close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

إلى بنات الجامعة: كيفية تحضير واختيار الوجبات الأساسية للايف ستايل صحي

إلى بنات الجامعةمع العودة إلى الجامعة، قد تكوني بدأتِ بالتحضيرات لدخول العام الدراسي، مجهّزة نفسكِ بكل المستلزمات الأساسية. من أغراض قرطاسية إلى شنط جامعة وصولاً إلى ملابس جامعة أساسية... كلّها أغراض ضرورية لترافقكِ في الجامعة. لكن إلى جانب كل هذه المستلزمات، عليكِ ألّا تنسي توضيب وجباتكِ واختيارها بطريقة صحيحة! هذه الخطوة مهمّة جداً مع العودة إلى الجامعة، حتى تستمدّي أوّلاً بالطاقة وثانياً لكي تحافظي على رشاقتكِ ولا تكتسبي الوزن. من هنا، إليكِ في ما يلي نصائح في كيفية تحضير واختيار الطعام الصحيح لايف ستايل صحي وسليم:

كيفية تحضير واختيار الوجبات الأساسية للايف ستايل صحي

1- تحضير وجبة الفطور

حضّري وجبة فطور صحية لتتناولينها قبل ذهابكِ إلى الجامعة. هذه الخطوة يجب أن ترافقكِ طيلة أيام الجامعة، لأن وجبة الفطور ستزودّكِ بالطاقة وتساعدكِ على التركيز. في حال كنتِ تستيقظين دائماً على عجلة من أمركِ، ننصحكِ بتحضير وجبة الفطور قبل يوم، الأمر الذي سيسهل عليكِ أخذ الطبق والذهاب فوراً إلى الجامعة.

2- تخصيص نصف يوم لتحضير وجبات الغداء

خصّصي نصف يوم في الأسبوع لتحضير وجبات الغداء الصحية والمفضّلة لديكِ، وقسّميها إلى وجبات تكفيك لأسبوع وهكذا دواليك. عليكِ طبعاً أن تختاري الأطعمة التي يسهل توضيبها، وضعها في العلب وتركها في الثلاجة. في الصباح، كل ما عليكِ فعله هو هو وضع الوجبة التي تريدينها في شنطة الأكل الخاصة بكِ. هذه الطريقة لن تسهّل عليكِ عملية التوضيب فحسب، بل تمنع أيضاً هدر أموالكِ على الوجبات السريعة.

3- اختيار الوجبات الصحية

اختاري وجبات الفطور والغداء الصحية كما ذكرنا في النقطتين أعلاه، وابتعدي عن كلّ الأطعمة ذات السعرات الحرارية. الفلوغر اللبنانيّة ليلى مراد قدّمت نصائح لمعرفة ما هي الوجبات الصحّية التي يجب تناولها في أيّام الجامعة. بإمكانكِ مثلاً تناول توست مع شرائح حبش مع خس وخردل، كما بإمكانكِ تحضير ساندويش تونة. إضافة إلى ذلك، يمكنكِ أن تتناولي زبدة فول السوداني قليلة السعرات الحرارية مع توست من الشوفان.

4- توضيب السناك قبل يوم من الجامعة

السناك له أهميّة بارزة خلال ساعات الجامعة الطويلة. لذلك، وضّبي مسبقاً في أكياس بلاستيكية ذات سحّاب، طماطم صغيرة (Cherry Tomatoes)، بروكولي، شرائح خيار، الفاكهة المجفّفة أو جزر... في الصباح اختاري إحداها وضعيها في شنطة الأكل.

5- اختيار الحلويات قليلة السعرات الحرارية

إن كنتِ من محبّات الحلويات، ننصحكِ بتحضير على سبيل المثال كيك قليل السعرات الحرارية، أو بإمكانكِ شراء الشوكولا الداكن من كافيتيريا الجامعة، إذ لا يحتوي على الكثير من السكر، على عكس الشوكولا الحلو. بهذه الطريقة ستتمكّنين من تناول الحلويات في الجامعة ومن دون اكتساب الوزن.

6- تناول الطعام خارج الجامعة مرة في الأسبوع

خصّصي يوم واحد أو يومين خلال أيام الأسبوع لتناول الطعام مع زميلاتكِ في العمل خارج الجامعة. حيلة تمدّكِ بالقوة للمثابرة والمواظبة على اتّباع النظام الصحي. طبعاً، احرصي على تناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية حتى لا تكتسبي الوزن.

7- شراء علب للأطعمة مقسّمة إلى أجزاء

اشتري علب لتوضيب الأطعمة تكون مقسّمة إلى أجزاء عدّة، لتتمكّني من وضع وجبات الفطور والغداء معاً. هذه الطريقة ستساعدكِ في عدم حمل العديد من العلب في الشنطة المخصصة للأكل.

ملاحظة: ضعي مفتاح السيارة في المطبخ إن كنتِ صاحبة ذاكرة ضعيفة وتنسين كثيراً. هكذا ستتذكّرين أخذ الوجبات معكِ إلى الجامعة لتمدّي جسمكِ بالطاقة طيلة اليوم.