مشروبات آخر صيحات الشاي

للشاي أيضاً جمهور كبير! مجاله واسع يطال مستويات فنية ترضي جميع الأذواق. البطلة، هي نبتة Camellia Sinensis، أي الكاميليا الصينية التي تمرّ بمراحل مختلفة لإنتاج الشاي. لجلسة الشاي لذّة من نوع  آخر، خصوصاً إذا اتبعت أجدد الصيحات. اكتشفيها!

أبرز أنواع الشاي 

الشاي الأبيض غني بمضادات الأكسدة

المراحل التي يمرّ بها الشاي الأبيض

 يخضع لأقل نسبة معالجة. عمليّة تصنيعه بسيطة، وهي حصاد أوراق الشاي وتجفيفها على الفور تحت أشعّة الشمس. تُستخدم الأوراق الصغيرة فقط لإنتاج هذا النوع من الشاي.

منافع الشاي الأبيض

غني بمضادّات الأكسدة المحاربة للالتهابات، يقلّص من إمكانية التعرّض لأمراض قلبية، يساعد على خسارة الوزن ومحاربة الأمراض السرطانية، يحمي الأسنان من البكتيريا، يخفّض خطر مقاومة الإنسولين، يحمي من مشاكل هشاشة العظام، ترهّل البشرة وأمراض الألزهايمر والباركينسون.

مميّزات الشاي الأبيض

يحتوي على أزهار وفواكه تضيف حلاوة طبيعية على طعمه، ولونه أصفر فاتح.

نصيحة: أضيفي شريحة من الليمون أو العسل لطعمٍ ومنافعَ أكثر. احتسي هذا الشاي بمفرده للتلذذ بطعمه الغني.

شاي Pu’er مطهّر من السموم

المراحل التي يمرّ بها شاي Pu’er

 هذا الشاي ناتج عن مرحلة ما بعد الأكسدة. هناك نوعان من شاي Pu’er: الخام والمعتّق. يمكن الحصول على الشاي  Pu’erالخام عن طريق حصد أوراق نبتةCamellia Sinensis وإخضاع الأوراق فوراً لدرجات حرارة مرتفعة. أمّا شاي Pu’er المعتّق، فهو ناتج عن عمليّة ما بعد التخمير المعتّق من 10 إلى 15 سنة للحصول على نكهة أقوى، قد يصل عمر هذا الشاي إلى 50 عاماً ليعدّ الأفضل جودةً. 

منافع شاي Pu’er

غنيّ بمضادات الأكسدة، يحارب البكتيريا وأمراض السرطان، الالتهابات والشيخوخة، يقلّل نسبة السموم الجسديّة، يساعد عملية الهضم، يحدّ من التوتر، يحسّن النوم، يخفّض نسبة الكوليسترول، يضبط نسبة السكر في الدم، يساعد على خسارة الوزن، يعزز صحّة العظام والقلب.

مميّزات شاي Pu’er

يتميّز شاي Pu’er المعتّق بلونه الأحمر الداكن، فيما يتميّز شاي Pu’er الخام بلونه الفاتح بعض الشيء. أمّا طعمه، يشبه مذاق وعبير شاي Pu’er الخام الشاي الأخضر، في حين أن شاي Pu’er المعتّق هو أقرب إلى الشاي الأسود.

نصيحة: احتسي هذا الشاي مع أطباق عالية الدسم.

شاي الأولونغ، لحرق الدهون

المراحل التي يمرّ بها شاي الأولونغ

 هو شاي شبه مؤكسد، ذو نكهة أقوى من الشاي الأبيض. يتمّ حصد الأوراق، تذويبها، لفّها، أكسدتها لمدّة قصيرة وتجفيفها. حين تذبل الأوراق تخضع للأكسدة مرّة أخرى وأخيراً لعملية تخمير.

منافع شاي الأولونغ

يجمع بين منافع الشاي الأسود والأخضر.

مميّزات شاي الأولونغ

يتميّز شاي الأولونغ بلون العنبر الداكن أو الأخضر الفاتح، أمّا مذاقه، فيختلف مع اختلاف مصدره بفضل الظروف الجغرافية، من بينها التربة، أشعّة الشمس، الأمطار... بفضل نفحاته الوردية، يشبه مذاقه الشاي الأخضر.

نصيحة: يمكنكِ الاستمتاع به مع كل الأطعمة، سواء مع الحلوى أو مع الأطعمة المالحة.

