إن كنتِ تتّبعين نظاماً غذائياً صحياً لا بدّ أنك تتردّدين في الخروج مع الصدقات لتناول الطعام في الخارج خوفاً من إفساد الدايت، فغالباً ما تكون الوجبات في المطاعم غنيّة بالسعرات الحرارية، ما يجعل ذهابكِ لتناول عشاء صحي أمر صعب وسط هذه الخيارات الكثيرة. لكن، من قال أن اتّباع حمية غذائية لتحسين الوزن أمر سيمنعكِ من الذهاب لتناول الطعام خارج المنزل؟ لا تقلقي، إن كنتِ تتّبعين حمية غذائيّة بإمكانكِ الخروج ولكن أبقي في بالكِ بعض الملاحظات لعلّ أبرزها الانتباه إلى الكمية المحدّدة بالإضافة إلى جعل النظام الغذائي يحتوي على كميات معتدلة من الكربوهيدرات، البروتينات والألياف. في هذا المقال، سنقدّم لكِ مجموعة من النصائح، احفظيها وطبّقيها عند الخروج لتناول الطعام كي لا تفسدي الرجيم.

نصائح لتناول الطعام خارج المنزل إن كنتِ تتّبعين حمية غذائية

1- اطّلعي على قائمة الطعام قبل الذهاب إلى المطعم

تبدأ التجربة الناجحة لتناول الطعام في الخارج عندما تحضّرين نفسكِ قبل الخروج، وذلك من خلال الإطلاع على قائمة الطعام كي لا تتفاجئي عند الوصول أن المطعم المختار لا يقدم أطباق صحية أو أطباق مشوية فتجدين نفسكِ مجبرة على إفساد النظام الغذائي الذي تتّبعينه لإنقاص وزنكِ. انظري إلى القوائم على الإنترنت قبل أن تذهبي لمعرفة ما هو متاح، فكري ما هي الوجبات الملائمة التي يمكن أن تطلبيها لتناسب نظامك الغذائي. إن كنتِ محظوظة فستجدين على القائمة السعرات الحرارية لكل طبق، وهذا النهج أصبح معتمد في الكثير من المطاعم خاصةً تلك التي تقدم أطباق صحية.

تعرّفي على مطاعم في جدة متخصّصة في تقديم الأطباق الصحية التي تناسب الرجيم

2- تناولي سناك خفيف قبل الخروج من المنزل 

إذا كنت جائعة عند وصولك إلى المطعم، فقد ينتهي بك الأمر بتناول الكثير من الطعام، لذلك سنقدم لكِ هذه النصيحة. غالباً ما نظن أننا إذا سنخرج لتناول الطعام في الخارج فيجب علينا عدم أكل أي شيء في المنزل وذلك لكي لا نكتسب سعرات حرارية في المنزل وفي المطعم، لكن من خلال هذا التصرف ستحرمين نفسكِ من الأكل وتصلين إلى المطعم وتأكلين أكثر لأنكِ جائعة. بدلاً من فعل ذلك يمكنكِ في المنزل وقبل الخروج تناول سلطة خفيفة، أو سناك خفيف من المكسرات الصحية كاللوز أو الجوز المشوي. إنها إحدى طرق منع الإفراط في تناول الطعام في المطعم. 

3- اطلبي الطعام المطهو على البخار أو المشوي 

النصيحة الأهم لتناول الطعام خارج المنزل عندما تتّبعين حمية غذائية، هو طلب المأكولات المطهوة على البخار، أو تلك المشوية والابتعاد نهائياً عن المأكولات الغنية بالسعرات الحرارية، أو الأطعمة المقلية المليئة بالدهون غير المشبعة، أو الأطباق الغنية بالكربوهيدرات المكررة مثل المعكرونة أو الخبز. هذه نصيحة مهمة خاصة إن كنتِ تريدين إنقاص الوزن بسرعة من خلال نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أو الكيتو دايت. 

4- لا تنسي تناول سلطة 

بعد طلب الوجبة الأساسية التي يجب أن تكون صحية لا بد لكِ أيضاً من طلب وجبة إضافية من السلطة وخاصةً تلك التي ترتكز على الخضار، إليكِ السبب. بالنسبة لمعظم الأطباق، عادة ما يتم تقديم السلطات أو الخضار على الجانبين بكمية قليلة. لكن يمكنك جعل وجبتك أكثر صحية عن طريق طلب حصة إضافية من السلطة التي ستساعدكِ على الشعور بالشبع وعدم الحاجة إلى الإفراط في الأكل، وبالتالي تقليل إجمالي السعرات الحرارية والحفاظ على نظامك الغذائي لفقدان الوزن، إلى جانب هذا ستزوّدك السلطة بالألياف الضرورية المفيدة للجسم.

5- احرصي أن تكون الصلصات الجانبية صحية

هذه نصيحة مفيدة أخرى لتناول الطعام في الخارج بطريقة صحية، اعلمي أنه ليس بالضرورة أن تكون الصلصات الجانبية كريمية وثقيلة، إن كنتِ تريدين طلب صلصة جانبية يمكنكِ اختيار الصلصة المصنوعة من زيت الزيتون والليمون والملح والفلفل يمكن أن يكون مذاقها لذيذاً بنفس القدر، من دون السعرات الحرارية الزائدة والدهون في الصلصات الكريمية. لذلك، اطلبي الصلصات الجانبية الصحية وأضفيها بالكمية التي تريدينها على طبقكِ لجعله لذيذ ومن دون إفساد نظامكِ الغذائي. 

4 صلصات تحتوي على أقل من 100 سعرة حرارية

6- تجنّبي طلب المشروبات الغازية

من المعروف أن المشروبات الغازية مليئة بالسكر وبالمكونات التي يمكنها إفساد نظامكِ الغذائي، حاولي قدر المستطاع عدم طلب أي نوع من المشروبات الغازية إلى جانب الطبق الصحي التي طلبتِه وذلك لتجنّب إفساد الدايت الذي تتّبعينه لتخسيس الوزن، كما أن تجنب طلب المشروبات الغازية مفيد لصحتكِ. أفضل شيء يمكن فعله هو طلب الماء، أو عصير طبيعي لا يحتوي على أية إضافات أخرى.