كربوهيدرات اكلات خسارة الوزن

على الرغم من ان الكربوهيدرات يرتبط تناولها، بوجه عام، بزيادة الوزن، إلا ان معرفة كيفية اختيارها في الأنظمة الغذائي قد يصنع الفرق. عندما نتبع نظام غذائي صحي، فإن أول ما نفعله هو الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات مثل الخبز أو المعكرونة أو الأرز. هنا السؤال المهم: هل تجنب تناول مصادر الكربوهيدرات يجعلنا نفقد الوزن؟ الإجابة لا، فهناك  الكربوهيدرات التي لا تجعلكِ تكتسبين الوزن الزائد ويمكنكِ تناولها أثناء اتباع رجيم لخسارة الكيلوغرامات. كيف ذلك؟ تابعي قراءة المقال لتعرفي المزيد من التفاصيل عن مصادر تلك الكربوهيدرات.

ما هي الكربوهيدرات؟

الكربوهيدرات هي جزئيات حيوية تسمى الكربوهيدرات أو السكريات. تتمثل مهمتها الرئيسية في تخزين الطاقة في الجسم والحصول عليها وقت اللازم، ولا سيما في الدماغ والجهاز العصبي.

ما الفرق بين الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة؟

الكربوهيدرات نوعان منها البسيطة التي يمتصها الجسم بسرعة من خلال توفير الطاقة وارتفاع مستوى نسبة السكر في الدم بسرعة متوفرة في المعجنات والاطعمة الصناعية مثل الشوكولا والحلويات. منها الكربوهيدرات المعقدة وهي تلك التي يمتصها الجسم ببطء وبالتالي لا ترفع نسبة السكر في الدم ومتوفرة في الحبوب الكاملة، المكسرات وانواع من المعكرونة والقمح الكامل.

لماذا لا يجب الامتناع عن تناول الكربوهيدرات اثناء الرجيم؟

اتفق خبراء التغذية في العالم على ان التخلي عن الكربوهيدرات في الانظمة الغذائية الصحية قد يشكل خطر على اجسامنا إذ قد نشعر بقلة التركيز، سوء المزاج، العصبية الزائدة والشعور بالتعب والإرهاق.

ما هي مصادر الكربوهيدرات التي لا تكسبكِ الوزن؟

1- القمح الكامل 

خبز الحبوب أو القمح الكامل يحتوي على أقل من الكربوهيدرات والكثير من العناصر الغذائية التي تجعلكِ تتحكمين في شهيتكِ وبالتالي في انقاص وزنكِ مثل البروتينات، الألياف، اللوتين والفوسفوكولين. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تفيد صحتكِ بشكل خاص.

2- الفواكه 

تعتبر الفواكه مصدر اساسي للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. على الرغم من انها تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، إلا أن محتواها العالي من الألياف والسكريات الطبيعية تجعلها مثالية لبداية رجيم الكربوهيدرات الآمن في التخسيس. من بين الفواكه التي تحتوي على كربوهيدرات اقل تجدين الافوكادو، الرمان، الليمون، التوت، الفراولة والبطيخ.

3- الخضروات 

مثلها مثل الفواكه، تعد الخضروات مصدر هام للفيتامينات، المعادن، الألياف ومضادات للأكسدة. تشتهر الخضروات الورقية الطازجة بكميات من السعرات الحرارية المنخفضة ذات الدهون القليلة، الأمر الذي يجعلها تساعدكِ في الحفاظ على وزنكِ المثالي عند تناولها خلال الرجيم.

4- الفواكه المجففة 

على الرغم من انها تحتوي على سعرات حرارية عالية، إلا ان تعد الفواكه المجففة وجبة مثالية تثير الشبع لما تحتويه على البروتين، الألياف والدهون الصحية. اظهرت الدراسات ان الأشخاص الذين يستهلكونها بإنتظام أكثر صحة ونشاط من أولئك الذين يمتنعون عن تناولها.

5- حبوب الكينوا 

إنها واحدة من مصادر الكربوهيدرات التي يمتصها الجسم ببطىء وبالتالي لا ترفع نسبة السكر في الدم وتشعركِ بالشبع طوال اليوم. ذلك، لإحتوائها على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الدهنية أوميغا 6 و3 التي توفر بدورها المزيد من الطاقة. بالإضافة إلى المعادن المتنوعة مثل البوتاسيوم، الكالسيوم والفوسفور، إلى جانب محتواها من فيتامين B وE وهي مجموعة ممتازة من مضادات الاكسدة. كما انها تعتبر مصدر جيد للحديد خاصة للنباتيين.

6- الشوفان 

يعتبر الشوفان صحي ومفيد للغاية في إنقاص الوزن إذ تحتوي حبوب الشوفان على نسبة عالية من البروتينات، الفيتامينات والمعادن مثل المغنيسيوم، الزنك، الكالسيوم والحديد مما يساعدكِ على الشعور بالشبع لفترة أطول إذ يمتصه الجسم ببطء ولا يرفع نسبة السكر في الدم.