close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هل البواسير تسبب الإصابة بمرض السرطان؟

هل البواسير تسبب السرطانمصدر الصورة: Istock

مما لا شك فيه أن البواسير حالة صحية مزعجة ومقلقة نوعاً ما. كذلك بالنسبة للكثيرين، فإن السرطان هو أول ما يتبادر إلى ذهن المريض عند ملاحظة الدم الناتج عن البواسير لأول مرة. في حين أن سرطان القولون والمستقيم يمكن أن يسبب أعراضاً مماثلة، تبقى البواسير الأكثر شيوعاً. لكن السؤال الذي يدور في أذهان الكثيرين هو: هل البواسير تسبب مرض السرطان؟

هل البواسير تسبب السرطان؟

بقدر ما يمكن أن تكون البواسير غير مريحة ومزعجة، لكن يمكن علاجها بسهولة وهي لا تسبب السرطان، ولا حتى تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون أو المستقيم. على الرغم من أن البواسير والسرطان حالتان مختلفتان تماماً لكن قد يتم الخلط بين المرضين بسبب أعراضهما المتشابهة، مثل نزيف المستقيم والحكة والألم.

كل ما يجب أن تعرفيه عن اعراض وعلاج البواسير خلال الحمل

ما هي الاعراض المتشابهة بين البواسير والسرطان؟

1- نزيف في المستقيم

يمكن أن يحصل نزيف المستقيم عبر عدة طرق مختلفة وقد تلاحظين وجود دم بعد حركة الأمعاء. بشكل عام، البواسير هي السبب الأكثر شيوعاً لنزيف المستقيم، لكن السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم وسرطان الشرج، يمكن أن يتسبب أيضاً في حدوث نزيف في المستقيم.

2- حكة الشرج والمستقيم

يمكن أن تسبب الحالتين حكة في المستقيم أو الشرج. يمكن أن يؤدي تهيج الجلد الحساس داخل المستقيم وحول فتحة الشرج، مما يسبب الحكة.

3- نتوء عند فتحة الشرج

يمكن أن يكون سبب وجود كتلة في فتحة الشرج هو البواسير، وكذلك سرطان القولون والمستقيم والشرج. لكن البواسير هي السبب الأكثر احتمالاً لحدوث تورم في فتحة الشرج. يمكن أن تسبب البواسير الخارجية والبواسير المتدلية نتوءً تحت الجلد خارج فتحة الشرج مباشرة. لذا إذا كان الدم يتجمع في البواسير الخارجية، فإنه يسبب ما يعرف بالبواسير المخثرة على شكل كتلة صلبة ومؤلمة.

4- اضطراب في عمل الأمعاء

يعدّ التغيير في عمل الأمعاء علامة تحذير شائعة لسرطان القولون والمستقيم. تختلف حركات الأمعاء من شخص لآخر. يشير التغيير في عمل الأمعاء إلى حال غير طبيعية. يمكن أن يشمل ذلك:

  • الإسهال
  • الإمساك
  • وجود دم
  • الانزعاج المستمر في البطن

يمكن أن يسبب سرطان القولون والمستقيم ألماً مستمراً في البطن أو عدم الراحة، بما في ذلك الغازات والانتفاخ والتشنجات. تجدر الاشارة إلى أن البواسير لا تسبب أعراضاً في البطن.

جدول حساب الحمل بالأسابيع والأشهر، وموعد الولادة

ما هي الاعراض المختلفة بين البواسير والسرطان؟

على الرغم من وجود أوجه تشابه في الأعراض، إلا أن البواسير وسرطان القولون والمستقيم يسببان أيضاً بعض الأعراض المختلفة جداً كالحالات التالية:

1- فقدان الوزن غير المبرر

فقدان الوزن غير المبرر هو من الأعراض الشائعة لسرطان القولون والمستقيم، الذي لا ينتج عن البواسير. يعاني حوالي 38 إلى 51 في المائة من الأشخاص المصابين بسرطان القولون والمستقيم من فقدان الوزن غير المبرر، اعتماداً على موقع السرطان ومرحلة السرطان.

2- الشعور بأن أمعائك لا تفرغ

يطلق على الإحساس بالحاجة إلى إخراج البراز على الرغم من إفراغ أمعائك اسم الزحير. قد تشعرين بالحاجة إلى الإجهاد أو الشعور بالألم أو التقلصات. هذه الحالة هي أحد أعراض سرطان القولون والمستقيم، على الرغم من أن مرض التهاب الأمعاء هو سبب أكثر شيوعاً لهذه الحالة.

3- ضعف أو تعب

التعب هو عرض شائع لأنواع مختلفة من السرطان. يمكن أن يسبب النزيف في الأمعاء فقر الدم، والذي يمكن أن يسبب أيضاً التعب والضعف.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

الرياض تفوز باستضافة اكسبو 2030