خلال شهر رمضان، من الطبيعي أن تلاحظي فرقاً في مستويات الطاقة في الجسم، وهذا يعتمد على ما تأكلينه أوتتجنبينه من أطعمة في وجبات الإفطار والسحور. على سبيل المثال، قد يحتاج جسمكِ لتناول السكريات بعد فترة صيام طويلة، إلّا أن هذا الأمر غير جيّد لصحة جسمكِ وبشرتكِ. من هنا، سنقدم لكِ في السطور التالية إقتراحات بالأطعمة التي يجب عليكِ تجنّبها في شهر رمضان، للحفاظ على صحتكِ، نضارة بشرتكِ وزيادة طاقتكِ، وذلك بحسب أخصائيو التغذية. يؤكد خبراء التغذية على أن وجبات الإفطار والسحور يجب أن تكون متوازنة وتحتوي على عناصر غذائية متنوّعة ومكوّنة من الخضروات، الفواكه، اللحوم، منتجات الألبان، الحبوب والبقوليات، تابعي القراءة للمزيد من التفاصيل.

أطعمة عليكِ تجنّبها في وجبة الإفطار 

1- الأطعمة الدسمة والمقلية 

ينصح أطباء التغذية بوجه عام وفي شهر رمضان بشكل خاص، بضرورة تجنّب تناول مأكولات دسمة او مقلية في السمن أو الزيت مثل أطباق الحلويات، كالزلابية المقلية والكنافة المحمرة في السمن... إلى جانب أطباق المعجنات المختلفة مثل السمبوسة لأنها مشبعة بالدهون التي يقوم الجسم بتخزينها بسرعة. كما أن تناول الأطعمة الدسمة بعد ساعات طويلة من الصيام قد يسبب مشاكل للمعدة مثل الحموضة وعسر الهضم.

2- الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر 

يوصى خبراء التغذية تجنبكِ اكلات تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل أطباق الحلويات الشرقية الرمضانية والشوكولاتة بالحليب لأنها تحتوي على قيمة غذائية منخفضة كما أنها غنية بالسعرات الحرارية المرتفعة التي تتحول إلى دهون متراكمة وبالتالي تتسبب في زيادة وزنكِ ويمكن أيضاً ان تؤدي إلى مشاكل صحية إذا استهلكت يومياً طوال شهر رمضان.

3- المشروبات الغازية والعصائر المصنّعة 

يعتبر شرب المشروبات الغازية والعصائر المصنّعة، من ضمن العادات السيئة المتّبعة على مائدة الافطار والسحور، والتي عادةً ما تحتوي على نسبة سكر مرتفعة تعمل على زيادة الوزن. كما يمكن أن تسبب هذه العادة الضارة مشاكل بالبشرة مثل ظهور البثور، بالإضافة إلى الإصابة بالانتفاخ والغازات المؤدية إلى عسر الهضم. هنا ينصح الخبراء بشرب الماء أو ماء جوز الهند كبدائل مثالية عن تلك المشروبات الضارة.

4- الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة او المكررة 

من هذه المأكولات نذكر السكريات، المعجنات، الكعك، الدونات، الكرواسان، والدقيق الابيض... جميعها اكلات تثير الشبع لمدّة لا تزيد عن 4 ساعات فقط، ثم تجعلكِ تشعرين بالجوع اثناء الصيام.

5- الأطعمة المالحة 

يخبرنا خبراء التغذية بأن عدم توازن مستويات الصوديوم في جسمكِ يجعلكِ تشعرين بالعطش الشديد اثناء الصيام، لذلك حاولي بقدر الإمكان تجنّب تناول المكسرات المملحة، المخللات، رقائق البطاطس المقلية وجميع أنواع الاطعمة التي تحتوي على صوص الصويا.

6- المشروبات الغنية بالكافيين 

يحذر خبراء التغذية من شرب القهوة في وجبة السحور لأنها تؤدي بدورها إلى إصابتكِ بالأرق. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر القهوة مدرة للبول وبالتالي ستصيبكِ بالجفاف أثناء الصيام مما يؤثّر على نضارة البشرة.