كيفية المحافظة على الرشاقة وعدم اكستاب الوزن اثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

كل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. اضغطي هنا

كيف سأحافظ على وزني، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا؟ أنا متأكّدة أن هذا السؤال لم يخطر على بالي فحسب، بل العديد من النساء فكّرن به أيضاً. المكوث في البيت ليلاً نهاراً من دون الإفراط في الطعام واكتساب بعض الكيلوغرامات، هو تحدّي بحدّ ذاته لكنه ليس مستحيلاً! سنكشف لكِ في ما يلي عن بعض الحيل الذكية التي تمنع اكتساب الوزن وتساعد في المحافظة على الرشاقة، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا. 

10 خطوات للحفاظ على الرشاقة، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

تناول المأكولات الصحية، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

صحيح أن هذه الخطوة مهمّة في كل الأوقات، لكنّ أهميّتها تتضاعف أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا. ابتعدي عن كل المأكولات المشبّعة بالدهون والمقلية، والجئي إلى تلك الأطعمة الصحية سواء كانت مشوية أم مسلوقة. كما ركّزي على الخضار والفاكهة وأدخليها إلى وجباتكِ، للحصول على الفيتامينات التي يحتاجها جسمكِ. 

تناول 5 وجبات أساسية في اليوم، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

إن كنتِ تريدين المحافظة على رشاقتكِ أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا، عليكِ ألّا تفوّتي أية وجبة أساسية. تناولي الفطور، الغداء والعشاء، بكميات معتدلة مع إدخال وجبتين خفيفتين إلى النظام الغذائي، الأمر الذي سيساعدكِ في عدم الشعور خلال النهار والإفراط في تناول المأكولات. كما من المفضّل تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والعناصر المغذية، والإبتعاد عن المأكولات المشبّعة بالدهون. 

تناول الوجبات الخفيفة الصحية، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

تناولي الوجبات الخفيفة الصحية ولا تضعفي أمام المكسّرات المقلية ورقائق البطاطس أو الشوكولا الذي يحتوي على حليب! لتسهيل المهمّة عليكِ، إليكِ لائحة ببعض الوجبات الخفيفة الصحية واللذيذة والتي لا تتعدّى 50 وحدة حرارية كي تحافظي على رشاقتكِ، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا: الطماطم الصغيرة، الفاكهة المجففة، الفشار المصنوع من دون زبدة أو زيت أيّ المحمّص على الهواء، اللبن، المكسّرات الطبيعيّة كاللوز، الجوز، البندق والكاجو وقطعتين من الشوكولا الداكن. 

تناول القليل من الحبوب والمزيد من الخضار والفاكهة، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

اسعي إلى تقليص نسبة تناول الحبوب النشوية مثل الفاصولياء والفول، كذلك الحبوب الكاملة والبيضاء، المتوفّرة بشكل كبير في الخبز مثلاً. بدل ذلك، اجعلي الخضار والفاكهة حليفتكِ وادخليها بكثرة إلى وجباتكِ الرئيسية.

الحدّ من كمية السكّر في المأكولات، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

صحيح أن جسمكِ بحاجة للسكر الطبيعي الذي يتحوّل إلى طاقة، مثل السكر الموجود في الفاكهة، لكنّه بغنى عن السكّر المصنّع. هذا الأخير، يعيق الدورة الدموية، وظيفة القلب، يساعد في تكدّس الدهون في البطن ويضاعف رغبة الجسم في تناول الحلويات. الجئي إلى بدائل طبيعية تعمل على تحلية الطعام، مثل القرفة، العسل أو الدبس، مع الأخذ بعين الإعتبار الكميّة المستهلكة كون هذه المكوّنات قد تكون عالية بالسعرات الحرارية. شاهدي الفيديو أدناه وتعرّفي على بدائل السكر الطبيعية.


عدم تناول الطعام عند الشعور بالملل، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

من أكبر الأخطاء التي قد ترتكبينها أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا، هو تناول الطعام في أي وقت كان ولمجرّد الشعور بالملل. هذه العادة السيّئة، ستكسبكِ بعض الكيلوغرامات من دون أن تعي ذلك، حتى ولو كنتِ تتناولين الأطعمة الصحية غير المشبّعة بالدهون. 

مضغ الطعام ببطء، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

قد تستغربين، لكن الحرص على مضغ الطعام ببطء يساعد في المحافظة على رشاقتكِ وعدم اكتساب الوزن. كمية السعرات الحرارية التي ستقل مع كل وجبة تتراوح ما بين 100-120 سعرة حرارية، ومع نهاية اليوم ستوفرين ما يقارب 500 سعرة حرارية.

شرب ما لا يقلّ عن ليترين من المياه، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

أثبتت الدراسات العلمية أن شرب كميات معتدلة من المياه أي ما لا يقلّ عن ليترين، يساعد في خسارة الوزن. أولاً ادخال كمية من المياه إلى الجسم في ساعات الصباح وقبل الفطور، يساهم في التخلّص من السموم وتسريع عملية الأيض. ثانياً، المياه تزيد من نسبة الشعور بالشبع، خصوصاً إذ شربتِ نصف ليتر تقريباً قبل وجبة الغداء أو العشاء. من هنا، عليكِ أن تشربي كمية كافية من المياه طيلة الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا، للمحافظة على رشاقتكِ وعدم اكتساب الوزن، شرط أن تتناولي الأطعمة الصحية أيضاً. 

تناول شراب حارق للدهون، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

هناك الكثير من المشروبات التي تساعد في حرق الدهون، يمكنكِ تناولها بعد الغداء أو العشاء، بشكل يومي. من أهمها:

  • الشاي الأخضر: يحرق الدهون في الجسم، خصوصاً في منطقة البطن. يمكنكِ مزجه مع بعض المكوّنات مثل عصير الأفوكادو والنعناع لمضاعفة فعاليته. 

طرق لشرب الشاي الأخضر لحرق الدهون

  • شراب الزنجبيل: يكسّر الدهون في منطقة الأرداف والمؤخرة. شاهدي بالفيديو أدناه، كيفية تحضيره في المنزل


مشروبات أخرى تساعدكِ في حرق الدهون وخسارة الوزن

ممارسة الرياضة، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

ممارسة الرياضة خطوة أساسية لا غنى لكِ عنها، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا، إذ إنها لا تساعدكِ في حرق الدهون والمحافظة على وزنكِ ورشاقتكِ فحسب، بل تلعب أيضاً دوراً مهمّاً في تعزيز الجهاز المناعي، ما يساهم في الوقاية من فيروس كورونا، وذلك من خلال تعديل مستوى الهرمونات في الجسم، الأمر الذي يساعد في التخلّص من التوتّر. قومي يومياً بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقلَ، واستعيني بالحركات السهلة التي لا تتطلّب أدوات مثل السكوات، القرفصاء، البلانك العكسي وغيرها. 

تمارين منزلية سهلة قومي بها، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

النوم لمدّة 7 أو 8 ساعات يومياً، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

الإنتظام في ساعات النوم، يساعد كثيراً في الحصول على جسم رشيق وعدم اكتساب الوزن. في الواقع إن قلّة النوم، ترفع معدّل هرموني الليبتين والجليرين، الأمر الذي يزيد نسبة الشعور بالجوع والرغبة بتناول مأكولات دسمة. لذلك، احرصي على أن تحصلي على قسط كاف من النوم وتجنّب السهر لساعات طويلة، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا.