ارتفاع مستويات الفيتامينات في الجسم يمكنه أن يسبّب حدوث بعض الأعراض الجانبية والمشاكل الصحية. نعم، نحذّرك الآن كي لا تتفاجئي عند متابعة السطور التالية!

معظمنا يحصل على حاجته من الفيتامينات من الأطعمة الغذائية وبشكل طبيعي، إلا أن البعض يلجأ للمكملات الغذائية التي يمكن أن يكون لها تأثير عكسي على الصحة وتسبّب الضرر جراء الإفراط في اللجوء إليها.
في التقرير التالي، سنتحدث عن اعراض زيادة فيتامين ب 12، فما الذي قد يفعله فرط هذا الفيتامين في الجسم؟

يعدّ فيتامين ب 12 واحد من مجموعة فيتامينات ب المركبة، وهو من نوع الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء حيث يتم افراز الفائض عادة من الجسم عن طريق البول. 

يدعم فيتامين ب 12 الوظائف الهامة في الجسم بما في ذلك تشكيل خلايا الدم الحمراء ووظائف المناعة، ويساعد على إصلاح وصيانة المادة الوراثية، كما له دور في ضبط مستويات الهوموسستين وتقليل مخاطر الإصابة بالجلطات والسكتات القلبية، الحفاظ على صحة الليفات العصبية وتحفيز دور الجهاز العصبي وتنشيطه، وهو يدعم عملية إنتاج الطاقة في الجسم. 

اعراض زيادة فيتامين ب 12 
غالباً ما يزيد معدل فيتامين ب 12 بعد أخذه على هيئة حقن أو أقراص تفوق حاجة الجسم اليومية من الفيتامين ومن دون الالتزام بتعليمات الطبيب.
رغم أن الجسم يمكن أن يتخلص من الكميات الزائدة منه عن طريق البول، إلا أن تناوله بكثرة يمكن أن يسبب بعض الآثار والأعراض الجانبية، نذكر منها:

- ظهور الطفح الجلديّ وحبّ الشباب، والإصابة بالحكّة: يقوم فيتامين ب 12 بعمل جينات البكتيريا الموجودة على الوجه التي تسبّب ظهور البثور وحب الشباب.

- إصابة الكبد بالتلف: زيادة نسبة فيتامين ب 12 يؤثر سلباً على الكبد ويؤدي إلى تلفه ويحد من قدرته على أداء وظائفه.

- جسمك يتأثر أيضاً بزيادة ب 12، ويظهر ذلك من خلال الشعور بالإجهاد والتعب الشديدين، مع عدم وضوح الرؤية، تشتّت الانتباه وانخفاض معدّل التركيز.

- تشمل اعراض زيادة ب 12 عسر وبطء عملية الهضم، بالإضافة إلى التهابات المثانة وتغيّر لون البول، الإسهال والإمساك والشعور بصعوبات في البلع.

- من أعراض زيادة ب 12، انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم، زيادة في حجم الدم وعدد كرات الدم الحمراء. 

الكمية الموصى بها من ب 12
من الافضل الحصول على الفيتامينات من الاطعمة التي نتناولها وليس من المكملات. البيض، الأجبان، الحليب، الزبادي، الأسماك، المحار، اللحوم الحمراء وبعض المصادر النباتية مثل حليب الصويا وحليب اللوز، هي من أهم مصادر ب 12 الغذائية. الحصول على الفيتامينات بصفة عامة من المصادر الغذائية تحميك عزيزتي من التعرض للجرعات الزائدة عند تناول المكملات.

أما إذا كنت قد قررت تناول مكملات ب 12، فالطريقة الفعالة لتجنب الاثار الجانبية واعراض زيادة فيتامين ب 12، هي اتباع الجرعات اليومية الموصى بها من الفيتامين، وتحديد حاجة الجسم له بحسب تعليمات الطبيب، للتأكد من انك تأخذين هذه المكملات بشكل صحيح. 

لا تنسي أن تراجعي طبيبك فوراً في حال أصبت بأي أعراض غير مفهومة. 

  • إليكِ في ما يلي الجرعات اليومية الموصى بها من فيتامين ب 12 :
    - للاطفال حديثي الولادة الى عمر 6 اشهر، يوصى باتخاذ 0.5 ميكروجرام .
    - من عمر 6 اشهر الى سنة يوصى بـ0.9 ميكروجرام .
    - من عمر سنة الى 13 سنة، يوصى بجرعة ما بين 0.9 الى 1.8 ميكروجرام .
    - للأشخاص من 14 سنة وما فوق، ينصح باتخاذ 1.8 الى 2.4 ميكروجرام .
    - للنساء الحوامل والمرضّعات، يوصى بتناول 2.6 إلى 2.8 ميكروجرام.