عوارض فيروس كوروناكل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. اضغطي هنا 

من أبرز العوارض التي يختبرها المصاب بفيروس كورونا هي الحمّى، السعال الجاف، الشعور بصعوبة في التنفّس وارتفاع في درجة حرارة الجسم. لكن ومع كثرة الأبحاث وارتفاع عدد المصابين بهذا الفيروس المستجدّ، ظهرت عوارض أخرى قد تكون مشتركة بين فرد وآخر. الطفح الجلدي مثلاً، وبحسب أطباء الجلد، قد يكون واحد من بين عوارض فيروس كورونا كوفيد 19، التي ظهرت حديثاً. فهل هي فعلاً كذلك؟ تابعي القراءة واكتشفي كل التفاصيل.

بالرغم من أنّ منظّمة الصحة العالميّة لم تعلن أن المعاناة من طفح جلدي يُعدّ من بين عوارض الإصابة بفيروس كورونا، إلّا أن عدد من الباحثين من كافة بلدان العالم أكّدوا هذا الأمر بصور ومعلومات مختلفة.

في التفاصيل، أعلن بعض الباحثون وأطباء الجلد، أن عدد من الأشخاص الذين ثبُتت إصابتهم بفيروس كورونا، عانوا من طفح جلدي مشابه لقضمة الصقيع والتهاب الجلد التأتبي.

أطباء جلد من منظمة French National Union of Dermatologists - Venereologists أو SNDV أعلنوا أن عدد من مرضى فيروس كورونا ظهرت لديهم أعراض جلدية، سواء كانوا يعانون من صعوبة في الجهاز التنفسي أم لا. كذلك، طبيب الجلد الأميركي Randy Jacobs نشر صور تظهر أن أحد المصابين بفيروس كورونا واجه مشكلة جلديّة، كطفح جلدي يظهر لوهلة من ثمّ يزول. من بعدها، الطبيبة الأميركيّة المتخصصة في عمليات التجميل، Lara Devgan، عادت لتنشر هذه الصور لتسلّط الضوء على هذا التفصيل. كما أعلنت أيضاً طبيبة الجلد الأميركيّة Sandra Lee، أن من بين العوارض المشتركة التي ظهرت لدى مرضى فيروس كورونا هو الطفح الجلدي وظهور البقع الحمراء. هذه التفاصيل نشرتها من خلال فيديو وضعته على قناتها الخاصّة على يوتيوب، حيث نشرت كل المعلومات المتعلّقة بظهور الطفح الجلدي في ظلّ انتشار فيروس كورونا. كذلك، قالت طبيبة الجلد الأميركيّة Rachel Nazarian أن ظهور الطفح الجلدي جرّاء فيروس كورونا قد يكون ناتج عن وجود خلل في الدورة الدموية. هذا وأجرى علماء إيطاليين دراسة صغيرة على 88 مصاب بفيروس كورونا حيث تبيّن أن 20.4% منهم عانوا من مشاكل جلديّة تزامناً مع إصابتهم بهذا الفيروس المستجدّ. 

في المقابل، تمّ تداول معلومات أخرى قيل أنّها من بين عوارض الإصابة بفيروس كورونا ولكن لم تؤكّدها منظّمة الصحة العالمية، مثل:

  • فقدان حاستَي الشمّ والتذوق.
  • الشعور بالتعب.
  • إحمرار العين.

صورة نشرتها Lara Devgan على انستقرام



عوارض فيروس كوروناصورة نشرتها Sandra Lee ضمن الفيديو