طلاء أظافر غير سامّ

تضع معظم النساء طلاء الأظافر من دون معرفة ما هي المكونات التي يحتوي عليها. ماذا لو كان طلاء الأظافر هذا مضر بالصحة؟ في العام 2012 أشارت دراسة أميركية صدرت من California Environmental Protection Agency وقسم مراقبة المواد السامة بالتعاون مع San Francisco Department of the Environment، الى إحتمال تواجد العديد من المواد الكيميائية في طلاء الأظافر وهذه الأنواع الـ3 التالية هي من أكثر المواد المتعارف عليها في طلاء الاظافر والأكثر خطورة. 

مادة Formaldehyde المستخدمة كمادة حافظة في طلاء الأظافر ولتقوية الأظافر. إذا كنت تعانين من الحساسية يمكن لهذه المادة أن تسبب التهاب الجلد ومشاكل في البشرة، كما يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات في القلب، التشنجات، والربو. الأخطر من هذا كله أنها مادة مسرطنة معروفة ومرتبطة بسرطان الجيوب الأنفية وسرطان الدم. 

مادة Toluene تستخدم كي تسمح لطلاء الأظافر بالإنزلاق بسلاسة أكبر وإعطاء الأظافر ملمس ناعم وبراق. تسبّب هذه المادة وجعاً في الرأس وتؤثر على الجهاز العصبي المركزي فتؤدي الى الشعور بالغثيان والدوار وفقدان الذاكرة على المدى القصير. إضافة إلى ذلك، مادة التولوين قد تؤذي الجنين إذا كنتِ حامل. مادة التولوين لها أضرار أيضاً على الرئتين بسبب استنشاق الرائحة.

مادة Dibutyl phthalate هي المادة المسؤولة عن إضافة اللماعية إلى طلاء الأظافر. تسبّب هذه المادة المعروفة بالفثالات ثنائية البوتيل بمشاكل في صحة الغدة الدرقية وأمراض الجهاز التنفسي. هذه المادة يجب تجنبها تماماً خلال فترة الحمل أيضاً.

على رغم استبعاد مصنعو طلاء الأظافر تدريجياً للمواد الكيميائية السامة من المنتج، إلا أنه من المفضل أخذ الحيطة عند شراء طلاء الاظافر. كيف تتجنبين إذاً هذه المواد السامة في هذا المنتج؟

كيفية إختيار طلاء أظافر غير سامّ

إلجئي الى طلاء أظافر نباتي

أي ذلك الخالي من العناصر الحيوانية. يحتوي هذا النوع من طلاء الأظافر على الزيوت الطبيعية والفيتامينات. هذه العناصر تعمل على ترطيب البشرة حول ظفركِ بدلاً من جعلها جافة أو مهيّجة بسبب المواد الكيميائية وتساعد على تقوية الأظافر. يمكن لطلاء الاظافر النباتي أن يدوم على أظافرك لفترة أطول من الطلاء العادي وعند إزالته لن يترك أي آثار ولن يغيّر لون أظافرك. 

إلجئي الى طلاء أظافر بقاعدة مائية 

أي تركيبته مائية خالية من بعض المواد الكيميائية مثل مادة التولوين، الفورمالديهايد، الفثالات ثنائية البوتيل، الكافور وديبوتيل افثاليت. هذا النوع من الطلاء قد يحتوي على القليل من المواد البلاستيكية التي لن تضرّ بصحة أظافركِ. إضافة إلى ذلك فهو سهل التطبيق ولن تجدي صعوبة في إزالته.