الحجر المنزلي فيروس كورونا

كل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. اضغطي هنا

أن تبقي أنتِ والأشخاص المقرّبين منكِ بأمان هو حتماً من أبرز الأهداف التي تسعين إلى تحقيقها مع انتشار فيروس كورونا في العالم أجمع. خطوات معيّنة وكثيرة، كفيلة بالحفاظ على سلامتكِ وسلامة كلّ المحبّبين إلى قلبكِ، في ما يتعلّق بكلّ النواحي سواء كانت الصحة الجسدية أم النفسية. في هذا المقال، سنقدّم لكِ جميع هذه الخطوات، رغبةً منّا في مساعدتكِ على التغلّب على هذه المرحلة بكلّ سهولة وأمان.

أهمّ الخطوات التي عليكِ اتّباعها لتبقي بأمان في زمن كورونا

الإلتزام بالحجر المنزلي لتبقي بأمان في زمن كورونا

هذه الخطوة هي من أهمّ الأمور التي تقي من الإصابة بفيروس كورونا إذ تمنع الإختلاط الإجتماعي والتواصل مباشرةً مع الأشخاص الذين قد يحملون هذا الوباء. لكن بالتالي، قد تحمل معها الكثير من المشاعر المزعجة مثل الملل، القلق والتوتّر. من هنا تكمن ضرورة اتّباع خطوات معيّنة تساعد في التغلّب على هذه الأحاسيس مثل ممارسة بعض النشاطات وغيرها.

خطوات للتغلّب على الملل، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

الإبتعاد مترين على الأقلّ عن الآخرين لتبقي بأمان في زمن كورونا

في حال اضطررتِ إلى الخروج من المنزل ولقاء الآخرين، فاحرصي على أن تكون المسافة التي تفرّقكِ عنهم متساوية لـ6 أقدام أي حوالي مترين. لا تتّصلي جسدياً بهم وتجنّبي الإقتراب من الأشخاص الذين يعانون من عوارض مرضية. كما من المفضّل أيضاً إبقاء هذه المسافة بينكِ وبين أفراد العائلة.

غسل اليدين بشكلٍ متكرّر لتبقي بأمان في زمن كورونا

اغسلي يديكِ بالماء والصابون لمدة 20 ثانية وبشكلٍ متكرّر، كما احرصي على استخدام معقّم اليدين الذي يحتوي على نسبة 60% على الأقلّ من المطهرّات. هاتان الخطواتان هما من أهمّ الأمور التي تبقيكِ في أمان من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

الإمتناع عن ملامسة الوجه لتبقي بأمان في زمن كورونا

بات شائعاً أن فيروس كورونا ينتقل من خلال قطرات الجهاز التنفسي الصادرة عن شخص يسعل أو يعطس، وقد تكون اليد إحدى الطرق التي تنتقل بها هذه القطرات إلى الوجه. فقد ينتقل هذا الفيروس الى الإنسان بمجرد أن يلمس شيئاً لمسه أحد المصابين مسبقاً، من خلال الانتقال من الغرض إلى الشخص إذا لمس الوجه، الفم أو الأنف أو حتى العينين. من هنا، احرصي على عدم ملامسة هذه التفاصيل من الوجه، لتبقي بأمان ولا تصابي بفيروس كورونا.

كيفية التوقف عن ملامسة الوجه بهدف الوقاية من فيروس كورونا

تعزيز جهاز المناعة لتبقي بأمان في زمن كورونا

تعزيز جهاز المناعة هو من أبرز الطرق للوقاية من فيروس كورونا إذ أنّ وبهذه الخطوة، الجسم يتحصّن لمحاربة كل الفيروسات والأمراض، بما فيها كورونا المنتشر في العالم أجمع. كثيرةٌ هي الطرق التي تساعد في تعزيز جهاز المناعة مثل تناول مأكولات معيّنة، ممارسة الرياضة وغيرها.

كيفية تعزيز جهاز المناعة للوقاية من فيروس كورونا

شراء الأغراض الأساسية لتبقي بأمان في زمن كورونا

حرصاً على سلامتكِ وسلامة عائلتكِ والآخرين، يجب أن تتسوّقي وأن تشتري كل لوازم المنزل والمأكولات الأساسية التي يجب أن تتواجد في بيتكِ، طيلة أيام الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا. اضغطي على الرابط أدناه للتعرّف على لائحة بأهمّ الأغراض التي يجب أن تشتريها.

