الاكزيما قد تسبب حكة مؤلمة يصاحبها شعور بالانزعاج، وتختلف أنواعها بحسب أسبابها وأعراضها. في هذا المقال، سنسلّط الضوء على الاكزيما الدهنية للحديث أكثر عن أسبابها، أعراضها وطرق علاجها.

ما هي الاكزيما الدهنية؟

الاكزيما الدهنة هي حالة جلدية شائعة تؤثر بشكل رئيسي على فروة رأسك، تتسبب في ظهور بقع متقشرة واحمرار الجلد وقشرة الرأس المستعصية. يمكن أن تؤثر أيضاً على المناطق الدهنية من الجسم، مثل الوجه، جوانب الأنف، الحاجبين، الأذنين، الجفون والصدر. يُطلق على الاكزيما الدهنية أيضاً قشرة الرأس، التهاب الجلدي الدهني والصدفية الدهنية. بالنسبة للرضع، تُعرف الحالة باسم غطاء المهد وتتسبب في ظهور بقع قشرية متقشرة على فروة الرأس.

يكون التهاب الجلد الدهني أكثر شيوعاً خلال الطفولة. عند الرضع، تسمى الحالة أيضاً غطاء المهد، بسبب مظهرها المميز المتقشر على فروة الرأس. ومع ذلك، يمكن أن يحدث غطاء المهد أيضاً في منطقة الحفاض. عادةً ما يختفي التهاب الجلد الدهني في هذه الفئة العمرية من تلقاء نفسه خلال السنة الأولى. أما الاكزيما الدهنية في منتصف العمر ولدى كبار السن، فتكون الحالة متقطعة وتسمى قشرة الرأس. الأشخاص ذوو البشرة الدهنية أو الشعر هم أيضاً أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد الدهني.

ما هي اسباب الاكزيما الدهنية؟

لا يعرف الأطباء السبب الدقيق لالتهاب الجلد الدهني. لكن، الأشخاص صاحبات البشرة الدهنية أو الشعر هن أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد الدهنية. كذلك، قد يلعب عامل الوراثة دور كبير في الإصابة بالاكزيما الدهنية. إذا كنت تعيشين في منطقة جافة وباردة، فإن الطقس لا يسبب التهاب الجلد الدهني ولكنه يزيد الأمر سوءً. إليكِ في ما يلي أبرز أسباب الاكزيما الدهنية:

  • سرطان الغدد الليمفاوية.
  • ليمفوما اللاهودجكين عند البالغين. 
  • فيروس نقص المناعة البشرية. 
  • اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب.
  • الأمراض العصبية.
  • مرض الشلل.
  • شلل العصب الوجهي. 
  • اصابة الحبل الشوكي.
  • الاضطرابات الخلقية ك متلازمة داون.
  • إذا كنت تتناولين هذه الأدوية ذات التأثير النفسي: الليثيوم، بوسبيرون، هالوبيريدول ديكانوات، كلوربرومازين.

اعراض الاكزيما الدهنية

قد تكون أعراض الاكزيما الدهنية أكثر حدة إذا كنت متوترة، وتميل إلى التفاقم في المواسم الباردة والجافة. والأعراض قد تشمل:

  • قشور الجلد على فروة رأسك أو شعرك أو حاجبيك، تتساقط القشرة وتختلط مع شعرك أو تسقط على رقبتك وكتفيك. 
  • بقع من الجلد الدهني مغطاة بقشور بيضاء أو صفراء أو قشور على فروة الرأس، الوجه، جوانب الأنف، الحاجبين، الأذنين، الجفون الصدر، الإبطين ومنطقة الفخذ أو تحت الثدي.
  • قشور صفراء قشرية على رؤوس الرضع (غطاء المهد)، والخدش قد يسبب التهاباً إضافياً في المنطقة ويؤدي إلى جرح الجلد، مما يؤدي إلى نزيف أو عدوى خفيفة.
  • احمرار في ثنايا وتجاعيد الأعضاء التناسلية، الإبطين وتحت ثدييك.
  • التهاب بصيلات الشعر على الخدين والنصف العلوي من جذعك.

طرق علاج الاكزيما الدهنية 

1- طرق علاج الاكزيما الدهنية طبياً

بغض النظر عن مكان الإصابة في الاكزيما الدهنية، فإنه يميل إلى الاختفاء بشكل دائم بين 6 أشهر وسنة من العمر. أمّا إذا زرت الطبيب، فإنّه سيناقش معك علاجاً محدداً لالتهاب الجلد الدهني معك بناءً على مكان الالتهاب، عمرك، صحتك العامة، تاريخك الطبي، مدى تحملك لأدوية أو إجراءات أو علاجات معينة.

