close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هكذا يمكن فحص الغدد اللمفاوية والتأكّد من سلامتها

هكذا يمكن فحص الغدد اللمفاوية والتأكّد من سلامتها

يتكون النظام اللمفاوي من الأوعية والأنسجة التي تصرف السائل الليمفاوي من خلايا الجسم، مما يساعد على حمايتك من العدوى والمرض. وتكون العقد أو الغدد الليمفاوية، على شكل كتل بيضاوية صغيرة من الأنسجة اللمفاوية تتواجد في أجزاء معينة من الجسم. مهمة هذه الغدد الليمفاوية هي تصفية البكتيريا والخلايا المرضية من السائل اللمفاوي، قبل إعادتها إلى مجرى الدم. عادةً لا تكون الغدد الليمفاوية متضخمة، وبالتالي لا يمكن الشعور بها، لكن إذا كنت قد أصبت سابقًا بعدوى، مثل التهاب اللوزتين، فقد تكوني قد لاحظت وشعرت أن العقد الليمفاوية أصبحت متضخمة ومؤلمة قليلاً. يمكن أن تتضخم الغدد الليمفاوية أيضاً بسبب وجود الخلايا السرطانية فيها. فكيف يمكن فحصها إذاً؟

ما هو التصريف اللمفاوي للوجه

كيفية فحص الغدد الليمفاوية

إذا أردت فحص الغدد اللمفاوية الموجودة في الرأس والعنق سواء لك أو عند مريض آخر، فاتبعي الخطوات التالية:

1- ابدئي من تحت الذقن حيث تتواجد العقد الليمفاوية. حركي يدك للخلف تحت الفك السفلي، ثم انعطفي لأعلى بزاوية الفك السفلي حيث العقد الليمفاوية اللوزية والنكفية، وتحسسي الغدد الليمفاوية أمام الأذن وارجعي نحو الخلف.

2- اتّبعي الحدود الأمامية للعضلة القصية الترقوية الخشائية، وتوجهي نزولاً إلى الترقوة، ثم تحسسي ما وراء الجهة الخلفيي من القصية الترقوية الخشائية.

3- تحسّسي النتوء القذالي حيث الغدد الليمفاوية القذالية.

4- قومي بإمالة رأسك وأحضري أذنك باتجاه الكتفه كل جانب بدوره، والمسي وراء الحدود الخلفية للترقوة من فوق حيث توجد العقد الليمفاوية فوق الترقوة وتحتها.

كل ما عليكِ معرفته عن التدليك اللمفاوي للجسم

كم مرة يجب فحص الغدد الليمفاوية؟

يعد فحص الغدد الليمفاوية مرة واحدة شهرياً كافياً، ويمكن القيام بذلك في الوقت نفسه عندما تقومين بفحص بشرتك بحثاً عن أي شامات متغيّرة. في بعض الأحيان قد يكون من الصعب ملاحظة أي تغيير في الغدد الليمفاوية. من المهم أن تعرفي، أنه لا داعي للذعر إذا شعرت بالغدد اليمفاوية في منطقة معينة، فقد يكون ذلك بسبب عدوى. لكن إذا لم تختف خلال أسبوع، فاتصلي بطبيبك ليقوم بفحص أدقّ.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة خاصة مع نجمة غلاف جمالكِ لعدد يناير 2024 ريا أبي راشد