أهم أغراض المونة التي يجب تتوافر في منزلكِ بكميات تكفيكِ لشهر على الأقلّ

تعقيم وتنظيف كل ما يحيط بكِ لتبقي بأمان في زمن كورونا

من أغراض السوبرماركت، الديلفري، مروراً بزوايا المنزل ووصولاً إلى التصاميم والملابس، يجب تنظيف وتعقيم كلّ التفاصيل وذلك بهدف الحماية من فيروس كورونا ولكي تبقي في أمان! في ما يلي، سنقدّم لكِ كل الخطوات التي عليكِ اتّباعها لتنظيف الأغراض كافّة.

تعقيم أغراض السوبرماركت

السوبرماركت تكثر فيها الجراثيم والفيروسات، لذا من المهمّ جدّاً اتّباع خطوات معيّنة عند الذهاب إلى السوبرماركت لشراء الأغراض وبعد العودة منه. خطوات للوقاية من فيروس كورونا بعد التسوّق هي:

  • رمي الأكياس فور عودتكِ إلى المنزل: ما إن تصلي إلى المنزل، قومي برمي الأكياس التي وضعتِ فيها الأغراض، واغسلي يديكِ على الفور حتى تتخلّصي من الجراثيم والفيروسات.
  • غسل اليدين قبل تنظيف الأغراض: قبل أن تبدئي بتنظيف وغسل المعلّبات، الخضار والفاكهة، عليكِ غسل يديكِ بالماء والصابون، ممّا يضمن لكِ عدم نقل ميكروبات أكثر من يديكِ إلى المنتجات.
  • غسل معلّبات الطعام جيّداً: من الضروري جداً أن يتمّ غسل معلّبات الطعام بالماء والصابون، حتى ولو قمتِ بتعقيمها في السوبرماركت. كما يمكن نقعها بالمطهرات الطبية التي تجدينها في الصيدليات لمدة 5 دقائق.
  • غسل الخضار والفاكهة جيداً: هناك طرق معيّنة لغسل الخضار والفاكهة وتعقيمها إمّا من خلال نقعها في الماء والخل الأبيض أو من خلال استخدام الحبوب الخاصة لتعقيم الخضار والفاكهة. كما هناك بعض الوسائل الأخرى التي تساعدكِ في غسلها وذلك بحسب نوعها.

كيفية غسل الخضار والفاكهة بحسب نوعها

  • تنظيف الطاولة التي وضعت عليها الأغراض في المنزل: عندما تضعين الأغراض على الطاولة أو على الأرض عند عودتكِ من المنزل، وبعد أن تنتهي من تنظيف كل منتج، عليكِ ألّا تنسي تطهير سطح الطاولة أو الأرضية بالماء والصابون. هذه الطريقة ستساعدكِ في ضمان عدم بقاء أي ميكروب أو فيروس.

تعقيم أغراض الدليفري

قد يكون طلب الأغراض أونلاين هو من أكثر الخطوات التي تلجئين إليها حالياً أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا المنتشر في العالم أجمع، وذلك بهدف عدم التعرّض لأحد المصابين بهذه العدوى وتجنّب نقلها إليكِ. لكن من الضروري أيضاً اتّباع بعض الخطوات عند استلام الأغراض من خدمة التوصيل كي تبقي في أمان ولضمان عدم انتقال فيروس كورونا إلى البيت، أهمّها تنظيف وتعقيم الأغراض.

كيفية تعقيم وتنظيف أغراض الدليفري

تعقيم وتنظيف المنزل بالكامل

من المهمّ جداً المحافظة على نظافة جميع أجزاء البيت من أجل الحفاظ على الصحة، والوقاية من العدوى، خصوصاً خلال هذه الأيام مع انتشار فيروس كورونا. من هنا، حتى تحمي نفسكِ وأفراد عائلتكِ من خطر الإصابة بهذا الوباء، عليكِ أن تولي اهتماماً مضاعفاً لتنظيف وتطهير البيت. بدايةً من المهمّ معرفة الفرق بين التنظيف والتعقيم لضمان الوقاية من مسببّات الأمراض بما فيها فيروس كورونا. التنظيف والتعقيم أمرين مختلفين تماماً، فالتنظيف هو إزالة الملوّثات عن الأسطح، أما التعقيم أو التطهير فهو القضاء على مسبّبات الأمراض، وفي الواقع عليكِ القيام بكلا الأمرين على التوالي وبشكل يوميّ، أثناء الحجر المنزلي.

