أبرز الإجراءات التي اتخذتها أمانة الرياض في السعودية للوقاية من فيروس كورونا

كل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. اضغطي هنا

منذ بدء أزمة فيروس كورونا الجديد، سارعت الحكومة في المملكة العربية السعودية باتخاذ مختلف الإجراءات الوقائية الاحترازية للسيطرة على مستوى انتشار العدوى بين السكان، خاصة في المدن والمحافظات الكبرى مثل جدة، مكة المكرمة والمدينة المنورة. هذا ينطبق كذلك على العاصمة الرياض، التي سجلت 33 حالة جديدة يوم الثلاثاء 31 مارس، وهو أعلى رقم بين الحالات الجديدة بين مدن المملكة. في ما يلي، إليكِ أهم الإجراءات التي اتخذتها أمانة الرياض لمحاربة هذا الوباء.

أبرز الإجراءات التي اتخذتها أمانة الرياض في السعودية للوقاية من فيروس كورونا

حظر التجوّل في الرياض للوقاية من فيروس كورونا

أحد أهم القرارات التي صدرت حديثاً لمكافحة انتشار العدوى من خلال التجمعات، هو أمر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بوضع حظر للتجول في جميع مدن المملكة، ومنها الرياض حيث عدد الحالات في حالة تصاعد. يبدأ الحظر منذ الثالثة عصراً وحتى السادسة صباحاً.

توزيع الجل المعقم مجاناً في الرياض للوقاية من فيروس كورونا

كما ابتدأت السلطات في الرياض بتوزيع الجل المعقم مجاناً, الذي تم تصنيعه في مختبرات المحافظة المركزية لزيادة الكميات المتوفرة, في أكثر من 25 موقع من الأماكن العامة, مثل الإشارات المرورية و بعض المحلات التي تظل مفتوحة للخدمة, وذلك للحد من نقل العدوى بفيروس كورونا الذي يتنقل بين الأسطح وينتشر عند عدم تعقيم الأيدي قبل لمس الوجه أو الطعام و غيره.

تعقيم الأماكن العامة والشوارع في الرياض للوقاية من فيروس كورونا

ضمن الجهود المبذولة لمنع انتشار الفيروس، بادرت الأمانة أيضاً بتكثيف أعمال تنظيف وتعقيم الأماكن العامة، منها الشوارع والمباني الحكومية وحاويات النفايات، بالإضافة إلى تطهير جميع أماكن التسوق ومحلات التموين التي تظل مفتوحة لخدمة الشعب خلال اليوم. يتم كذلك توفير المعقم والكمامات والقفازات الواقية لجميع المتسوقين والموظفين لحمايتهم.

تخصيص وقت للتسوق لكبار السن في الرياض للوقاية من فيروس كورونا

حرصاً على صحة سكانها المسنّين والذين يعانون من نقص في المناعة، أعلنت الأمانة في الرياض عن تحديدها مواعيد خاصة لهذه الفئة للتسوق في الأماكن العامة، والتي تجري من السادسة إلى التاسعة صباحاً، لكونهم أكثر عرضة لالتقاط العدوى ومعانتهم من أكثر العوارض شدة لهذ الفيروس.

إغلاق المطاعم والمقاهي المخالفة في الرياض للوقاية من فيروس كورونا

أعلنت أمانة منطقة الرياض عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي يوم الثلاثاء 31 مارس عن إغلاق 10 مطاعم و5 مقاهي مخالفة لقرارات الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا، وأكدت الأمانة بتنفيذ الغرامات.

استخدام التصوير الحراري في الأماكن العامة في الرياض للوقاية من فيروس كورونا

بدأت أمانة الرياض باستخدام التصوير الحراري في الأماكن العامة المكتظة بالناس مثل المطارات ومحلات التسوق للكشف عن أي حالات لم تبدي العوارض الخارجية للمرض عدا عن الحرارة المرتفعة. يتم عزل هذه الحالات وتوفير العلاج لها مجاناً لجميع المواطينن والمقيمين على حدّ سواء وفق آخر أمر أعلنه الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وذلك لتشجيع الناس على التبليغ عن الإصابات بشكل مبكر والحد من انتشار العدوى.

التعاون مع المنظمات الخيرية في الرياض للوقاية من فيروس كورونا

وضحت أمانة الرياض أيضاً بأنها على تواصل مع عدة منظمات خيرية بهدف ضمان توفير المواد المستلزمة لوقاية كل الأشخاص المعرضين لنسبة خطر أكبر من الفيروس مثل الأقنعة الواقية والمعقمات وغيرها.