close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هل يمكن إصلاح العدسات المخدوشة؟

هل يمكن إصلاح العدسات المخدوشة؟

إذا كنت تضعين نظارات طبية بانتظام، فيمكن أن يكون خدش نظارتك مزعجاً للغاية، وسرعان ما يبدأ في إعاقة نظرك ورؤيتك. لذا من الطبيعي أن ترغبي في حل هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن! لكن أغلب طرق التخلص من الخدوش على عدساتك لن تنجح، بل قد تزيد المشكلة سوءً. فهل ممكن إصلاح العدسات المخدوشة؟

هل يمكن اصلاح العدسات المخدوشة؟

إذا لاحظت وجود خدش على عدساتك، أو أي ضرر للنظارات الطبية أو النظارات الشمسية، فيمكن لطبيب العيون أن ينصحك بأفضل حل يناسبك. في المتجر المختص، يمكن استخدام بخاخ متخصص لتنظيف العدسات لتحديد ما إذا كانت مخدوشة، أو ما إذا كان هناك شيء عالق على سطح العدسة. لكن لسوء الحظ، لا يمكن إصلاح الخدش على العدسة لأنه قد يتسبب في تلف دائم لسطح العدسة. فإذا تم العثور على خدش في العدسة، يمكن الطلب من أخصائي العيون أن يؤمّن زوجاً جديداً من العدسات لتناسب إطاراتك. يتم ذلك بناءً على طلبك، لكن من الضروري استبدال عدساتك إذا كان الخدش في نطاق رؤيتك.

كيفية حماية العدسات من الخدوش

  • استخدمي حقيبة صلبة لتضعي فيها النظارات، ومن الأفضل دائماً تخزين نظارتك في علبة، ليس فقط لمنع خدش العدسات ولكن أيضاً لمنع الإطارات من الكسر أو الانحناء عن الشكل.
  • لا تقومي برمي نظارتك على الطاولة بقوة، ولا تضعيها في جيبك، أو في محفظتك.
  • لا تتركي النظارات في السيارة. فمن الأخطاء الشائعة التي يرتكبها العديد من الناس هي ترك نظاراتهم في السيارة الساخنة. درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تدمر الطلاءات المختلفة على عدساتك، كالطلاء المضاد للانعكاس والطلاء المقاوم للخدش. سيؤدي تلف هذه الطلاءات إلى ظهور تشقق العدسة.
  • احتفظي بقطعة قماش ناعمة في متناول يدك لتنظيف نظارتك بشكل صحيح.
  • احرصي دائماً على تنظيف النظارات بعناية، ولا تستخدم المنظفات المنزلية أو القماش الورقي لتنظيف سطحها.