فساتين زفاف فساتين فرح فستان زفافالنهار المنتظر قد أتى... انتهى يوم زفافكِ وها أنّكِ خلعتِ فستانكِ الأبيض. السؤال الأوّل الذي قد يخطر على بالكِ قد يكون: ماذا سأفعل بفستاني الأبيض؟ إن قمتِ بشراء فستان الزفاف، فلا بدّ منكِ عدم إهماله أبداً، وذلك لكي يبقى من أجمل ذكريات يومكِ الكبير، ومن أثمن التصاميم لتوريثها لابنتكِ! في هذا المقال، سنقدّم لكِ أهمّ النصائح للحفاظ على فستان الزفاف لمدى العمر.

الخطوة الأولى للحفاظ على فستان الزفاف: سلّميه للمصبغة

لا تتأخّري كثيراً في وضع فستان الزفاف في المصبغة، وذلك كي لا تتحوّل اللطخات إلى بقع أزليّة من الصعب إزالتها. حتّى وإن لم يتّسخ فستان زفافكِ، فمن الأفضل أن تأخذي التصميم إلى المصبغة لتنظيفه لأنّ بعض البقع قد تظهر مع مرور الوقت. انتبهي! تجنّبي تنظيف فستان الزفاف بنفسكِ، فالإستعانة بالمصبغة هو لأمرٌ ضروريّ إذ سيأخذ الخبراء خصائص الفستان في عين الإعتبار أثناء التنظيف، مثل القماش وغيرها.

الخطوة الثانية للحفاظ على فستان الزفاف: لا تعلّقيه!

لا تقومي أبداً بتعليق الفستان داخل خزانتكِ! هذه الخطوة ستتسبّب بأضرار حقيقيّة على الفستان مثل تمدّد القماش أو تلفه جرّاء حشرة العتة.

الخطوة الثالثة للحفاظ على فستان الزفاف: لا تضعيه داخل أكياس بلاستيكيّة

الأكياس البلاستيكيّة قد تتفكّك مع مرور الوقت، فتترك حزئيات صغيرة على الفستان تضرّ به. كذلك، هذه الأكياس لن تمنع تمدّد الرطوبة إلى الفستان، ممّا يساهم في ظهور تغيّرات في لون فساتين فرح.

الخطوة الرابعة للحفاظ على فستان الزفاف: ضعيه داخل علبة خاصّة

للمحافظة على فستان الزفاف لمدى العمر، لا بدّ من تخزينه داخل علبة ذات درجة حموضة حياديّة، أي خالي من الحمض، وذلك لتفادي مشكلة إصفرار القماش. بالنسبة إلى حجم العلبة، فلا بدّ منكِ اختيار موديل يتماشى مع حجم فستانكِ.

الخطوة الخامسة للحفاظ على فستان الزفاف: استخدمي قطع أقمشة خالية من الحمض

أثناء طوي فستان الزفاف، ضعي أقمشة خالية من الحمض بين الطبقات. بالعادة، الصندوق المخصّص لتخزين فساتين الفرح سيكون مقترن بهذه الأقمشة. 

الخطوة السادسة للحفاظ على فستان الزفاف: ضعي العلبة بشكلٍ منفصل

تأكّدي من عدم تخزين العلبة بالقرب من أغراضكِ الأخرى، وذلك لتفادي تسرّب مواد ضارّة على الفستان.

الخطوة السابعة للحفاظ على فستان الزفاف: ضعي العلبة في مكان مناسب

إذا كان لديكِ غرفة احتياطيّة في المنزل، فمن المفضّل وضع فستان الزفاف فيها. تأكّدي من تخزين الصندوق الذي يحتوي على فستان الزفاف في مكان بعيد عن الضوء المباشر، الحرارة والرطوبة. يجب أن تكون الغرفة جافّة، مظلمة وباردة. تجنّبي وضع الصندوق على الحائط لأنّ درجات الحرارة المتقلّبة قد تسبب في بعض الأحيان بمشاكل على الفستان. 

اقرئي أيضاً: موديل فستان العروس المناسب لشكل جسمكِ

7 مواقف مزعجة قد تحدث مع أي عروسه يوم زفافها: كيفية تجنبها وحلّها!