close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

فيتامين أ عنصر مهم لصحة الجسم... تعرّفي على فوائده

فيتامين أ عنصر مهم لصحة الجسم... تعرّفي على فوائده

تواجد الفيتامينات في الجسم أمر بالغ الأهمية إذ يضمن صحة سليمة وقوية. من بين هذه الفيتامينات، فيتامين أ، إذ يلعب دوراً كبيراً في العديد من وظائف الجسم كاللنمو والتطور، والتعرف على الخلايا. كذلك يساهم في تحسين النظر، وتعزيز صحة الجهاز المناعي. إضافةً إلى ذلك، يعتبر فيتامين أ من مضادات الأكسدة، فهو قوي جداً ويساعد في الحفاظ على جانب أعضاء أخرى مختلفة في جسم الإنسان، كالقلب والرئتين والكلى. في المقابل، نقص فيتامين أ في الجسم قد يسبب مشاكل عديدة، مثل ارتفاع خطر الإصابة بالعدوى، وبالأخص في منطقة الحنجرة والصدر والبطن، وممكن أن يسبب جفاف البشرة، وحتى مشاكل في الخصوبة، وتأخر النمو عند الاطفال. لذا، سنعرفك في هذا الموضوع على فوائد فيتامين أ وأهميته لجسم الإنسان.

ما هي فوائد فيتامين أ على الصحة؟

1- فيتامين أ يقلل خطر الإصابة بمرض السرطان

تناول فيتامين أ بمعدلات مناسبة، ومن المصادر النباتية، يساهم في تخفيض احتمال خطر الإصابة بسرطان الرئة. لكن من الضروري الانتباه إلى أن هذه الإفادة لن تحصلي عليها في حال تناولت مكملات فيتامين أ بل فقط إذا تناولتيه بشكل طبيعي. إضافة إلى ذلك، بعض الأبحاث العلمية ربطت فيتامين أ بالتقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والقولون، زعنق الرحم، إذ إن المستويات العالية من فيتامين أ في الدم أو تناول كميات أكبر منه لكن ضمن المعدل الطبيعي، يرتبط بانخفاضِ خطرِ الإصابة بسرطان عنق الرحم.

2- فيتامين أ يساهم في علاج مرض السكري

فيتامين أ ينقسم إلى نوعين، وأحد النوعين هو حمض الريتينوئيك، إذ له دور في الحفاظ على توازن معدلات السكر في الدم. في هذا السياق، أشارت بعض الدراسات أن هذا الأمر يساعد في علاج وضبط مرض السكري من النوع الثاني.

3- فيتامين أ يحمي النساء الحوامل من فقر الدم

يساعد تناول فيتامين أ على رفع مستويات البروتينات التي تخزّن الحديد. هذا الأمر قد يقلل من خطرِ الإصابة بفقر الدم لدى النساء الحوامل والأطفال.

4- فيتامين أ يحسّن من نمو الأطفال

بشكل عام، يعتبر فيتامين أ من بين الفيتامينات الأساسية والضروري لنمو الأطفال السليم والتطور لديهم.

5- فيتامين أ يحسّن تدفق الدم إلى القلب

تناول فيتامين أ يقلل من الوقت الذي سيحتاجه المريض للبقاء في العناية المركزة، وذلك بعد إجراء عملية جراحية لفتح مجرى للشريان التاجي في القلب. هذه العملية هي من أنواع عمليات القلب المفتوح، تتم لعلاج الذبحة الصدرية، وبالتالي فإن وجود كمية مناسبة من فيتامين أ في جسم المريض يساهم في تقليل الوقت الذي يحتاجه المريض في المستشفى، وزيادة سرعة الشفاء بعد الانتهاء من العملية، بسبب تحسين تحسين عمل تدفق الدم.

6- فيتامين أ يساهم في الحفاظ على صحة البشرة والشعر

لأن البشرة والشعر من أهم الأمور التي تشغل بال المرأة، لذا يعتبر فيتامين أ مهم جداً لنمو جميع أنسجة الجسم، ومنها البشرة والشعر. ذلك من خلال المساهمة في إنتاج الزهم، وهو زيت يساعد في المحافظة على معدلات مناسبة من الرطوبة، لكل من الشعر والبشرة.

ملاحظة: على الرغم من الفوائد العديدة التي يمنحها فيتامين أ لصحة الكبار والصغار، لكن ننصحك دائماً أن تستشيري الطبيب قبل تناوله، وأن تأخذيه بجرعات وكميات متوازنة حسب تعليمات الطبيب، لتفادي أي مضاعفات محتملة.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب