close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هو شحاذ العين وكيف يمكن علاجه؟

ما هو شحاذ العين وكيف يمكن علاجه؟

شحاذ العين أو الجليجل أو تبزّل العين أو جنجل العين هي أسماء لمرض دمل الجفن، هو عبارة عن التهاب يصيب الغدة الدهنية الموجودة على طرف الجفن وهو من اكثر الامراض التي تصيب جفن العين وتدفع بالمريض لطلب العلاج عند الطبيب، يحدث شحاذ العين نتيجة انسداد في قناة الغدد المفرزة للطبقة الدهنية في الغشاء الدمعي وتراكم المادة الدهنية في الغدد او التهاب فتحة القناة الدهنية. في هذا المقال نعرض لكِ كافة التفاصيل حول شحاذ العين واسبابه واعراضه وعلاجه.

اعراض شحاذ العين

هناك مجموعة من الاعراض التي من المُحتمل أن تظهر في حالة الإصابة بشحاذ العين، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • الشعور بالألم.
  • ظهور كتلة على جفن العين.
  • الشعور بحرقة في العين.
  • المعاناة من زغللة النظر.
  • الشعور بالانزعاج عند الرمش.
  • خروج إفرازات من العين.
  • المعاناة من وجود حكَّة في العين.
  • الشعور بوجود شيء داخل العين.
  • المعاناة من التدميع.
  • احمرار العين والمعاناة من حساسيّة على الضوء.
  • تدميع العين وتدلِّي الجفن.

اسباب شحاذ العين

تتعدّد اسباب شحاذ العين وتختلف بين شخص وآخر، جمعنا لكِ اهم الاسباب للتعرّف عليها:

  • البكتيريا العنقودية الذهبية هي السبب الأساسي في إصابة العين بمرض شحاذ العين، فإذا تلوثت العين بهذا النوع من البكتيريا هناك احتمالية للإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى.
  • هناك بعض العادات السيئة التي يمكن أن تقوم بها المرأة قد تكون هي السبب في ظهور شحاذ العين لديها وهي: استعمال المكياج الخاص بالعين وتقريبه بدرجة كبيرة لها، واستخدام منتجات العناية بالعين التي يمكن أن تكون فاسدة ومنتهية الصلاحية.
  • إذا كنتِ ترتدين عدسات لاصقة وقد تم إصابتكِ بمرض شحاذ العين فمن المحتمل أن تكوني قد استعملتِ تلك العدسات بدون تعقيم قبل ارتدائها، أو عدم غسل اليدين جيدًا قبل تركيبك العدسات.
  • عدم الحرص على تنظيف منطقة العين والمساحة المحيطة بها جيداً يومياً هي من اهم اسباب شحاذ العين حيث أن العين منطقة حساسة تتأثر بأي تلوث يصيبها.
  • إذا كنتِ قد عانيت مسبقاً بمرض شحاذ العين تكونين عرضة للإصابة به مرة أخرى.
  • التهاب جفن العين قد يؤثر على العين نفسها وبالتالي إصابتها بمرض شحاذ العين.
  • قد تكون إصابتك ببعض الأمراض الأخرى هي سبب تعرّضكِ لشحاذ العين، ومن ضمن هذه الأمراض: التهاب الجلد المثي، الوردية، مرض السكري.
  • سوء التغذية تعتبرمن الأسباب الشائعة لحدوث شحاذ العين.
  • تقريب منتجات العناية بالبشرة من العين التي تكون من المحظور استخدامها بالقرب من العين بسبب احتوائها على الروائح الضارة بصحة العين أو احتوائها على مواد كيميائية.
  • عدم أخذ قسطاً كافياً من النوم والتوتر والهرمونات، كلها تؤثّر كثيراً على صحة العين.

علاج شحاذ العين

يُمكن تعريف شحاذ العين على أنَه نتوء أحمر يظهر على حافّة جفن العين، وقد يكون سبب حدوثه هو انسداد الغدَد الدهنية في جفن العين، ونموّ البكتيريا فيها، وفي الحقيقة يمكن علاج شحاذ العين بعدّة طرق مُختلفة، ومنها:

1. استخدام كمادة دافئة

الضغط الدافئ هو الطريقة الأكثر فعالية لعلاج شحاذ العين، حيث يساعد الدفء على إخراج القيح إلى السطح، ويذيب القيح والزيت حتى يمكن تصريف الدمل بشكل طبيعي. استخدمي منشفة نظيفة بالماء الدافئ وتأكدي من أن الماء دافئاً، واعصري قطعة القماش حتى تكون رطبة ولا تقطر بالماء الساخن على جلدكِ، ثم ضعيها برفق على عينكِ لمدة 5 إلى 10 دقائق. لا تضغطي على الدمل أو تحاولي ثقبه، ويمكنك القيام بذلك 3 إلى 4 مرات كل يوم.

2. تنظيف الجفن بالماء والصابون المعتدل

ينصح بتجنب المواد الكيميائية الاصطناعية القاسية عند تنظيف منطقة العين. بدلاً من ذلك، يجب أن تكون المكونات عديمة أو قليلة التحسس لأن الجلد المحيط بالعيون أرق بكثير من باقي الوجه. لذلك، عليك توخي الحذر الشديد مع المنتجات التي تضعيها على منطقة عينيكِ. مثلاً، يمكنك أيضاً اختيار شامبو أطفال لا يسبب الدموع وخلطه بقليل من الماء الدافئ، واستخدمي معه قطعة قطن أو قطعة قماش نظيفة لمسح جفونك برفق. كما يمكنك القيام بذلك كل يوم حتى يتم علاج شحاذ العين.

3. استخدام كيس شاي دافئ

بدلًا من استخدام كمادة قماش دافئة، يمكنكِ استخدام كيس شاي دافئ. يعمل الشاي الأسود بشكل أفضل لأنه يساعد في تقليل التورم وله بعض الخصائص المضادة للبكتيريا. أضيفي الماء المغلي إلى الكوب، ثم أسقطي كيس شاي فيه، كما لو كنتِ تحضري الشاي للشرب. دعي الشاي ينقع لمدة دقيقة واحدة وانتظري حتى يبرد كيس الشاي بدرجة كافية لوضعه فوق عينكِ، ثم اتركيه على عينكِ لمدة 5 إلى 10 دقائق واحرصي على استخدام كيس شاي منفصل لكل عين.

4. تناول مسكنات الألم المتاحة بدون وصفة طبية

يمكن تناول مسكنًات الألم المتاحة بدون وصفة طبية مثل إيبوبروفين أو أسيتامينوفين للحصول على الراحة واتبعي التعليمات الموجودة على العبوة للتأكد من أنك تتناولين الجرعة الصحيحة. لكن، إذا كانت الدملة تسبب ألماً وتتعارض مع نشاطك اليومي، فقومي بزيارة طبيبك.

5. تجنّب وضع المكياج والعدسات اللاصقة

يمكن أن يتسبب المكياج في احمرار العين بشكل أكبر وتأخير عملية علاج شحاذ العين. يمكن لذلك أيضاً أن ينقل البكتيريا إلى مكياجك وأدواتك، ونشر العدوى إلى عينك الأخرى. يفضل أن يتم غسل الأدوات القابلة للغسل مثل الفرش والإسفنجة بانتظام والتخلص من أي منتجات للعيون يزيد عمرها عن 3 أشهر. إذا كنت ترتدين العدسات اللاصقة، التزمي بالنظارات حتى يلتئم الجرح.

6. استخدام مراهم المضادات الحيوية

للمساعدة في التخلص من شحاذ العين الخفيف، يمكنك وضع مرهم مضاد حيوي بدون وصفة طبية على المنطقة، ولكن استشري طبيب الأمراض الجلدية أو طبيب العيون لعلاج الدمل الذي يكون مؤلماً ويتعارض مع الرؤية وتجنبي استخدام الستيرويدات الموضعية لعلاج شحاذ العين وتأكدي من أن أي منتج تعتمدينه مصنوع للاستخدام في العين أو عليها.

7. تدليك منطقة حول العين

يمكنك تدليك جفن العين بيد نظيفة، تجنّبي لمس عينيك وتوقفي إذا كان التدليك يؤلمكِ.

8. اللجوء إلى علاج طبي

قد يصف لك طبيبك أيضاً كريم مضاد حيوي للعدوى البكتيرية، وبالنسبة للالتهابات والتورم الشديد، قد يعطيكِ طبيبك حقنة ستيرويد لتقليل التورم، وبالنسبة إلى دمل الجفن الداخلي أو الذي يؤثر على رؤيتك، قد يقوم طبيبك بتصريفها بشكل احترافي.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب