close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أسباب، أعراض وطرق علاج التهاب الجلد العصبي

أسباب، أعراض وطرق علاج التهاب الجلد العصبي

التهاب الجلد يدل على حالة تهيج الجلد المرضية، تختلف أنواعه وأعراضه بناء على اختلاف أسبابه. في هذا المقال، سنسلط الضوء على نوع من أنواع التهاب الجلد، المدعو بالتهاب الجلد العصبي. فما هو التهاب الجلد العصبي؟ وما هي أعراضه وطرق علاجه؟ إليكِ الإجابات عن هذه الأسئلة في السطور التالية.

ما هو التهاب الجلد العصبي؟

التهاب الجلد العصبي هو حالة جلدية تبدأ ببقعة من البشرة مثيرة للحكة، ثمّ تؤدي دورة الحكة والخدش هذه إلى أن يصبح الجلد المصاب سميكاً. قد تصابين بالعديد من البقع المثيرة للحكة، عادة على الرقبة أو الرسغين أو الساعدين أو الساقين. التهاب الجلد العصبي ليس مهدداً للحياة أو معدياً. لكن يمكن أن تكون الحكة شديدة أو متكررة لدرجة أنها تعطل نومك ونوعية حياتك. يعدّ كسر دورة الحكة والخدش لالتهاب الجلد العصبي أمراً صعباً، وعادةً ما يكون التهاب الجلد العصبي حالة قد تستمر مدى الحياة.

أعراض التهاب الجلد العصبي

  • ظهور بقع جلدية مثيرة للحكة، نسيج جلدي أو متقشر على المناطق المصابة.
  • رقعة أو بقع خشنة أو مرتفعة حمراء أو أغمق من باقي بشرتك، تتضمن الحالة مناطق يمكن الوصول إليها للخدش مثل الرأس، الرقبة، الساعدين، الكاحلين.
  • الحكة، التي يمكن أن تكون شديدة، قد تأتي وتختفي أو لا تتوقف.
  • يمكن أن يؤدي الحك المستمر إلى جرح أو عدوى بكتيرية للجلد أو ندوب دائمة وتغيرات في لون الجلد.

اسباب التهاب الجلد العصبي

اسباب التهاب الجلد العصبي غير معروفة. لكن، قد يبدأ الفرك والخدش المستمران اللذان يميزان الحالة بشيء يؤدي ببساطة إلى تهيج الجلد، مثل الملابس الضيقة أو لدغة الحشرات. كلما فركت أو خدشت المنطقة، فإنها تصبح أكثر سوءً. في بعض الحالات، يرتبط التهاب الجلد العصبي بأمراض جلدية مزمنة مثل الجلد الجاف أو الأكزيما أو الصدفية. يمكن أن يؤدي التوتر والقلق إلى التهاب الجلد العصبي أيضاً.

علاج التهاب الجلد العصبي طبياً

يهدف العلاج إلى السيطرة على الحكة ومنع الحك ومعالجة اسباب التهاب الجلد العصبي الكامنة. ويتم العلاج عند البالغين والأطفال فقط بطريقة متكاملة لتخفيف حالة المريض بسرعة وفعالية.

1- الكريمات الطبية المضادة للحكة

إذا لم يكن كريم الكورتيكوستيرويد الذي يُصرف دون وصفة طبية مفيداً، فقد يصف لك طبيبك كورتيكوستيرويد المضاد للحكة غير ستيرويدي. قد يساعد مرهم مقوي الكالسينيورين (تاكروليموس) في حالة إصابة الفرج.

2- حقن الكورتيكوستيرويد

قد يحقن طبيبك الكورتيكوستيرويدات مباشرة في الجلد المصاب لمساعدته على الشفاء من التهاب الجلد العصبي.

3- أدوية طبية لتخفيف الحكة

تساعد مضادات الهيستامين التي تُصرف بوصفة طبية في تخفيف الحكة لدى العديد من الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد العصبي. قد تسبب بعض هذه الأدوية النعاس وتساعد في تخفيف الخدش أثناء النوم.

4- الأدوية المضادة للقلق

نظراً لأن القلق والتوتر يمكن أن يؤديا إلى التهاب الجلد العصبي، فقد تساعد الأدوية المضادة للقلق في منع الحكة التي يتسبب بها التهاب الجلد العصبي. كما يمكن أن يساعدك التحدث مع مستشار في معرفة كيف يمكن لعواطفك وسلوكياتك أن تغذي أو تمنع الحكة والخدش.

5- العلاج بالضوء

أحياناً يكون تعريض الجلد المصاب لأنواع معينة من الضوء مفيداً.

علاج التهاب الجلد العصبي منزلياً

  • توقفي عن الحك والخدش، قد تكون الحكة شديدة، لكن تجنب الفرك والخدش هو مفتاح التحكم في حالتك ومنع تكرارها.
  • ضعي كمادات باردة ومبللة، قد تعمل على تهدئة الجلد وتخفيف الحكة. يساعد وضع كمادة باردة ومبللة على الجلد المصاب لبضع دقائق قبل وضع الكريم العلاجي على نقع الكريم في الجلد.
  • جربي الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، ضعي كريماً أو غسولًا مضاداً للحكة على المنطقة المصابة. يمكن أن يخفف كريم الهيدروكورتيزون الحكة مؤقتاً، يمكن لمضادات الهيستامين الفموية، مثل ديفينهيدرامين، أن تخفف الحكة الشديدة وتساعدك على النوم.
  • قومي بتغطية المنطقة المصابة، يمكن أن تساعد الضمادات في حماية الجلد ومنع الخدش. قد تكون هذه مفيدة بشكل خاص إذا خدشت نفسك أثناء نومك.
  • حافظي على تقليم أظافرك، فالأظافر القصيرة قد تسبب ضرراً أقل للجلد، خاصة إذا كنت تميلين إلى الحك أثناء النوم.
  • خذي حمامات قصيرة دافئة ورطبي بشرتك. استخدمي صابوناً خفيفاً بدون صبغات أو عطور. قللي من وقت الاستحمام ووتيرته.

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة مع هاجر السرّاج نجمة غلاف جمالكِ لمارس 2024