فيروس كورونا معقم اليدين اعراض مرض كرونه

كل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. إضغطي هنا

الكورونا، فيروس انتشر بسرعة كبيرة في الآونة الأخيرة في العالم أجمع، الأمر الذي رفع من وتيرة المخاوف عند الناس، خصوصاً بعد وفاة عدد كبير من الأشخاص جرّاء هذا المرض، وتحديداً في الصين. على الرغم من أن بعض الدول قامت بإجراءات وقائية لمنع دخول الفيروس إليها، لا سيّما في ما يتعلّق بالرحلات القادمة من الصين، ودول أخرى سجّلت حالات عدّة، إلّا أن المرض قد أصاب بعض الأشخاص في معظم البلدان لكن بنسب متفاوتة أبرزها، الصين، الولايات المتحدة، تايلاند، أستراليا، كوريا الجنوبية، اليابان، سنغافورة، ماليزيا، تايوان، فيتنام، كندا، نيبال وألمانيا. صحيح أنه لا يوجد بعد علاج محدّد وفعّال لفيروس كورونا، إلّا أن منظمة الصحة العالمية قدّمت مجموعة من الإرشادات لحماية الملايين من الإصابة به، أبرزها استخدام معقم اليدين للتخلّص من كل البكتيريا العالقة. من هنا، زادت نسبة شراء هذا المنتج من المحلات التجارية والصيدليات. إلى جانب المستحضرات المتوفّرة في الأسواق، يمكن أيضاً تحضير معقم اليدين في المنزل، بهدف الوقاية من مرض كرونه. سنكشف لكِ في السطور التالية عن الطريقة الصحيحة لتحضيره، لكن قبل ذلك سنعيد ونذكّركِ بعوارض مرض كرونه ودور معقم اليدين حتى تكوني على اطلاع كامل بالموضوع. 

اعراض مرض كرونه

تبدأ اعراض مرض كرونه بحمّى، ثمّ سعال جاف، وبعدها يبدأ المريض بالشعور بصعوبة في التنفّس وارتفاع في درجة حرارة الجسم، قد يحتاج المصاب على إثرها إلى رعاية طبية داخل المستشفى. تشير الإحصائيات الحالية إلى أن حالة من كل 4 حالات تكون إصابتها خطيرة، ومن النادر أن تتضمّن الأعراض الأولية للمرض رشح الأنف والعطس.

دور معقم اليدين للوقاية من مرض كرونه

إن معقم اليدين يلعب دوراًَ مهمّا في القضاء على الجراثيم والبكتيريا التي قد تنتقل إلى اليدين، وذلك بسبب احتوائه على 60% من مطهّر الإيثانول. هذا الأمر يجعل من هذا المنتج واحد من الخيارات المناسبة للوقاية من مرض كرونه من خلال القضاء على البكتيريا المنتقلة على بشرة اليدين. أشار أحد الأطباء إلى أن غسل اليدين واستخدام المعقم سيساعدان في الوقاية من مرض كرونه. كما نصح أحد الأطباء بعدم الإفراط باستعمال معقم اليدين، إذ إن مطهّر الإيثانول الموجود في المنتج يمكن أن يزيل البكتيريا الطبيعية المفيدة التي تلطف الجلد وتساهم في قتل الفيروسات الضارة. 

كيفية عمل معقم اليدين في المنزل، للوقاية من مرض كرونه

لعمل معقم اليدين في المنزل، لستِ بحاجة سوى لـ3 مكوّنات تجدين بعضها عند العطار والبعض الآخر إمّا عبر مواقع التسوّق الإلكتروني أو في الصيدلية. 

المكوّنات

  • 2/3 كوب من مطهّرات الأيزوبروبيل أو الإيثانول: هذه المطهّرات هي المكوّن الأساسي في معقم اليدين، وهي تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والجراثيم، ما يساعد في تنظيف البشرة جيداً والتخلّص من كل الميكروبات العالقة. 
  • 1/3 كوب من جل الألوفيرا: يمكن أن تساعد الألوفيرا على منع نمو بعض أنواع البكتيريا التي يمكن أن تسبّب العدوى، وذلك بفضل احتوائها على مواد مضادة للأكسدة ومواد مضادة للميكروبات.
  • 8 إلى 10 قطرات من الزيوت الأساسية مثل الخزامي، القرفة أو النعناع: تتمتّع الزيوت الأساسية بخصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا، كما أنها تعمل على تنعيم اليدين ومنحها رائحة طيّبة. 

طريقة التحضير

كل ما عليكِ فعله هو خلط هذه المكوّنات معاً، احفظيها في زجاجة معقمة واستخدميها عند الحاجة. إن المكوّنات التي تمّ استخدامها تحتوي جميعها على مواد مضادة للبكتيريا والجراثيم، ما يجعلها الخيار الأنسب لتنظيف اليدين وتعقيمها.