close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل بطريقة سهلة وسريعة

علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل بطريقة سهلة وسريعة

هل تعانين من نزيف اللثة حين تنظفين أسنانك أو تشعرين بألم خفيف أحياناً في الفم؟ هذه المؤشرات تدلّ على أنّكِ تعانين من التهاب اللثة والذي يُعدّ ثاني أكثر أمراض الفم شيوعاً، وإن لم يتم علاجه فسوف يتسبب بضرر كبير للأسنان. لتجنّب هذا الضرر عليكِ معالجة التهاب اللثة وانتفاخها، من هنا سنقدّم لكِ في هذا المقال طرق سهلة تسمح لكِ بعلاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل.

ما هو التهاب اللثة؟

التهاب اللثة هو مرض شائع من أمراض اللثة، يتسبب في تهيج واحمرار وتورم أو حتى التهاب في اللثة. من المهم أخذ التهاب اللثة بجدية ومعالجته كي لا يؤدي إلى ظهور مرض آخر أكثر خطورة يدعى التهاب دواعم السن الذي ينتج عنه فقدان الأسنان. السبب الأكثر شيوعاً لحدوث التهاب اللثة هو قلة الاهتمام بنظافة الفم. اعتماد عادات للحفاظ على نظافة الفم يساعدكِ على منع حدوث التهاب في اللثة.

وصفات منزلية تساعد على علاج التهاب اللثة

قد تعانين في الكثير من الأحيان من التهاب اللثة أو انتفاخها، ولكن من المهم جدّاً معالجة الأمر لأنّ صحة اللثة مهمة جدّاً من أجل الحفاظ على صحة الأسنان. فكيف يمكنكِ التخلص من البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة؟ إليك 5 وصفات منزلية قد تساعدك في معالجة التهاب اللثة و انتفاخها.

1- المياه المالحة من أجل علاج التهاب اللثة

عندما تلاحظين أنّ لون اللثة بدأ يتحوّل من الزهري إلى الأحمر، فهذا يعني أنّ اللثة بدأت تتورم. لذلك عليكِ التدخل فوراً لمنع تطوّر هذا الموضوع. أحضري كوباً من الماء الدافئ، وضعي فيه ملعقة ملح كبيرة. حرّكي الخليط لكي يذوب الملح جيّداً. بعدها قومي بمضمضة الفم بالمياه المالحة مرتين يوميّاً. كرّري هذا الموضوع كل يوم لمدة أسبوع أو أسبوعين لكي تتحسّن اللثة فالماء والملح يساهم على التخلص من البكيتريا. طبعاً تأكّدي من عدم ابتلاع المحلول بعد المضمضة وإنما القيام ببصقه خارج الفم لأنه يحتوي على البكتيريا المتسببة بالالتهاب.

2- الزيوت الطبيعية من أجل علاج التهاب اللثة

يمكنكِ دهن اللثة بأي نوع من الزيت، مثلاً زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو اللوز إذ يتغلغل الزيت في طبقات اللثة ويساعد على التخفيف من الورم. ادهني الزيت على اللثة 3 مرات في اليوم ولمدة 30 دقيقة، ومن ثم نظفي الفم بالماء، وابصقيه فوراً من دون ابتلاعه لأنه بالطبع يحتوي على البكتيريا المتسببة بالالتهاب والتي لا تريدين أن تدخل إلى جهاز الهضم. كرري ذلك لمدة أسبوع أو أسبوعين وراقبي اللثة، في حال شعرتِ بتحسن يمكنكِ القيام بدهن الزيت مرة أو مرتين في الأسبوع إلى حين اختفاء الاحمرار كليّاً، أما في حال لم تلاحظي أي تحسن فعليكِ زيارة الطبيب.

