close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان تباشر عملها كأول سفيرة سعودية في واشنطن

باشرت الأميرةريما بنت بندر بن سلطان مهام عملها رسمياً كسفيرة للمملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة الأميركية.

بهذه المناسبة، نشرت الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، تغريدة على صفحتها الرسمية على تويتر، معلنة مباشرتها لمهام سفيرة المملكة العربية السعودية في أميركا، حيث تعتبر أول امرأة تتولى هذا المنصب، وأرفع منصب تتقلده امرأة في القطاع الدبلوماسي.

قالت الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان في تغريدتها:" بدأت اليوم مهمتي سفيرة للمملكة لدى الولايات المتحدة الأميركية... اسأل الله لي ولزملائي التوفيق في مهمتنا لخدمة وطننا الحبيب".

ريما بندر المملكة العربية السعودية

السفارة السعودية الواقعة بجادة نيوهامبشر أفينيو في العاصمة الأميركية واشنطن، رحبت باستلام الاميرة ريما بندر مهامها الديبلوماسية، وأوضحت في بيان أن الأميرة قدمت أوراقها الرسمية إلى وزارة الخارجية الأميركية يوم الأربعاء الماضي، وهي السفيرة الـ11 للمملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة منذ العام 1945، وأول امرأة سعودية تشغل هذا المنصب، وبدأت مهامها بلقاء مع ديفيد شينكر، مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى في مبنى الوزارة.

ريما بندر المملكة العربية السعودية
لفت المتحدث باسم السفارة فهد ناظر ان الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان ستبدأ مهمتها على الفور لتعزيز الشراكة التاريخية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، والحرص على مواصلة البناء في مجالات التعاون الرئيسية كافة بين البلدين.

يذكر أنه تمّ تعيين الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان سفيرة للسعودية لدى الولايات المتحدة الأميركية بمرتبة وزير، خلفاً للأمير خالد بن سلمان آل سعود نجل العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذي أصبح نائباً لوزير الدفاع بمرتبة وزير بمرسوم ملكي أصدره ولي العهد محمد بن سلمان في شباط الماضي.

من هي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان؟

  • تنحدر الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان من عائلة ملكية عملت في السلك الدبلوماسي، فوالدها الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز، عمل سفيراً لبلاده لدى واشنطن أيضاً لمدة 22 عاماً، من العام 1983 وحتى 2005. لذلك، نشأت الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان في واشنطن، وتخرجت من جامعة جورج واشنطن العام 1999، بتخصص في دراسات المتاحف والحفاظ على الآثار.
    أما والدة الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، الأميرة هيفا بنت فيصل، فيُعرف عنها اهتمامها بالعمل الاجتماعي، كما ترأست مجلس إدارة جمعية زهرة لسرطان الثدي منذ العام 2007. أيضاً، هي عضو مجلس أمناء مؤسسة الملك فيصل الخيرية.
  • تعتبر الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، وهي أم لولدين، رمزاً من رموز تمكين المرأة السعودية، وهي معروفة بمواقفها الداعمة لقضايا المرأة، مثل حضور النساء للمباريات الرياضية، وقيادة المرأة للسيارة.
  • تولّت الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان العديد من المناصب الاقتصادية والتجارية، فعملت كمستشارة في مكتب سمو ولي العهد محمد بن سلمان. كما عملت الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان كوكيلة في الهيئة العامة للرياضة للقسم النسائي منذ أغسطس 2016، ثم عُينت رئيساً للاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية في أكتوبر 2017، وهي أول امرأة تتولى هذا المنصب.
  • شاركت الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان في تأسيس وإدارة العديد من الشركات، فهي عضو في المجلس الاستشاري لشركة أوبر العالمية منذ عام 2016، وعضو المجلس الاستشاري لمؤتمرات تيد إكس، ومؤسسة نادٍ صحي للسيدات في الرياض.
  • الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان هي المالكة والمؤسسة لشركة "ريمية" لبيع المجوهرات، المنتجات الجلدية، مستحضرات التجميل والعطور، وهذه الشركة هي الوكيل التجاري لمتاجر هارفي نيكلز.
  • شغلت الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان لسنوات منصب كبير الإداريين التنفيذيين في "شركة ألفا العالمية المحدودة" ومنصب الرئيسة التنفيذية لـ"شركة الهامة المحدودة".
  • من إنجازاتها الإجتماعية، عملت الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان إلى جانب وزارة التعليم لتأسيس التعليم الرياضي للفتيات في المدراس، ومشاركة النساء في العديد من المنافسات الرياضية. عرفت أيضاً بنشاطها في التوعية بسرطان الثدي في البلاد، فأطلقت مبادرة تمكّنت من الدخول إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعد صناعة أكبر شريط وردي في العالم يرمز لمكافحة سرطان الثدي. كما شاركت في جمعية "زهرة الخير" للتوعية عن سرطان الثدي، التي أطلقت حملة "رحلة نساء إلى جبل إفرست" في العام 2012 للتوعية عن المرض.
  • الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان هي المؤسس لمبادرة ألف خير التي تهدف التمكين الاجتماعي ودعم الأفراد للمساهمة بشكل أكبر في المجتمع، وتبنّي العديد من المبادرات المجتمعية، من بينها مبادرة "ألف حوار" العام 2017، التي استهدفت رواد الأعمال الشباب ومصممي التطبيقات.
  • في العام 2014، صنّفت مجلة فوربس الشرق الأوسط الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، ضمن النساء الأكثر تأثيراً في العالم العربي. وفي العام نفسه، تصدّرت قائمة الشخصيات الأكثر ابتكاراً بمجلة فاست كمباني.
  • حظيت الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بتكريم من حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من خلال جائزة الإنجاز الرياضي العام 2018، وذلك لمساهماتها الملهمة في مناصرة المرأة السعودية وتطوير الرياضة النسائية في المملكة. كما مثّلت الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بلدها في العديد من المحافل العالميّة، من ضمنها مؤتمر دافوس الاقتصادي الذي عُقد في سويسرا في مطلع هذا العام، بالإضافة إلى منتدى الرؤساء التنفيذيين السعودي-الأميركي الذي استضافته مدينة نيويورك.