السفر ممتع ومسلٍّ لأنه يضم وجهات سفر جديدة ومغامرات منعشة. مع ذلك، فإن الجانب السلبي للسفر هو أنه غالباً ما ترافقه مشاكل في الجهاز الهضمي. معظمنا خلال رحلاتنا، خاصة إذا استغرقت ساعات طويلة، يشعر بالانتفاخ أو الإمساك، ووفقاً للخبراء هناك تفسير طبي لذلك.

أسباب الشعور بالانتفاخ أثناء السفر:

السفر لساعات طويلة، سواء بالطائرة أو بالسيارة، يتطلب عدم الحركة لفترة طويلة من الزمن. بمجرد الجلوس وعدم الحركة، يبدأ إيقاع الحركة الدودية- مجموعة من الإنقباضات والإنبساطات التي تحدث على طول القناة الهضمية من المريء حتى الأمعاء- في التباطؤ تدريجياً. كلما زادت الحركة الدودية، زاد عمل الأمعاء والعكس صحيح.

الإنتفاخ الذي نعاني منه وقت السفر ينقسم الى نوعين: النوع الأول ناتج عن تأثير الغدة الهضمية على الأمعاء مما يؤدي إلى إلتهابات وزيادة الغازات في الجهاز الهضمي. النوع الثاني ناتج عن إحتباس الماء الذي يؤثر على الجسم بأكمله ويكون سببه الأساسي هو عدم قدرة الجسم على تدوير الدم بشكل صحيح والتخلص من الماء الزائد.

نصائح الخبراء للتخلص من شعور الإنتفاخ أثناء السفر:

1- الإبتعاد عن الطعام الذي يسبّب لكِ الإنتفاخ قبل السفر
إذا كنتِ تشعرين بالجوع اثناء السفر، فابتعدي عن الطعام الذي يسبب لكِ الإنتفاخ. من أكثر الأطعمة المسببة للإنتفاخ هي منتجات القمح والطحين، القرنبيط، الملفوف، منتجات الألبان والبقوليات.

2- تناول وجبات خفيفة وصحية أثناء الرحلة
أثناء سفركِ إحرصي على الإبتعاد عن الأطعمة التي تتطلب مجهود مضاعف من جهازكِ الهضي كاللحوم بأنواعها والنشويات. يفضّل دائماّ أن تكون وجباتكِ أثناء السفر خفيفة وصحية مثل الفاكهة والخضروات أو شرب الماء والشاي.

3- عدم تناول الكافيين
أثناء السفر، نشعر أننا بحاجة بالغة إلى الكافيين خاصة إن كان السفر في أوقات مبكرة أو متأخرة من اليوم. لكن تناول الكافيين بكميات كبيرة قبل وأثناء السفر يؤدي إلى فقدان جسمكِ للكثير من الماء لأنه مدر للبول. إذا كنتِ مضطرّة على تناول الكافيين، فيفضّل تناول الشاي العشبي أو إستبدال الكافيين بالماء الساخن مع الليمون لتعزيز ترطيب الجسم وعدم فقدانه بالتالي للكثير من الماء.

4- تجنّب المشروبات الغازية
المشروبات الغازية وحتى الماء الفوّار، هي أسباب رئيسية لشعوركِ بالإنتفاخ وذلك لأن الفقّاعات التي تحتويها هي في الأصل غازات، عند بلوغها المعدة، تجعلكِ تشعرين بالإنتفاخ الشديد والمزعج لفترات طويلة.

5- التخلّص من العلكة
مضغ العلكة يتسبب بإبتلاع الهواء الزائد مما يؤدي إلى إنتفاخ البطن. أيضاً، مضغ العلكة يجعل جسمكِ يعتقد أن الطعام قادم وعندما لا يجد المأكولات، يحدث الإنتفاخ لأنه يصبح لديكِ الكثير من حمض المعدة في بطنكِ.

6- شرب الكثير من الماء
عدم وجود الهواء الكافي داخل الطائرة هو من الأسباب المؤدية لسحب السوائل من الجسم بسرعة مما يؤدي بالتالي إلى حدوث إنتفاخ والشعور بالإمساك. لذلك ينصح الخبراء بشرب الكثير من الماء أثناء السفر للحفاظ على رطوبة الجسم.

7- التحرك كثيراّ
إذا كنتِ حقاّ تريدين تجنب الشعور بالإنتفاخ أو الإمساك خلال سفركِ، فيجب عليكِ التحرك كثيراّ أثناء السفر. سواء كنتِ داخل الطائرة أو في السيارة، تحرّكي قليلاً داخل الطائرة أو أوقفي السيارة لفرد ساقيكِ والتحرك قبل إكمال طريقكِ. التحرك سيساعد على تنشيط نظام الهضم في جسمكِ وتفادي الانتفاخ.


إقرئي أيضاً: 5 نقاط في جسمكِ إن دلّكتها، ستجعلكِ تحاربين الأرق وتنامين بسبات عميق!
التوقيت الأنسب لتناول كلّ فيتامين ومعدن