close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أنتِ بحاجة إلى 12 دقيقة فقط لتحسّني مزاجكِ وتشعري بالسعادة!

سعادة مزاج دراسةعادة عندما تكونين في مزاج سيء، قد ترسلين رسالة إلى صديقتكِ المفضلة لترفّهي عن نفسكِ قليلاً، أو تقومين بالتسوّق أو ربما تبتعدين عن الناس أو حتى تشاهدين التلفاز أو تقرأين الكتب. طبعاً، هناك العديد والعديد من الطرق التي تساعدكِ في التخلّص من المزاج السيء، لكن هناك طريقة سهلة وسريعة قد لم تخطر على بالكِ من قبل ستحسّن نفسيتكِ وذلك وفقاً لدارسة حديثة.

أنتِ بحاجة إلى 12 دقيقة فقط لتحسّني مزاجكِ وتشعري بالسعادة

بالتفاصيل، أجرى الباحثون في جامعة Iowa State University دراسة على عدد من الطلاب، حيث طلبوا منهم المشي حول أحد المباني لمدة 12 دقيقة، وذلك بهدف إختبار إحدى التقنيّات الثلاث التي تهدف إلى تقليل القلق وزيادة الشعور بالسعادة والراحة:

  • خلال الاستراتيجية الأولى، التي أطلق عليها اسم "اللطافة" Kindness، طُلب من بعض الاشخاص أن ينظروا إلى الناس ويفكروا قائلين لأنفسهم: "أتمنى أن يكون هذا الشخص سعيداً".
  • بينما كان على الطلاب في الاستراتيجية الثانية، التي أُطلق عليها اسم "الترابط" Interconnectedness، النظر إلى الناس والتفكير في كيفية اتصالهم ببعضهم البعض. اقترح الباحثون أيضاً أن يفكّر الطلاب في الآمال والمشاعر التي قد يتشاركون فيها.
  • بينما ارتكزت الاستراتيجيّة الثالثة، التي سُمّيت بـ"المقارنة الاجتماعيّة الهابطة" Downward Social Comparison، على أن ينظر الطلاب إلى الناس ويفكروا في كيفية قدرتهم على أن يكونوا أفضل حالاً من الأشخاص الذين يلتقون بهم.

قد يبدو الأمر غريباً حقاً أن تفكري في الآخرين عندما يكون مزاجكِ سيئاً وأنتِ تحاولين تحسينه والخروج من تلك الحالة النفسية، غير أنّ "المشي بين الناس وإظهار المودة وملاطفة الآخرين في هذا العالم يقلّل من القلق ويزيد من السعادة ومشاعر التواصل"، بحسب ما قالته Douglas Gentile دكتور علم النفس وواحدة من الباحثين في تلك الدراسة.

في تجربة أخرى، وبدلاً من تمنّي الخير للآخرين والتفكير بمشاعرهم، تم توجيه الطلاب في مجموعة المراقبة للتركيز على شكل الناس، مع الانتباه إلى أشياء مثل لون ملابسهم، شعرهم، مكياج السيّدات وإكسسواراتهنّ. بعدها، قارن الباحثون بين هذه المجموعة والمجموعات أعلاه، ووجدوا أنّ الطلاب الذين مارسوا استراتيجية المحبة وإظهار العاطفة شعروا بالسعادة، الارتباط، الاهتمام، والتعاطف أكثر من المجموعة الأخرى مع شعور أقل بالقلق فعلياً.

مَن كان يعلم أن التخلص من المشاعر السلبية والإحساس بالسعادة يمكن أن يكون سهلاً للغاية تماماً مثل التفكير بأشياء لطيفة تجاه الآخرين أثناء المشي لمدّة 12 دقيقة؟ لذا، ففي المرة المقبلة التي تجدين فيها نفسكِ بمزاج سيء، اتركي كل شيء جانباً، اذهبي للمشي وتمنّي السعادة للجميع ولاحظي كيف ستتحسّن حالتكِ!

مفاتيح

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة خاصة مع نجمة غلاف جمالكِ لعدد يناير 2024 ريا أبي راشد