على الرغم من أن الحالة تستجيب للعلاج، فقد تحدث مرة أخرى. الشامبو والكريمات والمستحضرات الطبية هي العلاجات الرئيسية للاكزيما الدهنية. من المحتمل أن يوصي طبيبك بتجربة العلاجات المنزلية، مثل الشامبو المتاح دون وصفة طبية قبل التفكير في العلاجات الموصوفة. إذا لم تساعد العلاجات المنزلية ، فتحدثي مع طبيبك حول تجربة هذه العلاجات

الكريمات أو الشامبو أو المراهم التي تتحكم في الالتهاب، مثل أدوية الكورتيكوستيرويدات التي قد تضعينها على فروة الرأس أو المنطقة المصابة الأخرى. إنها فعالة وسهلة الاستخدام، ولكن يجب استخدامها باعتدال. إذا تم استخدامها لعدة أسابيع أو أشهر دون انقطاع، فيمكن أن تسبب آثاراً جانبية، مثل ترقق الجلد أو ظهور خطوط أو خطوط

المواد الهلامية أو الكريمات أو الشامبو المضادة للفطريات بالتناوب مع دواء آخر. اعتماداً على المنطقة المصابة وشدة الأعراض، قد يصف لك طبيبك منتجاً يحتوي على 2 في المائة من كيتوكونازول المضاد للفطريات أو 1% سيكلوبيروكس المضاد للفطريات. أو قد يصف لك الطبيب كلا المنتجين لاستخدامهما بالتناوب. 

الأدوية المضادة للفطريات التي قد تتناولينها على شكل أقراص. إذا لم تتحسن حالتك بالعلاجات الأخرى، فقد يوصي طبيبك بأدوية مضادة للفطريات في شكل أقراص. هذه ليست الخيار الأول للعلاج بسبب الآثار الجانبية المحتملة والتفاعلات الدوائية.

2- طرق علاج الاكزيما الدهنية في المنزل

قد تكوني قادرة على علاج الاكزيما الدهنية من خلال تغييرات نمط الحياة والعلاجات المنزلية.

  • غسل فروة الراس قد يؤدي إلى علاج الاكزيما الدهنية

اغسلي فروة رأسك بانتظام، إذا لم يساعد الشامبو العادي في التخلص من قشرة الرأس، جربي أنواع الشامبو المتاحة دون وصفة طبية. يتم تصنيفها حسب المادة الفعالة التي تحتوي عليه، وتشمل بيريثيون الزنك، كبريتيد السيلينيوم، كيتوكونازول، القطران، حمض الساليسيليك. استخدمي منتجاً يومياً حتى تبدأ العلامات والأعراض في التراجع، ثم استخدميه مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع حسب الحاجة. يمكن للشامبو الذي يحتوي على القطران أن يغير لون الشعر الفاتح، لذلك قد ترغبين في استخدام منتجات أخرى. إذا كان أحد أنواع الشامبو يعمل لفترة ثم بدا أنه فقد فعاليته، فحاولي التبديل بين نوعين أو أكثر. تأكدي من ترك الشامبو على شعرك طوال الوقت الموصى به، فهذا يسمح لمكوناته بالعمل. يمكن فرك هذا الشامبو برفق على الوجه والأذنين والصدر وشطفه تماماً.

  • العناية بفروة الراس قد تؤدي إلى علاج الاكزيما الدهنية

 ضعي الزيت المعدني أو زيت الزيتون على فروة رأسك، اتركيه لمدة ساعة أو نحو ذلك ثم مشطي أو مشطي شعرك واغسليه. 

  • تجنّب منتجات تصفيف الشعر قد يؤدي إلى علاج الاكزيما الدهنية

 توقفي عن استخدام بخاخات الشعر والمواد الهلامية ومنتجات تصفيف الشعر الأخرى أثناء علاج الاكزيما الدهنية. كذلك، تجنبي منتجات الجلد والشعر التي تحتوي على المطهرات.

  • غسل البشرة بانتظام قد يؤدي إلى علاج الاكزيما الدهنية

اغسلي بشرتك بانتظام واشطفي الصابون تماماً عن جسمك وفروة رأسك. تجنبي الصابون القاسي واستخدمي المرطب، جربي أولاً كريم كورتيكوستيرويد خفيف على المناطق المصابة، مع إبعاده عن العينين. إذا لم يفلح ذلك، جربي كريم الكيتوكونازول المضاد للفطريات. 

  • ارتداء الثياب القطنية قد يؤدي إلى علاج الاكزيما الدهنية

ارتدي ملابس قطنية ناعمة الملمس، لأنه يساعد في الحفاظ على دوران الهواء حول بشرتك ويقلل من تهيجها.

  • تنظيف الجفون بلطف قد يؤدي إلى علاج الاكزيما الدهنية

إذا ظهرت على جفونك علامات احمرار أو قشور، اغسليها كل ليلة بشامبو الأطفال وامسحي القشور بقطعة قطن. قد تساعد أيضاً الكمادات الدافئة أو الساخنة.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب