close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيف يمكن علاج الزوائد الجلدية بالإستئصال؟

قد تسبب الزوائد الجلدية إزعاجاً لكثيرين، ورغم أنها لا تُعتبر مشكلة مرضية لكنها قد تعد مشكلة جمالية خاصة إذا كانت في أماكن ظاهرة وقد يتسبب مظهرها وشكلها بعض الإزعاج. تتواجد الزوائد الجلدية بكثرة في الإبطين والعنق وتحت الصدر والرقبة وأماكن أخرى من الجسم. توجد طرق عدة لعلاج الزوائد الجلدية من الطرق البسيطة حتى الطرق الجراحية. في التقرير التالي، سنعرّفك على طريقة علاج الزوائد الجلدية بالاستئصال.

ما هي الزوائد الجلدية؟

الزوائد الجلدية هي عبارة عن نتوء أو بروز جلدي حميد يتصل بجلد الشخص بعنق رقيق وصغير. تظهر الزوائد الجلدية في الأماكن التي يحتك بها الجلد بالملابس، وكذلك الأماكن التي يحتك فيها الجلد بالجلد.

كيف يمكن علاج الزوائد الجلدية بالإستئصال؟

اسباب ظهور الزوائد الجلدية

1- العامل الوراثي

الصفات الوراثية قد تكون عاملاً كبيراً يحدد الأشخاص الذين ستظهر لديهم الزوائد الجلدية، أي أن بعض الأشخاص أكثر عرضة لأسباب وراثية من أشخاص آخرين.

2- الوزن الزائد

الأشخاص البدينون وأصحاب الوزن الزائد هم الأكثر عرضة لالتفاف الجلد حول نفسه، لذلك يزيد احتمال ظهور الزوائد الجلدية عندهم، وربما يساعد على ظهورها الاحتكاك الدائم والحركة المستمرة.

3- الحمل

يحدث في الحمل نمو كامل لكل الجسم تقريباً، وتنمو جميع الآفات الجلدية الموجودة مسبقًا كالوحمة والزوائد بفعل التأثيرات الهرمونية التي تتعرض لها الحامل، والجلد بدوره يخضع للنمو ويكون أكثر قابليةً لتشكيل الزوائد الجلدية.

4- مرض السكري

تبين أن المقاومة للأنسولين هي العامل الأكثر تأثيرًا في إحداث الزوائد الجلدية لدى مرضى السكري.

علاج الزوائد الجلدية بالاستئصال الجراحي

يتم القيام بهذه الطريقة باستخدام أدواتٍ جراحية، مثل المشرط الجراحي، حيث يمكن أيضًا أن يتم استخدام أدواتٍ جراحية أخرى مثل مقص الجراحة، إذ تعتمد الآلية في هذه الطريقة على كشط الزوائد الجلدية وجعلها مساوية لسطح الجلد. تعد هذه الطريقة من طرق العلاج التي تستدعي تدخلٍ طبي جراحي، حيث يمكن للطبيب أن يتبعها في حال احتاج الوضع الصحي لذلك أو في حال مرافقة هذه الزوائد لشاكات الجلدية ذات الحجم المرتفع.

طرق طبية إضافية من أجل علاج الزوائد الجلدية

بعد تخدير المنطقة بمخدر موضعي، قد يقوم الطبيب بأحد الإجراءات التالية بناء على حجم الزائدة الجلدية وموقعها:

  • علاج الزوائد الجلدية بالكي Cauterization: يتم استعمال الطاقة الحرارية الناتجة عن التحليل الكهربي ويحرق الطبيب الزوائد الجلدية لإزالتها.
  • علاج الزوائد الجلدية بالتبريد Cryosurgery: وفيها يستعمل الطبيب النيتروجين السائل لتجميد الزوائد وإزالتها.
  • علاج الزوائد الجلدية بالربط Ligation: حيث يقطع الطبيب الإمداد الدموي للزوائد الجلدية مما يتسبب بموتها.
  • علاج الزوائد الجلدية باستعمال الليزرLIGHTSCALPEL CO2 LASERS: ويعرف شعاع الليزر بالمشرط الضوئي وهو إحدى أحدث الطرق للمناطق الحساسة صعبة الوصول كما في ازالة الزوائد الجلدية حول العين بالليزر.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة خاصة مع نجمة غلاف جمالكِ لعدد يناير 2024 ريا أبي راشد