فيتامين د الحجر المنزليكل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. اضغطي هنا

يُعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الإنسان، وليس غريباً انه أُطلق عليه اسم فيتامين الشمس نظراً لأنه المادة الغذائية الوحيدة التي ينتجها الجسم عند تعرضه لأشعة الشمس. لكن في زمن كورونا وأثناء الحجر المنزلي، قد لا تتعرّضين بشكلٍ كافٍ لأشعة الشمس ما يؤدّي بالتالي إلى انحفاض معدّل هذا العنصر الغذائي. من هنا، ولتعويض نقص هذا الفيتامين، عليكِ الحرص على تناوله بشكلٍ لافت أثناء تواجدكِ في المنزل! في ما يلي سنشرح لكِ فوائد Vitamin D أثناء الحجر المنزلي إلى جانب أبرز الطرق التي تساعد في الحصول عليه.

فوائد فيتامين د أثناء الحجر المنزلي

فيتامين د يقوّي جهاز المناعة في الجسم أثناء الحجر المنزلي

من أبرز الأسباب التي ستدفعكِ إلى تناول الفيتامين د أثناء الحجر المنزلي هو أنّه يساعد في تقوية الجهاز المناعي في الجسم، الأمر الذي يساهم بشكلٍ أساسي في الحماية من فيروس كورونا. بالتفاصيل، المعاناة من  نقص فيتامين د، قد يؤثر سلباً على وظيفة الجهاز المناعي كما يرتبط هذا الانخفاض بزيادة خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي، بما في ذلك الإنفلونزا والربو. 

كيفية تعزيز جهاز المناعة للوقاية من فيروس كورونا

فيتامين د يحارب مشاعر التوتّر والقلق أثناء الحجر المنزلي

في زمن كورونا، من المهمّ محاربة مشاعر التوتّر والقلق إذ أنّها تؤثّر بشكلٍ سلبي على الجهاز المناعي وتضعفه. الفيتامين د يلعب دور مهمّ في محاربة مشاعر الإكتئاب، القلق والإرهاق كما وأنّ نقصه في الجسم (الذي يكون ناجم عن قلّة التعرّض لأشعّة الشمس) يؤدّي بشكلٍ ملحوظ إلى الإصابة بهذه الأحاسيس. لذلك، وللشعور باالإسترخاء وراحة البال أثناء الحجر المنزلي، من الضروري تناول الفيتامين د.

فيتامين د يحافظ على صحة البشرة أثناء الحجر المنزلي

انخفاض معدل الفيتامين د في الجسم، يؤثر على فعالية امتصاص فيتاميني A وE. هذه المشكلة تحمل معها الكثير من الشوائب على البشرة أبرزها جفاف الجلد، ظهور الهالات السوداء، ظهور البثور الملتهبة والحدّ في تجديد الخلايا. من هنا، تكمن ضرورة تناول فيتامين د أثناء الحجر المنزلي. 

فيتامين د يحافظ على صحة الشعر أثناء الحجر المنزلي

فيتامين د له قدرة على التخفيف من حدّة التوتر والضغوطات النفسية الأمر الذي يرتبط مباشرةً بصحّة الشعر. من هنا، نقص هذا المكوّن ممكن أن يؤدي إلى تساقط الخصلات، منع تجدّد الخلايا في البصيلات وبهتان لون الشعر. لذلك، وبسبب عدم التعرّض المكثّف لأشعة الشمس أثناء الحجر المنزلي، احرصي على تناول فيتامين د للمحافظة على صحة الشعر.

فيتامين د يحافظ على الرشاقة أثناء الحجر المنزلي

أثبتت الدراسات أنّ الحصول على كميّة كافية من هذا الفيتامين تساهم في رفع مستوى الأيض بشكلٍ كبير ما يحرق الدهون بطريقة أسرع ويساهم في خسارة الوزن من دون مجهود كبير. في دراسةٍ نُشرت في مجلّة British Journal of Nutrition، تبيّن أنّ النساء اللواتي اتّبعن نظام غذائي صحيّ وتناولن 1200 ميليغرام من الفيتامين D في اليوم على مدار 15 أسبوع خسرن الوزن بنسبة 6 مرّات أكثر من النساء اللواتي اكتفين بنظام غذائي صحيّ فقط. هذه الدراسة أثبتت أنّ مدّ الجسم بكميّة كافية من الفيتامين D يمنع تكدّس الدهون ويساعد الجسم على حرقها فيسرّع بالتالي عمليّة خسارة الوزن بنسبة 70%، طبعاً مع اتباع نظام غذائي صحيّ ومتوازن.

اعراض نقص فيتامين د في الجسم

بعد أن تعرّفتِ على أهميّة تناول فيتامين د أثناء الحجر المنزلي، سنكشف لكِ ما هي أبرز أعراض نقصه التي تظهر على جسم الإنسان:

  • تساقط الشعر.
  • جفاف البشرة.
  • هشاشة العظام.
  • سهولة الإصابة بالأمراض.
  • الإصابة بالعدوى.
  • الإكتئاب.
  • التعب والارهاق.

كيفية التعويض عن نقص فيتامين د في الجسم

لتعويض نقص الفيتامين د في الجسم الناتج عن عدم التعرّض لأشعة الشمس بشكلٍ كافٍ أثناء الحجر المنزلي، يمكنكِ اللجوء إلى طرق عدّة نذكرها لكِ أدناه:

تناول مكمّلات فيتامين د

هذه الطريقة هي من بين الطرق التي تعوّض عن نقص الفيتامين د في الجسم  وتحديداً في زمن كورونا بسبب عدم التعرّض المكثّف لأشعّة الشمس. يمكنكِ تناول مكمّلات ترتكز بشكل أساسي على فيتامين د بعد استشارة طبيب متخصص. انتهبي! من الضروري تناول كبسولة فيتامين د بالطريقة الصحيحة، إليكِ كيف:

ما هي الطريقة الأفضل لتناول كبسولة فيتامين د؟

تناول مأكولات تحتوي على كميّة عالية من فيتامين د

في زمن كورونا وأثناء الحجر المنزلي، من الضروري اتّباع نظام عذائي صحي يرتكز على مأكولات صحية تساعد في علاج مشاكل متعدّدة أهمّها نقص الفيتامين د في الجسم بسبب عدم التعرّض المكثّف لأشعّة الشمس. من أبرز مصادر فيتامين د الغذائية هي الحليب، سمك السالمون، صفار البيض، الجبن، التونة المعلبة، السردين المعلب، المحار، الفطر وزيت كبد السمك.

تناول مشروبات تحتوي على كميّة عالية من فيتامين د

إلى جانب المأكولات، هناك أيضاً العديد من المشروبات الغنية بفيتامين د والتي تمدّك باحتياجات الجسم الضرورية مثل عصير البرتقال، حليب البقر، الزبادي وحليب الصويا.

إليكِ المزيد عن المشروبات الغنية بفيتامين د