خسارة الوزن في رمضان رشاقة رياضة هل يمكن خسارة الوزن خلال رمضان؟ سؤال قد تطرحينه على نفسكِ خصوصاً أنّه وخلال هذا الشهر الفضيل، تكثر مائدات الأطعمة المعروفة بوجباتها الشهيّة وتزداد أيضاً نسبة اكتساب الوزن. لكي تكون لديكِ إجابة واضحة حول هذا الموضوع، سألنا أخصائية التغذية ومدربة اللياقة البدنية اللبنانية براء الصباغ، المقيمة في دبي والمعروفة على انستقرام باسم baraaelsabbagh@، إذا من الممكن خسارة الوزن خلال هذا الشهر الفضيل. اكتشفي كل التفاصيل في السطور أدناه.

هل يمكن خسارة الوزن خلال رمضان؟

أكّدت أخصائية التغذية ومدربة اللياقة البدنية براء الصباغ أنّ الفرد بإمكانه خسارة الوزن في رمضان شرط أن يحصل على وحدات حرارية أقلّ من الكمّية التي يستطيع الجسم حرقها. كذلك، أشارت إلى أنّ ممارسة الرياضة في رمضان تساعد الفرد في خسارة الوزن أكثر فأكثر، وذلك لمدّة تتراوح ما بين نصف ساعة إلى ساعة كاملة قبل أو بعد الإفطار. تعرّفي أكثر في ما يلي على كلّ التفاصيل حول ممارسة الرياضة في رمضان:

هل من الممكن ممارسة الرياضة في رمضان؟

أشارت أخصائية التغذية ومدربة اللياقة البدنية براء الصباغ، أنّه من المهمّ جداً ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان وخصوصاً بعد الافطار بساعتين. أمّا إن أردتِ القيام بالتمارين الرياضية قبل الافطار، فيجب أن يكون قبل ساعة من وقت تناول الطعام، وشرط ألّا تضعي مجهوداً كبيراً حتى لا تتعبي خصوصاً أنّكِ صائمة طيلة اليوم وجسمكِ يفتقر إلى العناصر الغذائية والطاقة.

خطوات تساعدكِ في اتباع رجيم رمضان صحي لخسارة الوزن

والآن وبعد أن تعرّفتِ على رأي أخصائية التغذية ومدربة اللياقة البدنية براء الصباغ في ما يتعلّق بخسارة الوزن في رمضان، إليكِ في ما يلي خطوات إضافية تساعدكِ في اتّباع رجيم رمضان صحي لا يتسبّب بإكتساب الوزن.

1- شرب المياه عند اتباع رجيم رمضان صحي

شرب كميات كافية من المياه بين الإفطار والسحور يحمي جسمكِ من الجفاف أثناء الصيام ويسيطر على الرغبة الشديدة في تناول السكريات عند الإفطار، ما يمنع اكتساب الوزن والمحافظة على رشاقتكِ.

2- تناول وجبة إفطار متوازنة عند اتباع رجيم رمضان صحي

من خلال البدء بتناول التمر على الإفطار، ثم طبق سلطة من الخضار وزيت الزيتون والخل، بالإضافة إلى طبق متوسط الحجم من إحدى أنواع الشوربات كشوربة الدجاج، أو الخضار، أو العدس، ووجبة تحتوي على البروتينات كاللحوم المنخفضة الدهن، والنشويات التي يفضّل أن تكون من الحبوب الكاملة.

3- تناول وجبة سحور مثالية عند اتباع رجيم رمضان صحي

إختيار وجبة سحور مغذية من النشويات والبروتينات والدهون الصحية، تضمن الشعور بالشّبع وتؤمّن الطاقة والنشاط لأطول فترة ممكنة. أهم هذه الوجبات هي اللبن والبقوليات مثل الفول والتي تمنح الشعور بالشبع وتحافظ على اللياقة البدنية. بإمكانكِ تناول سندويش من الخبز الأسمر والجبن القليل الدسم مع مقدار قبضة يد من الفاكهة المجففة والمكسّرات.

4- تجنّب المشروبات ذات المحتوى العالي من السكّر عند اتباع رجيم رمضان صحي

تجنّبي المشروبات ذات المحتوى العالي من السكّر لأنها تمنح سعرات حرارية عالية أنتِ بغنى عنها، كما أنها تسبب عسراً في الهضم. 

5- تناول الفواكه عند اتباع رجيم رمضان صحي

الفواكه غنية بالفيتامينات والمعادن، وهي ضرورية لمنح جسمكِ النشاط خلال ساعات الصوم الطويلة، والمزيد من الترطيب والانتعاش. إضافة إلى أنها لا تحتوي على سعرات حرارية عالية.

6- تناول الحلويات المنخفضة في السعرات الحرارية عند اتباع رجيم رمضان صحي

لا تحرمي نفسكِ من تناول الحلويات في رمضان شرط تناول الحلويات المنخفضة في السعرات الحرارية مثل المهلبية والمشمشية. اصبري ساعتين على الأقل بين الإفطار والتحلية ولا تفرطي بتناول هذه الحلويات.

7- عدم المبالغة بالكميات عند اتباع رجيم رمضان صحي

التزمي بكميات معتدلة وأصناف محددة من اكلات رمضان، وراقبي عدد السعرات التي تتناولينها كي لا تبالغي في كمية الطعام بحجة أن لديكِ نهار طويل من الصيام. يمكنكِ تقسيم الطعام على شكل وجبات صغيرة للمحافظة على نشاط عملية الأيض، شرط أن تحتوي وجباتكِ على جميع المكونات الأساسية للطعام من بروتين وكربوهيدرات وغيرها التي تضمن حصول جسمكِ على التغذية المتوازنة والسيطرة على الجوع.