فوائد التمر طاقة سرطان القولون سعادة نظام القلب والأوعية الدموية البواسير

من أحب العادات السعودية إلى قلبي هو تقديم التمر مع القهوة، فالسعودية تحتوي على أفضل التمور في العالم! اعتدنا دائماً على تناول التمر طوال العام وخصوصاً في رمضان وهذا الأمر منذ القدم وحتى الآن، لكننا ربما لا نعرف الكثير عن فوائد التمر الصحية! ماذا يحدث لجسمكِ عند تناول 3 حبّات تمر يومياً؟ تابعي هذا المقال...

1- ينخفض خطرالإصابة بسرطان القولون

يعمل التمر على مرور الطعام خلال الجهاز الهضمي بشكل صحي، ويخلي الأمعاء من البكتيريا الضارة. عندما يعمل الجهاز الهضمي والقناة الهضمية جيداً، فإن هذا يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.
أُجرى قسم علوم الأغذية والتغذية دراسات وجد من خلالها أن الذين يتناولون التمور باستمرار تتحسن صحة القولون لديهم، لأن التمر يزيد من البكتيريا المفيدة في القولون ويقلل من انتشار الخلايا السرطانية في القولون.

2- تزداد طاقة الجسم بسرعة ولفترة طويلة

تحتوي التمور على سكريات طبيعية، الجلوكوز، الفركتوز والسكروز التي تعطيك دفعة سريعة من الطاقة عند حاجتك إليها على عكس مشروبات الطاقة. كما أنه يحتوي على مكونات صحية مثل الألياف، البوتاسيوم، المغنسيوم، الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحافظ على مستويات الطاقة مرتفعةً لوقت طويل.

3- يتحسّن جهازك الهضمي

إذا أردت أن تحافظي على صحة جهازك الهضمي، فإن التمر هو أفضل ما يفعل هذا الامر، حيث أن كوب واحد من التمر يحتوي على 12 غرام من الألياف أي 48% من كمية الألياف التي يحتاجها جسمك.
هذه الكمية يمكنها أن تمنع إصابتك بالإمساك وتحسن حركة الأمعاء المنتظمة.

4- يتعزّز الذكاء والسعادة

يحتوي التمر على فيتامين B6 الذي يحسن من أداء الدماغ ويساعد الجسم على صنع هرمون السيروتونين والنورادرينالين. هذا الامر يحسن من حالتك المزاجية ويساعد الجسم على تجاوز التوتر والقلق، كما أثبتت الدراسات أن الاكتئاب مرتبط بانخفاض فيتامين B6 في الجسم.

5- يتحسّن نظام القلب والأوعية الدموية

تحتوي التمور على البوتاسيوم الذي يعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم LDL الذي يسبب انسداد في الشرايين مما يؤدي إلى حدوث السكتة الدماغية وحتى النوبات القلبية. ان تناول التمر يمنع حدوث هذه المضاعفات.
لذا ننصحكِ بتناول هذه الفاكهة يومياً لتتمتعي بصحة جيدة لفترة طويلة.

6- تتعالج البواسير

البواسير هي عروق ملتهبة ومنتفخة توجد في فتحة الشرج والمستقيم، وهي مشكلة مؤلمة ومحرجة في نفس الوقت، تكون نتيجة الإمساك غالباً.
يمكن التغلب على هذه المشكلة بتناول الألياف الموجودة في التمور والتي تعالج الإمساك مما يؤدي إلى علاج البواسير.