close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

مصادر الكربوهيدرات التي تساعد في خسارة الوزن

مصادر الكربوهيدرات التي تساعد في خسارة الوزن

من الشائع عن الكربوهيدرات أن تناولها يرتبط بزيادة الوزن، إلّا أن اختيار الكمية المناسبة ومعرفة كيفية إدخالها إلى النظام الغذائي قد يصنع الفرق. عدد السعرات الحرارية هو الشيء الأساسي الذي يجب الإنتباه إليه عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن إلى جانب التوازن الصحيح بين البروتين والدهون والكربوهيدرات. بعض المأكولات تحتوي على كربوهيدرات معقدة وألياف تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، وهذه هي الكربوهيدرات الصحية التي لا تجعلكِ تكتسبين الوزن. تناول هذه الكربوهيدرات الصحية ضمن السعرات الحرارية اليومية التي يحتاجه الجسم، سيساعدك بالتالي على خسارة الوزن. إليكِ في ما يلي كل التفاصيل عن الكربوهيدرات الصحية وأبرز مصادرها.

ما هي الكربوهيدرات؟

الكربوهيدرات هي جزئيات حيوية. تتمثل مهمتها الرئيسية في تخزين الطاقة في الجسم واستخدامها في الوقت اللازم، ولا سيما في الدماغ والجهاز العصبي.

ما هي أنواع الكربوهيدرات؟

- الكربوهيدرات المعقدة

تحتوي على النشا والألياف والبكتين والجليكوجين الموجودين في الخبز، الفول، الحبوب، المكرونة، البطاطس، الخضروات والمكسرات. إليكِ في ما يلي خصائص ودور الكربوهيدرات المعقدة:

  • تعتبر بطيئة الهضم وتُشعر بالإمتلاء.
  • تعمل على تحسين الأمعاء وخاصةً الكربوهيدرات التي تحتوي على ألياف.
  • تُقلل من إحتباس الماء في الجسم.
  • تساعد في نمو العضلات.

- الكربوهيدرات البسيطة

تحتوي على الجلوكوز والفركتوز و الجلاكتوز والسكروز والمالتوز الموجودين في الفواكه، الحليب، الحلويات، المعجنات، الوجبات السريعة. إليكِ عملها في الجسم:

  • تسبب تقلبات السكر في الدم.
  • تزيد الجسم بالطاقة.

مصادر كربوهيدرات صحية

يوجد العديد من مصادر الكربوهيدرات الصحية التي إن تناولتها باعتدال لا تمنحكِ الكثير من السعرات الحرارية. إليك أبرزها:

1- الحبوب الكاملة

من بين مصادر الكربوهيدرات الصحية، نذكر الحبوب الكامة والتي تتضمّن القمح الكامل، الحمص، الذرة، الفاصولياء الخضراء وغيرها. هذه الحبوب غنية بالألياف أكثر من غيرها وبالتالي تساعد على الشعور بالشبع بشكل أسرع، مما يساعدكِ على عدم اكتساب الوزن الزائد.

2- النشويات المصنوعة من الحبوب الكاملة

المعكرونة المصنوعة من دقيق الحبوب الكاملة من أهم مصادر الكربوهيدرات المعقدة التي تُزوّد الجسم بالطاقة وتُنقيه من السموم. كذلك الأرز حبة كاملة فهو يحتوي عدد قليل من السعرات الحرارية، وكمية ضخمة من الألياف والبروتين مما يساعدكِ في خسارة الوزن.

3- الفواكه الطازجة والمجففة

تعتبر الفواكه مصدر أساسي للفيتامينات، المعادن ومضادات الأكسدة. على الرغم من أنها تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، إلّا أن محتواها العالي من الألياف والسكريات الطبيعية تجعلها مثالية لبداية رجيم، الأفوكادو، الرمان، الليمون، التوت، الفراولة والبطيخ. بالإضافة إلى الفواكه المجففة التي تساعد على عدم زيادة الوزن.

4- الخضراوات

مثلها مثل الفواكه، هي مصدر هام للفيتامينات، المعادن، الألياف ومضادات للأكسدة. تشتهر الخضراوات الطازجة بكميات من السعرات الحرارية المنخفضة ذات الدهون القليلة، الأمر الذي يجعلها تساعدكِ في الحفاظ على وزنكِ المثالي عند تناولها خلال الرجيم.