close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أبرز المأكولات التي عليكِ تجنّبها وأخرى عليكِ تناولها في الليل، لنوم عميق في فصل الصيف

النوم في فصل الصيف مأكولاتالنوم في فصل الصيف يتحوّل إلى أرق وذلك بسبب الحرارات المرتفعة التي تؤدي إلى زيادة التعرّق والشعور بالإنزعاج. المكيّف قد يكون من بين أهمّ الوسائل التي تُنعشكِ، تقلّل من درجة حرارة جسمكِ وتساعدكِ في النوم بسبات عميق. لكن هنالكِ العديد من الطرق الطبيعية التي تلعب دوراً مهمّاً في تعديل حرارة جسمكِ مثل تناول مأكولات معيّنة وتجنّب أخرى. في هذا المقال، سنكشف لكِ عن الأطعمة التي عليكِ تناولها قبل النوم في فصل الصيف وأخرى تجنّبها، بهدف أن تنامي بسبات عميق من دون أي إنزعاج.

مأكولات يجب تناولها قبل النوم في فصل الصيف

المأكولات الحارّة: قبل 3 ساعات من الخلود إلى النوم، تناولي المأكولات الحارّة! على عكس كل التوقعات، هذه المأكولات تلعب دوراً مهمّاً في تقليل من درجة حرارة جسمكِ. عند تناول البهارات القويّة أو الحرّ، يعمل الدماغ على تحريك مستقبلات الألم التي تحارب السخونة وبالتالي تخفض حرارة الجسم. كردّة فعل أولية تتعرضين للتعرّق عند تناول المأكولات الحارة، لكن في ما بعد ستشعرين حتماً بالإنتعاش والبرودة. من هنا، هذه المأكولات ستساعدكِ في النوم بسُبات عميق خلال الأيّام الصيفيّة الحارّة.

المأكولات الغنيّة بالمياه: للنوم بطريقةٍ جيّدة خلال الليل وفي الأيّام الحارّة، احرصي على تناول أطعمة غنيّة بالمياه كالفواكه والخضراوات وذلك قبل الخلود إلى النوم. المياه هي وسيلة جيّدة لتنظيم حرارة الجسم، ومن خلال توفير كميّة المياه اللازمة، الجسم سيحارب حرارات الطقس المرتفعة.

المياه: اشربي كوب صغير من المياه أي ما يعادل الـ200 ميليلتر قبل النوم لترطيب جسمكِ وتنظيم حرارة جسمكِ.

شاي النعناع: نبتة النعناع تحتوي على مادة المنثول التي تزيد الإنتعاش في الجسم وتخفّض الحرارة. لذلك، احرصي على تناول هذا المشروب قبل الخلود إلى النوم للحصول على سُبات عميق في فصل الصيف.

مأكولات يجب تجنّبها قبل النوم في فصل الصيف

البوظة: قبل النوم، تجنّبي تناول البوظة إذ أن هذا الطعام غنيّ بالسكّر الذي يصعّب عملية الهضم، الأمر الذي يزيد من درجة حرارة الجسم.

الحلويات: إلى جانب البوضة، هنالك العديد من الحلويات التي تحتوي على كمّية كبيرة من الدهون، الأمر الذي يسبب ارتفاع حرارة الجسم والأرق.

اللحوم الحمراء: هذه المأكولات غنيّة بالبروتينات والدهون، ممّا يجعلها من بين الأطعمة التي يصعب هضمها. هذا الأمر يؤدي إلى ارتفاع حرارة الجسم وإيجاد بالتالي صعوبة في النوم خلال الأيّام الصيفية الحارّة.

المشروبات الغنيّة بالكافيين: لا تؤدّي هذه المأكولات إلى الأرق فحسب، بل ترفع أيضاً حرارة الجسم بشكلٍ ملحوظ. لذلك، ابتعدي في فصل الصيف وقبل النوم عن تناول المشروبات الغنيّة بالكافيين مثل الشاي، القهوة والمشروبات الغازية.

مفاتيح