أهمّ الطرق لتنظيف المنزل بالكامل وتعقيمه، للوقاية من فيروس كورونا

تنظيف وتعقيم الغسالة والنشافة

إن عملية تنظيف الغسالة والنشافة أمر روتيني لابد من القيام به باستمرار لضمان إزالة الأوساخ المتراكمة على فتحات الغسالة. والآن مع انتشار فيروس كورونا، لا مفرّ من تكرار تنظيف وتعقيم الغسالة والنشافة بعد كل غسلة، لضمان الوقاية منه ومن احتمال انتقال العدوى من شخص إلى آخر.

كيفية تنظيف وتعقيم الغسالة والنشافة

تنظيف وتعقيم الهاتف المحمول

تعقيم الهاتف المحمول مهمّة ضرورية للوقاية من فيروس كورونا، خاصة بعدما كشفت العديد من الدراسات، أن خلايا الفيروس ممكن أن تعيش على الهاتف لعدّة أيام، وبالتالي قد تنتقل إلى الجسم ويصاب الشخص بالعدوى من دون أن يدري. ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيف وتعقيم الهاتف المحمول؟ اكتشفي التفاصيل:

طريقة تعقيم الهاتف المحمول للوقاية من فيروس كورونا

تنظيف وتعقيم الملابس

من المهمّ أيضاً تنظيف الملابس للبقاء في خانة الأمان والوقاية من فيروس كورونا. كثيرةٌ هي الطرق التي تساعد في تحقيق هذه الغاية، اكتشفيها أدناه:

كيفية غسل الملابس للوقاية من فيروس كورونا

تنظيف وتعقيم الأحذية

من الممكن أن تحمل الأحذية جميع أنواع الجراثيم، بما فيها فيروس كورونا، لذلك، احرصي دائماً على خلعها قبل الدخول للمنزل واغسلي يديكِ بعد لمسها. كذلك، لا تتغاضي عن تنظيف أحذيتكِ وتطهيرها للوقاية من فيروس كورونا. كيف تهتمّين بنظافة الأحذية للوقاية من فيروس كورونا؟ اكتشفي التفاصيل:

كيفية تنظيف الأحذية وتعقيمها للوقاية من فيروس كورونا

تنظيف وتعقيم الحقائب

الشنطة وخصوصاً تلك الجلدية هي من أكثر الأشياء عرضة لالتقاط فيروس كورونا وذلك لأنكِ غالباً ما تضعينها على الأرض في الأماكن العامة أو على الطاولات والكراسي، حيث يعيش الفيروس لساعات طويلة. إليكِ الطرق الصحيحة لتنظيف وتعقيم الحقائب للوقاية من فيروس كورونا:

كيفية تنظيف وتعقيم الحقائب للوقاية من فيروس كورونا

تنظيف وتعقيم المجوهرات

إذا كنتِ من النساء اللواتي يرتدين المجوهرات دائماً، فعليكِ الحرص على تنظيفها وتعقيمها لأنها من أكثر الأغراض التي ممكن أن يبقى عليها فيروس كورونا لفترة زمنية معينة.

كيفية تنظيف المجوهرات وتعقيمها للوقاية من فيروس كورونا

العناية بالصحة النفسية

من جهةٍ أخرى، اتّباع الخطوات أعلاه لتبقي بأمان والوقاية من فيروس كورونا أمر لا بدّ منه، لكن لا يجب أن تغضّي النظر أيضاً على أهمّية حماية صحتكِ النفسية، لتبقي بأمان في ما يتعلّق بهذه الناحية.

التقليل من متابعة الأخبار

التدفق الرهيب للأخبار والمعلومات المرتبطة بفيروس كورونا الكاذبة التي تنتشر بشكل هائل، ساهم في خلق المزيد من الخوف والقلق لدى العديد من الاشخاص. إذا كنتِ منهم، فقد حان الوقت لأن تأخذي وقت مستقطع من حين لآخر من الأخبار، من دون أن يعني ذلك أن لا تطلعي على أحدث المستجدات والتوصيات من مركز السيطرة على الأمراض أو منظمة الصحة العالمية.