3- أكياس الشاي من أجل علاج التهاب اللثة

يمكنكِ استخدام الشاي الأسود، أو الشاي الأخضر أو الكركديه أو الزنجبيل والبابونج لعلاج التهاب اللثة. قومي بنقع كيس شاي أسود في مياه مغلية لمدة 5 دقائق، وحينما يبرد الكيس ضعيه على لثتك الملتهبة لنحو5 دقائق، هذا العلاج قد يساعدكِ على التخفيف من التهاب اللثة حتماً. يمكنكِ تكرار ذلك مرات عدة في النهار وخاصة عندما تشعرين بحرقة أو وجع في اللثة أو نزيف صغير بعد تنظيف الأسنان. بعد مرور أسبوع على استخدام الشاي ستلاحظين تحسّناً كبيراً في صحة اللثة، حينها يمكنكِ التوقف عن استخدام أكياس الشاي يوميّاً واستخدامها مرة في الأسبوع مثلاً إلى حين التخلص من التورم نهائيّاً. بالطبع، في حال لم ينفعكِ هذا العلاج لا بدّ من استشارة طبيب الأسنان.

4- الالوفيرا من أجل علاج التهاب اللثة

أثبتت الألوفيرا أنها علاج فعال للخدوش والحروق، ولكن كما يبدو فهي مفيدة أيضا للثة، إذ أظهرت أبحاث أن معجون الأسنان الذي يحتوي على الألوفيرا ساهم في التقليل من بكتيريا اللثة، وبالتالي علاج التهاب اللثة. في المنزل، يمكنكِ استخدام هلام الألوفيرا كغسول فم دون إضافة أي مادة عليه، وذلك ثلاث مرات خلال اليوم، حتى تشعرين بتحسن.

5- غسول الفم المصنوع من أوراق الجوافة من أجل علاج التهاب اللثة

بعد 20 دقيقة فقط من تناول الطعام، تتجمّع جزيئات الطعام، البكتيريا، السكريات، الأحماض واللعاب ويصنعون غلاف لزق على الأسنان وهو يعرف بالبلاك أو القلح، ويحتوي على ملايين البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة. وقد أظهرت الدراسات والأبحاث العلمية أن غسول الفم المصنوع من أوراق الجوافة قادر على التحكم بالبلاك نظراً لخصائصه المضادة للبكتيريا، أي أنّ مضمضة الفم بالغسول المصنوع من أوراق الجوافة يؤدي إلى تفكك طبقة البلاك وبالتالي تجنب ورم اللثة. يمكنكِ أن تحضّري هذا الغسول في المنزل من خلال طحن 6 أوراق من نبتة الجوافة، ثم وضعها في كوب من الماء المغلي، وترك المسحوق لمدة 15 دقيقة لكي يبرد ومن ثم المضمضة به يوميّاً. يمكنكِ القيام بذلك بشكل دائم لحماية اللثة من الالتهاب.

ملاحظة: في حال قمتِ بالعلاجات المنزلية من دون الحصول على نتيجة ملموسة فهذا يعني أن التهاب اللثة قوي جدّاً ويتطلّب تدخلاً طبيّاً، لذلك توجّهي فوراً إلى الطبيب في اللحظة التي تشعرين بها أن لثتك ملتهبة كثيراً وتشعرين بألم دائم.

نصائح للوقاية من التهاب اللثة

1- لا تهملي اتّباع روتين العناية بالفم

في بداية ظهور التهاب اللثة تكون الأعراض بسيطة ويمكن تجنّب تطوّرها من خلال تحسين روتين العناية بالفم للقضاء على البكتيريا التي تسبّب مرض اللثة. قومي بتنظيف الأسنان بالفرشاة بعد الوجبات واستخدمي خيط الأسنان.

2- استخدمي غسول فم مطهّر بشكل يوميّ

قومي باستخدام غسول فم لحماية الفم من التهاب اللثة ومنع ظهور مشاكل اللثة مثل النزيف أو تورم اللثة. يحارب غسول الفم الجراثيم بفعالية ويمنع تكون جير الأسنان ويحافظ على نظافة الفم.

3- قومي بجلسة تنظيف الأسنان عند الطبيب

إذا لم يساعد روتين العناية بالفم المحسّن على علاج التهاب اللثة والتخلّص من أعراضها فيمكن أن يدل ذلك على وجود التهاب متطور في الأماكن التي يصعب الوصول لها وتكوّن جيوب بكتيريّة حول قاعدة الأسنان. في هذه الحالة يجب الحصول على تنظيف أسنان عميق عند طبيب متخصص للوقاية من أمراض اللثة والتخلص من التهاب اللثة تماماً.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب