتئام بشكل أبطأ من المعتاد. وفي بعض الحالات الحادة من نقص فيتامين سي قد تعود جروح قديمة التأمت لتفتح من جديد، مما يزيد من فرص الإصابة بالالتهابات والعدوى.

ألم وتورم المفاصل

لأن المفاصل تحتوي على أنسجة رابطة هامة تتكون من الكولاجين، فإن نقص فيتامين سي قد يؤثر على المفاصل، مسبباً ألماً أو تورماً فيها. وقد تتسبب الحالات الحادة من نقص فيتامين سي في صعوبة المشي أو حتى العرج أثناء المشي. وخلال أسبوع واحد فقط من العلاج يتلاشى ألم المفاصل وتورمها.

نزيف اللثة وخسارة الأسنان

إن احمرار اللثة ونزيفها هو أحد الأعراض الشائعة لنقص فيتامين سي، فمع تدني مستويات فيتامين سي في الجسم، تصبح أنسجة اللثة أضعف وتصاب الأوعية الدموية فيها بالضعف والالتهاب.

أما في الحالات الحادة، فقد تتحول اللثة إلى اللون البنفسجي وتبدو متعفنة، الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف لسقوط الأسنان.

ضعف المناعة

أظهرت الدراسات أن فيتامين سي يتراكم داخل عدة أنواع من الخلايا والأجسام المضادة ليساعدها على مقاومة الأمراض وتحطيم الجسيمات المسببة للمرض. وتظهر الدراسات العلمية أن هناك بعض الأدلة على أن فيتامين سي يمكن أن يساعد في الحماية من الأمراض مثل الالتهاب الرئوي والتهابات المثانة، ويُحتمل أن يقلل أيضًا من احتمالات الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. لذلك، فإن المستويات المنخفضة منه تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالمرض وربما يواجه بعض الصعوبة في سرعة التعافي.

زيادة الوزن دون سبب واضح

يساعد فيتامين سي على مكافحة السمنة عبر تنظيم عمليات إطلاق الدهون من الخلايا الدهنية، ما يقلل من إنتاج هرمونات التوتر ويقلل من فرص الإصابة بالالتهابات. وقد وجدت بعض الدراسات أن تدني مستويات فيتامين سي في الدم يزيد من تراكم دهون البطن.

الإعياء والتعب

أظهرت الدراسات أن المستويات المنخفضة من فيتامين سي تؤدي إلى شعور بالتعب وسرعة الانفعال، بينما تناول الأشخاص للفيتامين يؤدي إلى الشعور بدرجة أقل من التعب في غضون ساعتين، ويستمر التأثير لبقية اليوم.

الأطعمة الغنية بفيتامين سي

جسم الإنسان لا ينتج أو يخزن فيتامين سي، لذلك فإنه ينبغي الحصول عليه لعلاج نقص فيتامين سي من مصادره الطبيعية يوميًا. هناك العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين سي ومنها:

  • الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت والليمون.
  • التوت مثل الكشمش الأسود والفراولة، والتوت، والتوت البري.
  • الشمام والبطيخ.
  • فاكهة الكيوي.
  • الخضار مثل السبانخ والفلفل الأخضر والأحمر والطماطم والقرنبيط والملفوف والبروكلي والبطاطس.
  • بعض الأطعمة مثل الحبوب مدعمة بفيتامين سي، ما يعني أنها تحتوي على فيتامين سي مضافاً إليها، يوجد فيتامين سي أيضاً في الحليب الطازج والأسماك.
  • يأتي معظم فيتامين سي في النظام الغذائي للإنسان من الفاكهة والخضراوات، ولكن عليك الانتباه أن طهي الفاكهة والخضراوات يقلل من محتواها من فيتامين سي بحوالي الثلث.