البقاء على اتصال مع العائلة والأصدقاء

الحجر الصحي المنزلي لا يعني أنه يجب عليك عزل نفسك تماماً. صحيح أنك لن تتمكني من التواصل جسدياً مع الآخرين وذلك لتقليل انتشار فيروس كورونا، لكن التحدث مع أحبائك وأصدقائك وحتى زملائك أو معارفك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والمكالمات الهاتفية، يمكن أن يساعد في تقليل تأثير الخوف والقلق لديكِ، والتباعد الاجتماعي المتواجد في هذه الفترة.

ممارسة التمارين الرياضية واليوغا

إستغلّي وقتك في المنزل من خلال متابعة الحركة والنشاط لعلاج القلق والتوتر. تعدّ التمارين الرياضية واليوغا من أفضل الوسائل المستخدمة في مكافحة الخوف فهي تقلل من مستوى هرمونات التوتر في الجسم على المدى الطويل مثل الكورتيزول. كما تساعد في إطلاق الاندورفين الذي يحسن المزاج ويمنع الأرق ويعمل كمسكن طبيعي للألم.

الطبخ

أثبتت العديد من التجارب والدراسات أن الطبخ هو من النشاطات التي تساعد على التخفيف من أجواء التوتر والقلق، فلم لا تحاولين أن تعملي بنفسكِ أطباق مختلفة وحلويات في المنزل؟ خطوة ستبعد عنكِ الطاقة السلبية وتسلّيكِ في الوقت نفسه أثناء الحجر المنزلي.

الضحك

يساهم الضحك في زيادة تدفق الأوكسجين إلى الجسم والأعضاء وتحسين نظام المناعة والمزاج، الأمر الذي بدوره يساعد في استرخاء العضلات وتخفيف التوتر. ما رأيك مثلآ بمشاهدة فيلم كوميدي أو بعض البرامج الترفيهية؟ يمكنكِ أيضاً أن تتحدثي مع أصدقائك المرحين أو أن تمارسي أي نشاط ممتع يساعدكِ على الضحك.

ممارسة التأمل

الهدف الرئيسي من التأمل هو تخليص العقل من التوتر والقلق واستبدالهما بحالة من الاسترخاء والهدوء. خذي استراحة لمدة 5 دقائق وركزي على تنفسك. إجلسي بوضعية التأمل مع عيون مغلقة وضعي يديك على بطنك. استنشقي الهواء من أنفك ببطئ، وحاولي أن يكون التنفس من بطنك صعوداً لأعلى رأسك، ثم اخرجي الزفير من فمك ولا تسمحي لأي افكار بأن تشتت تركيزكِ.

استخدام الزيوت العطرية

كجزء من روتين حمّامكِ الليلي للقضاء على التوتر والقلق، استعيني بقطرات من زيت اللافندر أو خشب الصندل أو البابونج وضعيه في حوض الاستحمام. الزيوت العطرية مثالية للتخلص من القلق والتوتر ولتحسين حالتكِ المزاجية.

الكتابة

جرّبي بنفسكِ العلاج بالكتابة للتخلص من التوتر والقلق. كتابة الأمور التي تزودكِ بطاقة سلبية تساعدك على التخلص من المشاعر السيئة للصحة العقلية. بعد النتائج المدهشة للكتابة التعبيرية لن تتخلي عن الورقة والقلم وتدوين كل ما بخاطركِ من مشاعر خوف وارتباك .

الإستماع الى الموسيقى

الاستماع إلى الموسيقىالتي تحبينها هو طريقة جيدة لتخفيف التوتر والقلق. حضري قائمة من الأغاني المفضلة لديكِ، أو تلك الهادئة، واسمحي لعقلك بالتركيز على مختلف الألحان، الآلات، وأصوات الفنانين المفضلين لديكِ.

النوم في أجواء هادئة

اتبعي روتين ثابت للنوم يومياً وتأكدي أن غرفة نومكِ تسودها أجواء هادئة وابتعدي عن تناول الكافيين ليلاً وعن ممارسة أي عمل يتطلب مجهود ذهني قبل الذهاب إلى السرير بعدة ساعات. اقرئي مثلاً كتاب لطيف لعدة دقائق حتى يسترخي جسمك وتتخلصي من الأفكار التي تقلقك.