close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

التهاب بصيلات الشعر: مشكلة قد تتعرّض لها فروة الراس وهذه هي أسبابها

التهاب بصيلات الشعر: مشكلة قد تتعرّض لها فروة الراس وهذه هي أسبابها

التهاب بصيلات الشعر هو من الأمور المزعجة التي قد تصيب فروة الراس أو أي مكان في الجسن ينبت به الشعر. هناك العديد من الاسباب التي تؤدي إلى ظهور هذا النوع من الالتهاب. لذلكِ سنخبركِ في ما يلي عن بعض الأمور التي تقف وراء الإصابة بإلتهاب بصيلات الشعر.

ما هو التهاب بصيلات الشعر؟

التهاب بصيلات هو حالة جلدية شائعة تلتهب فيها بصيلات الشعر أكانت في فرة الراس أو في منطقة أخرى من الجسم. عادةً ما يكون سببها عدوى بكتيرية أو فطرية. في البداية قد تبدو مثل نتوءات حمراء صغيرة أو بثور بيضاء الرأس حول بصيلات الشعر، والجيوب الصغيرة التي ينمو منها كل شعرة. يمكن أن تنتشر العدوى وتتحول إلى تقرحات قشرية صعبة العلاج. هذه الحالة ليست مهددة للحياة، ولكنها قد تسبب الحكة والتقرح. كما يمكن أن تسبب الالتهابات الشديدة تساقط الشعر الدائم. إذا كانت لديك حالة خفيفة، فمن المحتمل أن تختفي في غضون أيام قليلة من خلال تدابير الرعاية الذاتية الأساسية.

ما هي اسباب التهاب بصيلات الشعر؟

تكون البصيلات أكثر كثافة في فروة الراس، وتوجد في كل مكان في جسمك ما عدا راحتي اليدين، باطن القدمين، الشفتين والأغشية المخاطية. العديد من الأسباب قد تؤدي إلى الصابة بالتهاب بصيلات الشعر وهي على الشكل التالي:

1- الالتهابات البكتيرية قد تؤدي إلى التهاب بصيلات الشعر

تعدّ الإصابة بالبكتيريا الشائعة أو العادية الموجودة على سطح الجلد هي السبب الأكثر شيوعاً لالتهاب الجريبات. يمكن أن تأتي أيضاً من البكتيريا التي تنمو في أحواض المياه الساخنة.

2- نمو الشعر قد يؤدي إلى التهاب بصيلات الشعر

قد يحدث ذلك بعد حلق الشعر في أي مكان من الجسم. عندما ينمو الشعر من جديد، يمكن أن يتجعد في الجلد، مما يسبب تهيجاً وبالتالي التهاب بصيلات الشعر.

3- التصاميم الضيقة قد تؤدي إلى التهاب بصيلات الشعر

احتكاك الجلد بالتصاميم الضيقة مثل القبعات مثلاً، قد يؤدي إلى تهيج الجلد والإصابة بالتهاب بصيلات الشعر.

4- الفطريات قد تؤدي إلى التهاب بصيلات الشعر

يمكن أن تسبب الخميرة، وهي نوع من الفطريات، التهاب بصيلات الشعر. تعرف الخميرة الأكثر شيوعاً التي تعد من اسباب التهاب بصيلات الشعر باسم الملاسيزية، مما يتسبب في ظهور طفح جلدي يشبه حكة الشباب على الصدر أو الظهر لدى الشباب.

5- بعض الأمراض المزمنة قد تؤدي إلى التهاب بصيلات الشعر

وجود حالة طبية تقلل من مقاومتك للعدوى، مثل مرض السكري وسرطان الدم المزمن وفيروس نقص المناعة البشرية.

6- التهاب الجلد قد يؤدي إلى التهاب بصيلات الشعر

وجود حب الشباب أو التهاب الجلد التي تؤدي إلى تناول بعض الأدوية، مثل كريمات الستيرويد أو العلاج طويل الأمد بالمضادات الحيوية لحب الشباب.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

من إطلالة نهارية الى إلى إطلالة ليلية في دقائق ... مع مصفف الشعر من دايسون