مشروبات آخر صيحات الشاي1- شاي Silver Needle، سعر الكيلو الواحد منه 506$
2- شاي Vintage Nacrcissus، سعر الكيلو الواحد منه 6500$
3- DAMMAN FRERES Oolong Tea from Taiwan in Oriental Beauty، سعره 62$
4- THE REPUBLIC OF TEA EMPEROR’S White Tea، سعره 68$
5- شاي TWG Emperor Pu-erh، سعره 40$

آخر صيحات الشاي ومستخلصات الأعشاب

خلاصات الخضار

بفضل زيادة اهتمام الناس بنمط الحياة المرتبط بالنباتات، ظهرت مؤخّراً فئة جديدة من الشاي، وهي بخلاصات الخضار. قد تجيدينها بطعم الطماطم، الجزر، البصل...

خلاصات مهدّئة

يعدّ البابونج من أكثر المكوّنات المستخدمة بهدف الشعور  بالراحة. هناك مكوّنات أخرى يمكنكِ استبدال البابونج بها، على سبيل المثال هناك الريحان الذي يعتبر جزءً من الطبّ الهندي التقليدي، وهو يقلّل من التوتّر. تشمل المكوّنات المهدئة Ashwaganda وBrahmi وGinseng.

شاي الطاقة 

يحتوي على مغذّيات لمضاعفة منافعه. قد تجدين داخل هذه الخلاصات فيتامين C، الكركم، الليمون العطري، الزنجبيل...

مشروبات آخر صيحات الشاي1-مقهى The Rabbit Hole Organic TeaBar في أستراليا
2-BETJEMAN & BARTON Organic Thai Infusion Fruit
3- من صفحة @Sbgohanahub

شاي لأمعاء صحّية

البروبيوتيك والبريبايوتيك، هما صيحة عالمية، وقد وصلا اليوم إلى الشاي. يكون هذا النوع من الشاي بلون داكن، لأنه يخضع لتخميرٍ جرثومي ويتم ضغطه لاحقاً. يعزّز الانتظام الصحّي، يقلل من نسبة الدهون في الدم، يحسّن أداء الجهاز الهضمي ويساعد على خسارة الوزن. بإمكانكِ احتساء شاي الكومبوشا الغني بمكوّنات صحية، كالبروبيوتيك، مضادات الأكسدة وغيرها من المنافع.

شاي معطّر ومنكّه

تحصلين على هذا الشاي من خلال إضافة الأزهار الطازجة إلى شرابكِ، كالياسمين أو الورد أو حتى من خلال إضافة الزيوت الحمضية التي تعطّر الشاي. كذلك، يمكنكِ إضافة الفاكهة المجففة لإعطائه نكهة طبيعية.

شاي Butterfly-pea flower

المعروف باسم Blue Tea هو أحد مستخلصات الأعشاب، خالٍ من الكافيين. هذا الشاي النادر لا يحتوي فقط على مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، بل شكله لافت للغاية. بمجرّد إضافة المياه عليه، يتحوّل اللون الأزرق الداكن إلى الأحمر أو البنفسجي بحسب درجة حموضة المياه.

مشروبات آخر صيحات الشايKUSMI TEA Euphoria -1، سعره 31$
2- BODY Inner Beauty Powder
3- GET RELAXED Herb Tea for Relieving Stress
4- TEATULIA Energy Red Tea
5-AROMY Organic Vegetable Tea

الفرق بين الشاي ومستخلصات الأعشاب

إذا لم يحتوِ شرابكِ الساخن على نبتة Camellia Sinensis، فهو لا يعتبر شاياً، بل شراباً مستخلصاً من الأعشاب الطبيعية، مثل البابونج، الكركديه، النعناع الرويبوس... جميع أنواع الشاي تحتوي على مادة الكافيين بعكس خلاصات الأعشاب التي تساعد على الاسترخاء في الليل، وهي تفتقر لمضادات الأكسدة.

نصائح تساعدكِ أثناء تحضير الشاي

  • ننصحكِ باستخدام أوراق الشاي الطازجة بدل الأكياس.
  • تحتاج أوراق الشاي إلى 5 دقائق للتخمير في المياه الساخنة، الشاي الأخضر والأبيض دقيقتين أو 3 دقائق. أمّا مستخلصات الأعشاب، كالبابونج والليمون، فتحتاج إلى 7 دقائق. 
  • أضيفي القليل من الحليب إلى الشاي الأسود، والليمون أو العسل إلى مستخلصات الأعشاب والشاي الأخضر بحسب الرغبة. قومي بهذه الخطوة بعد إزالة الأوراق أو كيس الشاي.

مشروبات آخر صيحات الشاي1- Teasserie
2- Bellocq Tea Atelier
3- Samovar
4- Tom Dixon
5- Red Sparrow
6- Tea Forte