close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

الافرازات المهبلية: ما هي أسباب ظهورها وما هي دلالات كل لون منها؟


الافرازات المهبلية: ما هي أسباب ظهورها وما هي دلالات كل لون منها؟

من الطبيعي أن تلاحظي من فترة لفترة ظهور إفرازات مهبلية. فقد تختلف الكمية المتدفقة، وتتغير رائحتها ولونها إذ يتراوح بين اللون الشفاف، واللون الأبيض، وذلك اعتماداً على توقيت الدورة الشهرية، إذ تزداد كمية الإفرازات أثناء فترة التبويض، أو خلال الرضاعة الطبيعية. لكن من الضروري أن تميّزي بين هذه الافرازات ولا تهملي ظهورها لأنها ممكن في بعض الأشكال أن تدل على حالات مرضية من الضروري علاجها. في هذا الموضوع، سنشرح لك عن أسباب ظهور الافرازات المهبلية غير الطبيعية وعن دلالات كل لون منها.

ما هي اسباب ظهور الإفرازات المهبلية غير الطبيعية؟

تتعدد أسباب الإفرازات المهبلية التي تستوجب التواصل مع الطبيب، ونذكر لك أبرزها:

1- الفطريات

ينتج عن العدوى الفكرية بروز إفرازات بيضاء برائحة رائحة، تشبه بسماكتها الجبن، وتترافق مع حكة وحرقة. بشكل عام، تتواجد الفطريات في المهبل بكمية محددة. لكن نمو هذه الفطريات وتكاثرها بشكل مفرط يسبب العدوى، خاصة إذا كانت المرأة مصابة بالسكري، أو متعبة، أو تتناول حبوب منع الحمل، أو المضادات الحيوية.

2- البكتيريا المهبلية

عادة ما تسبب العدوى البكتيرية الإصابة بالتهاب المهبل أو ما يعرف بداء المهبل الجرثومي. هذه العدوى تنتج إفرازات مهبلية، كريهة الرائحة وتؤدي إلى اختلال التوازن بين أنواع البكتيريا الموجودة بالأساس في المهبل أي البكتيريا المفيدة والبكتيريا الصارة.

3- داء المشعرات

داء المشعرات هو عبارة عن عدوى تنتقل خلال العلاقة الجنسية أو عبر استخدام أدوات شخصية ملوثة، كالثياب أو المنشفة، وبالتالي الإصابة بهذا المرض يسبب ظهور إفرازات صفراء أو خضراء اللون، برائحة كريهة تترافق مع حكة وألم والتهاب.

4- فيروس الورم الحليمي البشري

الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري ممكن أن يؤدي إلى ظهور الإفرازات المهبلية غير الطبيعية. ينتقل هذا المرض عن طريق الاتصال الجنسي، ويمكن في بعض الحالات أو يؤدي إلى حدوث سرطان عنق الرحم. هنا، من الضروري معالجة هذه الحالة عبر استشارة الطبيب فوراً.

5- التهاب الحوض

ينتج التهاب الحوض عن عدوى تنتقل عبر الاتصال الجنسي. تسبب انتشار البكتيريا في باقي أعضاء الجهاز التناسلي. كن أعراضها الرائحة الكريهة والإفرازات السميكة، ويتم علاج هذا النوع من الحالات، عبر أخذ مضادات حيوية سواء بالفم أو بالحقن.

6- السيلان والكلاميديا

السيلان والكلاميديا من الأمراض التي تنتقل جنسياً، ومن أعراضها، إفرازات مهبلية صفراء أو خضراء غير طبيعية. لذا من الواجب استشارة الطبيب لبدء العلاج المناسب.

أنواع الافرازات المهبلية ودلالة ألوانها

تتعدد الإفرازات المهبلية وتختلف باللون والشكل. فكل نوع يدل على حالة صحية معينة، لذا تعرفي معنا على أنواع الافرازات المهبلية ودلالة ألوانها:

1- الإفرازات المهبلية البيضاء

تظهر الإفرازات البيضاء عند النساء بشكل عام في بداية أو نهاية الدورة الشهرية وتكون هذه الحالة طبيعية. لكن إذا لاحظت ترافق هذه الإفرازات مع حكة ورائحة مزعجة، وبدت كثر كثافة من العادة، فقد تصبح غير طبيعية وتشير إلى اخطر الإصابة بداء المبيضات أو بعدوى فطرية.

2- الإفرازات المهبلية الشفافة والمخاطية

يظهر هذا النوع من الافرازات الشفافة ومخاطية القوام، بالتزامن مع فترة للتبويض، وتكون إفرازات طبيعية وروتينية كل شهر.

3- الإفرازات المهبلية الشفافة والمائية

بشكل عام، ينتج جسم المرأة طبيعياً إفرازات شفافة مائية، في أي وقت من الدورة الشهرية، وتبلغ هذه الإفرازات ذروتها بعد بذل أي مجهود جسدي أو بعد القيام بالتمارين الرياضية.

4- الإفرازات المهبلية باللون البني أو الأحمر

خلال موعد الحيض، أو فوراً بعد انتهائها، ممكن أن يتغير لون الإفرازات المهبلية إلى لون دموي أو بني. وهذا أمر طبيعي جداً. لكن في حال ظهرت هذه الإفرازات من دون حيض، فقد تدل على الحمل أو على الإجهاض. لكن في بعض الحالات النادرة، قد تكون علامة أولية على الإصابة بسرطان عنق الرحم. لذا من الضروري إجراء فحوص عنق الرحم السنوية وإرسالها على الطبيب للاطمئنان على صحتك.

5- الإفرازات المهبلية الصفراء أو خضراء اللون

بروز إفرازات صفراء أو خضراء اللون، قوامها سميك وبرائحة سيئة، فقد هي إفرازات غير طبيعية، وتدل على الإصابة بداء المشعرات، والذي ينتقل عادة عبر الاتصال الجنسي.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

استخدمتُ العسل من خلال الشامبو لشعر حريري وقوي كالإسمنت