العد الوردي هو حالة جلدية شائعة تؤدي إلى ظهور الأوعية الدموية في وجهك وبالتالي يبدو وجهك باللون الأحمر. لا يشكل العد الوردي خطراً على صحتك، ويمكن علاجه ببعض الخطوات ومن ضمنها الليزر. من هنا، سنسلّط الضوء في هذا المقال على علاج العد الوردي بالليزر ومدى فعاليته.

هل فعلاً يمكن علاج العد الوردي بالليزر؟

إنّ الليزر ليس علاجاً للعد الوردي إنّما يستهدف أعراضه. إنما تم استخدام الليزر لاستهداف مركبات متعددة في الجلد، وهي: 

الميلانين: الميلانين هو ما يشكل صبغة الجلد، حيث يسمح استهداف الميلانين بالتدمير الانتقائي للصبغة في الجلد. يستخدم هذا لتحسين البقع الداكنة على الجلد أو لتقليل الشعر.

الماء: يوجد الماء في كل مكان في الجلد. لذلك، يتم استخدام الليزر الذي يستهدف الماء لتسخين وتدمير أجزاء كاملة من الجلد. غالباً ما يطلق على هذه الإجراءات اسم "الاستئصال" وغالباً ما تستخدم لتجديد شباب الوجه.

الهيموغلوبين: يوجد الهيموغلوبين والأوكسي هيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء التي تتدفق في الأوعية الدموية. عندما يستهدف الليزر الهيموغلوبين والأوكسي هيموغلوبين، فإنه يسخن ويدمر الأوعية الدموية. يستخدم هذا لعلاج أي مجموعة من الأوعية الدموية غير المرغوب فيها في الجلد مثل تلك التي تظهر في العد الوردي.

أنواع الليزر التي قد تساعد على علاج العد الوردي

 تستهدف علاجات الليزر أعراض العد الوردي المتمثلة بالاحمرار وتسمك الجلد والبقع المتكررة من الأوعية الدموية المرئية التي تحدث لبعض الأشخاص المصابين بالوردية

1- ليزر Erbium YAG

يستهدف هذا العلاج الأوعية الدموية المرئية. كما أنه يستخدم لتصحيح الأنسجة الزائدة التي يمكن أن تجعل الأنف منتفخاً، وهو أحد أعراض الوردية.

 2- ليزر صبغ نبضي

 Cynosure وV Beam وV-Star هي أسماء لهذا النوع من علاج العد الوردي بالليزر. مع هذا العلاج، ينبض الضوء بطول موجي مثالي لاختراق الآفات الوعائية أو الأوعية الدموية المرئية. تستخدم الصبغة في صنع شعاع الليزر بألوان مختلفة مما يقلل مظهر الاحمرار والالتهاب.

3- ليزر ثاني أكسيد الكربون

 تسمى هذه الأنواع من الليزر بالليزر الاستئصالي. تهدف إلى إعادة تشكيل أنفك أو أجزاء أخرى من وجهك إذا كانت قد تعرضت للتضخم بسبب الأنسجة الملتهبة بالوردية. عادةً ما يتم استخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون في علاج أورام الأنف التي يسببها العد الوردي. 

4- الضوء النبضي المكثف IPL

يختلف العلاج بالضوء النبضي المكثف عن العلاج بالليزر. بدلاً من استخدام ليزر واحد يركز على بشرتك، فإنه يستخدم عدة أطوال موجية من الضوء في وقت واحد. تهدف تقنية IPL إلى التخلص من التصبغات غير المرغوب فيها أو الاحمرار أو المناطق غير المتجانسة من بشرتك. ليزر الصبغ النبضي PDL هو أحد أكثر أنواع الليزر شيوعاً وفعالية. تمتص خلايا الدم الحمراء هذا الليزر ويدمر بطانة الأوعية الدموية الملتهبة والمرئية.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب