مصدر الصورة: Istock

تحدث تغييرات كثيرة في جسم المرأة خلال أشهر الحمل وأوّلها الأعراض التي تشعر بها قبل الدورة الشهرية والتي يمكن أن تؤكد لها وجود حمل. تختلف أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى، فيمكن أن تكون حادة وموجعة لدى بعض النساء، في حين قد تكون خفيفة وغير مؤلمة لدى نساء أخريات. تعرّفي في هذا المقال على أكثر أعراض الحمل شيوعاً بين النساء والتي تظهر قبل الدورة بأسبوع.

اعراض الحمل قبل الدورة الشهرية بأسبوع

1- حدوث نزيف خفيف

النزيف الخفيف، يحدث عندما تتعلق البويضة المخصبة في بطانة الرحم بعد حوالي 10 أيام إلى 14 يوماً من الإخصاب أي قبل حوالي أسبوع واحد من موعد الدورة الشهرية المقبلة. إنه أمر شائع بين النساء في الفترة الأولى من الحمل، ولا يكون علامة على وجود مشكلة عادةً.

جدول حساب الحمل بالأسابيع والأشهر، وموعد الولادة

2- حدوث ألم في الثدي

خلال المراحل المبكرة من الحمل، قد تشعر النساء بألم شديد عند لمس الثدي وغالباً ما يصبح أثقل، وقد تعاني المرأة أيضاً من الوخز أو الألم في المنطقة المحيطة بالحلمة، كما يمكن أن تظهر عروق زرقاء كبيرة بالقرب من سطح الثدي عند بعض النساء. تبدأ أعراض تغيّرات الثدي أثناء الحمل قبل أسبوع من موعد الدورة الشهرية المقبلة، وهي واحدة من الأعراض التي تؤكد وجود حمل، وقد تستمر آلام الثدي حتى الولادة ويعود ذلك لارتفاع هرون البروجسترون في هذه الفترة.

3- تكرار الحاجة للتبول

يبدأ ظهور هذا العارض عادةً بعد 14 يوماً من الحمل، وقد يحدث نتيجة ارتفاع هرمون البروجيستيرون، لذا تشعر المرأة أنها مضطرة لدخول الحمام أكثر من المعتاد. يزداد كذلك التبول المتكرر خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل بسبب زيادة الضغط على المثانة الناتج من زيادة حجم الرحم ونمو الجنين، وقد تضطر المرأة الحامل إلى الاستيقاظ عدة مرات في الليل للتبول.

4- الشعور بالغثيان

قد تُصاب بعض السيدات بالغثيان قبل أسبوع من موعد الدورة الشهرية، وغالباً ما يؤكد ذلك حدوث حمل. يحدث الغثيان بسبب ارتفاع هرمون الحمل وتشعر به بعض النساء بشكل خفيف، والبعض الآخر بشكل قوي قبل أسبوع من موعد الدورة الشهرية. غالباً ما يصبح الغثيان أقوى ما بعد الأسبوع الرابع من الحمل.

5- التعب

الشعور بالتعب هو من أبرز أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية، فقد تشعر المرأة الحامل في بداية حملها بالتعب الشديد، ويكون ذلك نتيجة ارتفاع هرمون البروجسترون، لكن عادةً ما يتحسّن هذا العارض في المرحلة الثانية من الحمل.

6- حدوث تغيّرات في الشهية

قد تشعر بعض النساء في بداية الحمل بالجوع الشديد أو اشتهاء أكلات معينة، بالمقابل قد تشعر بعضهن بالنفور من الطعام بشكل غير معتاد. هذه التغيّرات في الشهية تؤكد وجود حمل وخاصة إن شعرت بها المرأة قبل أسبوع من موعد الدورة الشهرية المقبلة.

كيفية معرفة مقاس حمالة الصدر وجدول مفصّل عن كلّ القياسات

7- ملاحظة تغيّرات مزاجية

تعاني أغلب النساء من التغيّرات المزاجية قبل حدوث الدورة الشهرية، هذه التغيّرات تحدث أيضاً لدى المرأة الحامل بسبب التغيير الذي يحدث على مستوى الهرمونات في المراحل الأولى من الحمل. قد تعاني بعض النساء من التغيّرات المزاجية طوال فترة الحمل في حين قد تعاني بعض النساء الأخريات من هذه التغيّرات في المراحل الأولى فقط من الحمل، أو المراحل الأخيرة منه.

8- الشعور بالدوخة والصداع

من أعراض الحمل الشائعة قبل الدورة هو شعور المرأة بالدوخة والصداع واللذان يحدثان نتيجة زيادة حجم الدم والتغيرات الهرمونية في الجسم. في حال شعرتِ بالدوخة أو الصداع بشكل متكرر قبل موعد دورتكِ المقبلة فعلى الأرجح أنت حامل.

9- الشعور بطعم معدني بالفم

تختبر المرأة في فترات الحمل الأولى تغيّرات عدة في الشهية، وقد تشعر بطعم معدني خلال اليوم أو عند تناول أكلات معينة، قد يكون الشعور بطعم معدني في الفم من أعراض الحمل قبل الدورة.

10- حدوث تقلصات البطن

تشعر المرأة بتقلّصات تشبه المغص خلال فترات الحمل الأولى، ولكن إن كانت هذه التقلّصات شديدة جدّاً وموجعة، فقد تكون علامة على حدوث الحمل خارج الرحم، وفي هذه الحالة يُنصح باستشارة الطبيب فوراً.