close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هل تعانين من ألم خلال الرضاعة الطبيعية؟ اتبعي إذاً هذه النصائح

هل تعانين من ألم خلال الرضاعة الطبيعية؟ اتبعي إذاً هذه النصائح

الفوائد الثمينة للرضاعة الطبيعية على كفلك والتي تنعكس إيجابياً على جسمه ونموه، تفرض عليك تحمل بعض الآلام والمصاعب التي تواجهك خلال إرضاعه طبيعياً. وأبرز هذه المشاكل هي ألم الحلمتين أو تشققهما. هذه المشكلة قد تدفع العديد من الأمهات إلى وقف الرضاعة الطبيعية والتحول نحو الرضاعة الصناعية كحل لوضع حد للآلام. بشكل عام، ينجم الألم خلال الرضاعة الطبيعية بسبب جفاف وتشقق حلمة الثدي، لذا تحتاج الحلمتين إلى الترطيب بدءاً من أشهر الحمل الأخيرة، بهدف تجنب الشعور بالألم خلال الرضاعة، ولحماية الثديين من التشققات المزعجة والتي تتسبب بألم خلال الرضاعة. ولأن الرضاعة الطبيعية مهمة جداً للأطفال الجدد، سنقدم لك في هذا الموضوع نصائح مفيدة لتخفيف الألم وتجنبه.

نصائح لتخفيف الألم خلال الرضاعة الطبيعية

للتخفيف من الألم الناتج عن الرضاعة الطبيعية اتّبعي النصائح التالية:

1- التبديل بين الثديين من طرق تخفيف الألم خلال الرضاعة الطبيعية

في حال شعرت بالألم خلال الرضاعة الطبيعية، يمكنك التبديل بين الثديين لكن حاولي أن لا تزيد فترة الرضاعة من كل ثدي عن عشر دقائق بهدف تجنب تفاقم التهاب الحلمات.

2- اتخاذ الوضعية الصحيحة من طرق تخفيف الألم خلال الرضاعة الطبيعية

بهدف تخفيف الألم أثناء إرضاع طفلك، من الضروري أن تتخذي الأوضاع الصحيحة والمناسبة للرضاعة الطبيعية، وتعرفي طرق تقديم الثدي للطفل بهدف تفادي حدوث مشاكل في الثديين أو في الحلمتين خلال الرضاعة. ولمعرفة وضعيات الرضاعة الصحيحة من الأفضل استشارة أحد الاختصاصيين لأخذ النصيحة والمشورة.

3- وضع الماء الدافئ من طرق تخفيف الألم خلال الرضاعة الطبيعية

من المفيد الاستحمام بالماء الدافئ بعد الرضاعة أو وضع مناشف دافئة على الثدي فهذه الطريقة تساعد على تخفيف الآلام بفضل الحرارة.

4- مسح الحلمة بالحليب من طرق تخفيف الألم خلال الرضاعة الطبيعية

قبل البدء بالرضاعة يمكنك الضغط قليلاً وبهدوء على الثدي بهدف إخراج بعض الحليب منه، ثم قومي بمسح الحلمة به. فالحليب يساعد على ترطيب الحلمة، ويخفف نسبة حدوث التشققات. كذلك، يمكنك بعد الانتهاء من الرضاعة تكرار هذا الأمر لضمان عدم حصول جفاف في الحلمتين.

5- الإرضاع من الثدي الآخر من طرق تحفيف الألم خلال الرضاعة الطبيعية

إذا كنت تعانين من جرح في ثدي معيّن، فقومي بإرضاع الطفل من الثدي الآخر والأقل ألماً بانتظار التئام الجرح في الثدي الأول.

6- تعريض الحلمتين للهواء بعد الانتهاء من طرق تخفيف الألم خلال الرضاعة الطبيعية

حاولي أن لا تلبسي فوراً ثيابك بعد الانتهاء من إرضاع طفلك، بل اتركي مجالاً للحلمة للتنفس والتعرض للهواء قليلاً.

7- الحفاظ على جفاف الحلمة من طرق تحفيف الألم خلال الرضاعة الطبيعية

بعد الانتهاء من الرضاعة، تأكدي من أن حلمة الثدي مجففة وحاولي أن تجعليها تحتك بأي مادة مهيّجة كالملابس الصوفية الخشنة أو مثلاً منتجات العناية بالجسم القوية كالصابون...

8- نظافة الثديين من طرق تخفيف الألم خلال الرضاعة الطبيعية

من الضروري أن تهتمي بنظافة الثديين قبل البدء بإرضاع الطفل. لكن لا تستخدمي الصابون لغسلهما بلا اكتف بالماء الدافئ ذلك أن الصابون يساهم في زيادة تشققات الحلمتين وبالتالي ستشعرين بالألم.

9- استخدام كريمات الترطيب من طرق تخفيف الألم خلال الرضاعة الطبيعية

بهدف علاج تشققات الحلمة وترطيبها، يمكنك بعد استشارة الطبيب، استخدام كريمات ترطيب مخصصة لهذا الأمر في الفترات التي تفصل بين مواعيد الرضعات.

10- استخدام الحلمة الواقية من طرق تخفيف الألم خلال الرضاعة الطبيعية

الحلمة الواقية هي عبارة عن دائرة بلاستيكية تحمي حلمات ثدييك خلال إرضاع طفلك، بالتالي يمكنك استخدام الحلمة الواقية في حال كنت تعانين من تشقق الحلمة بانتظار أن تلتئم.

متى يجب استشارة الطبيب؟

في الواقع، الشعور بألم خلال الرضاعة الطبيعية هو أمر شائع عند العديد من الأمهات. لكن في بعض الحالات من الضروري أن تستشيري الطبيب فوراً خاصة عند حصول الأمور التالية:

• عندما تلاحظين أن الطفل لا يرضع كمية كافية من الحليب خلال جولة الرضاعة

• عند ظهور الأعراض التالية عليك: حمى، احمرار في الثدي، ألم وحرقة أثناء الإرضاع ودفء في الثدي

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب