المشي حافية القدمين صحة

كشفت دراسة جديدة نشِرت مؤخراً في المجلة الطبية الأميركية Journal of Inflammation Research، عن فوائد المشي حافية القدمين، حيث تبيّن أنه يمكن أن يكون وسيلة طبيعية للحد من الإصابة بإلتهابات مزمنة وأمراض جهاز المناعة. هذا بالإضافة إلى تحسّن الدورة الدموية ومساعدة جسمكِ على الاسترخاء بفعالية.

في ما يلي، سنعرض لكِ فوائد صحية لا حصر لها للمشي حافية القدمين، تعرفي عليها في السطور القادمة.

المشي حافية القدمين يجدد خلايا البشرة

أفادت دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا ان ساعة واحدة من المشي، متحررةً من حذائكِ، يمكن أن يعزز زيادة كبيرة في تدفق الدم إلى الدماغ، الأمر الذي يعود عليكِ بالصحة والشعور بالنشاط مع زيادة حيوية الأنسجة الجلدية. إضافة إلى ذلك، ستلاحظين تحسّن في مظهر بشرتكِ واكتسابها للنضارة. 

المشي حافية القدمين ينشّط الدورة الدموية 

وجدت دراسة جديدة نشرت في المجلة الأميركية Journal of Alternative and Complementary Medicine، أن المشي حافية القدمين يزيد من تدفق الدم في الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى نشاط الدورة الدموية. هذا الامر يقلل من لزوجة الدم لذا، يعتبر المشي حافية القدمين اسهل وسيلة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والدوالي.

المشي حافية القدمين يساعدكِ على النوم بشكل أفضل

وفقاً للدراسات، المشي من دون حذاء يمكن أن يقلل من التوتر وأن يسمح بإسترخاء عضلات الجسم على نحو فعّال، وبالتالي يقلل اضطرابات النوم بشكل كبير.

المشي حافية القدمين يزيل تشوهات القدم

إذا كنتِ تعانين من الـFlat foot أو القدم المسطحة، فيمكنكِ السير حافية على أصابع قدميكِ يومياً لمدة 10 إلى 15 دقيقة حتى تتخلصي من شكلها هذا بشكل نهائي.

المشي حافية القدمين يخلّصكِ من مرض سعفة القدم

سعفة القدم هو مرض ينتج عن ارتدائكِ لأحذية مغلقة لفترات طويلة، الامر الذي يتسبب بنمو الفطريات نتيجة قلة التهوئة. لوقايتكِ منه، ينصحكِ الخبراء بممارسة السير من دون حذاء سواء في منزلكِ أو في منتزهات أو فوق رمال الشواطىء.

المشي حافية القدمين هو بمثابة تدليك طبيعي 

بحسب الخبراء، تصبح عضلات القدمين أقوى بكثير عند المشي حافية، خاصة فوق أرض غير متساوية، إذ يساعدكِ على تدليك عضلات القدم بشكل طبيعي وبالتالي تنشيطها، كما يزيد من نعومة جلدكِ وصحة أظافركِ. بالإضافة إلى ذلك، المشي حافية القدمين يضبط خطواتكِ بإعتدال، ومن مزاياه أيضاً أنه يساعد على تقوية فقرات ظهركِ.

  • كيف تمارسين المشي حافية القدمين بالشكل الصحيح، وفقاً للخبراء؟

- انتهزي فرصة المشي من دون الحذاء وانتِ ترتادين الحدائق ذات العُشب الأخضر الناعم أو خلال التمشية قليلاً على طول شاطىء البحر حيث الرمال الدافئة الرطبة التي تزيد من تدفئة قدميكِ.

- تعتبر الأرضيات الرخامية الطبيعية والحجرية وبلاط السيراميك، الأنسب لكِ للسير حافية القدمين إذ تساعدكِ على الشعور بالطاقة الطبيعية الموجودة في الأرض التي بدورها تعمل على علاج وتخفيف الالتهابات في جسمكِ بوجه عام.


إقرئي أيضاً: ماذا يحدث عندما تغطّين قدميكِ بورق الألومنيوم؟
5 فوائد صحية للتعرّق... ستدهشين حين تكتشفينها!