الأفلام العربية المشاركة في مهرجان كان السينمائي 2022من حساب Michel Zana على إنستغرام

 اقترب موعد الدورة الـ75 من مهرجان كان السينمائي والذي يعود هذا العام كما عهدناه سابقاً بعد عامين من تطبيق الإجراءات الإحترازية للحدّ من انتشار فيروس كورونا وامتناع حضور الجمهور. من المقرر انطلاق المهرجان في الفترة ما بين 17 مايو 2022 حتّى 28 مايو 2022 في مدينة كان، جنوب فرنسا حيث ستعرض مجموعة الأفلام المميّزة التي أعلن عنها رئيس مهرجان كان Pierre Lescure والمدير الفني Thierry Fremaux. فيما يلي نستعرض الأفلام العربية المشاركة في مهرجان كان السينمائي 2022.

الأفلام العربية المشاركة في مهرجان كان السينمائي 2022

١- فيلم تحت الشجرة Under The Fig Trees

يعتبر فيلم تحت الشجرة أول فيلم روائي للمخرجة التونسية أريج السحيرى ويُعرض عالمياً لأول مرّة في مهرجان كان السينمائي 2022. تدور قصَّته بين الأشجار حيث يعمل الشباب والشابات أثناء موسم الحصاد الصيفي ويختبرون بعض المشاعر للمرة الأولى. 

٢- فيلم حمى البحر المتوسط Mediterranean Fever

فيلم حمى البحر المتوسط من كتابة وإخراج مها حاج من فلسطين حيث تدور أحداث الفيلم حول كاتب فلسطيني يعاني من الإكتئاب. يُكَوِّن صداقة مع جاره المحتال ليساعده في تنفيذ مخطط شرير. الفيلم من بطولة عامر حليحل، أشرف فرح، عنات حديد، سمير إلياس، شادن قنبورة، سينيثيا سليم، صبحي حصري، ثريا يونس، يوسف أبو وردة، نهاية بشارة وآخرين.

٣- فيلم المتمرد Rebel

فيلم المتمرد للمخرجين المغربيين البلجيكيين عادل العربي وبلال فلاح. تدور أحداث الفيلم حول نسيم وهو صبي مغربي يبلغ من العمر 13 عاماً، يعيش أزمة هوية بعد وفاة والده وتحاول والدته إبعاده عن شقيقه الكبير.

٤- فيلم صبي من الجنة Boy from Heaven

تمّ اختيار فيلم Boy from Heaven ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي 2022 والفيلم من إخراج المخرج السويدي المصري الأصل طارق صلاح. يعد هذا الفيلم فيلمه الروائي السابع وتدور أحداثه حول اليوم الأول بعد العطلة الصيفية، حين ينهار الإمام الأكبر ويموت أمام طلابه في إحدى الجامعات المرموقة في القاهرة، لتبدأ بعد ذلك معارك بين الطلاب للفوز بمكانه.

 

٥- فيلم السد The Dam

فيلم السد للمخرج اللبناني علي شري، تستند أحداثه إلى قصص حقيقية عن العاملين في مصانع الطوب في السودان حيث صُوّر الفيلم. بعد أن التقى بهم المخرج وبنى معهم علاقة وطيدة على مدار السنوات الماضية، يقدم لنا في الفيلم أهمية الخيال وقدرة الإنسان على تخيل واقع معاكس لما يواجهه من قمع وظلم. 

٦- فيلم حرقة Harka

يُعد حرقة الفيلم الروائي الأول في رصيد المخرج لطفي ناثان التونسي الأصل والمقيم في أميركا. يتناول صعوبة الحياة والمشاكل الحاصلة جراء قلة الأيدي العاملة من خلال حكاية الشاب التونسي علي الذي يكسب قوت يومه من بيع الوقود المهرب ويحلم بحياة أفضل لكنه يعيش واقعا مرا وبائساً. يُذكر أنّ الفيلم من بطولة آدم بسة، نجيب علاوي، سليمة معتوق وإقبال حربي.

٧- فيلم القفطان الأزرق Le Bleu du Caftan

تدور أحداث الفيلم حول زوجين، حليم ومينة، يديران متجر مختص بالقفطان المغربي في مدينة سلا. ينضم يوسف ليتعلم فنون الخياطة فيكتشف السّر الدفين للزوجين. العمل للمخرجة المغربية مريم توزاني ومن بطولة صالح بكري، لبنى أزبال، أيوب مسيوي، مونية لمكيمل، حميد الزوغي وآخرين.  

٨- فيلم أشكال Ashkal

فيلم أشكال هو أول فيلم روائي طويل للمخرج التونسي يوسف الشابي وتدور أحداثه حول العثور على جثة متفحمة في وسط موقع بناء لتتوالى الأحداث بطريقة غريبة بعد ذلك.