ذا لاين في نيوم

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عبد العزيز من خلال فيديو نشره على مواقع التواصل الإجتماعي، عن تدشين مشروع مدينة ذا لاين في نيوم، الأمر الذي أثار تفاعلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي. مدينة The Line تمتد على طول 170 كلم شمال المملكة، ضمن مشروع مدينة نيوم، وستكون خالية تماماً من السيارات ونموذجاً للمدن التي تحافظ على البيئة كما أنها ستكون قادرة على احتواء حوالي مليون شخص. بالإضافة إلى ذلك، موقع هذه المدينة سيجعل 40% من سكان العالم قادر على الوصول إلى نيوم في أقل من 4 ساعات.

كل المعلومات عن مشروع ذا لاين في نيوم

مدينة ذا لاين الجديدة في نيوم ستكون خالية من الشوارع والسيارات، بحيث تتحرك وسائل النقل الفائقة السرعة في أنفاق تحت الأرض، كما يمكن لأي شخص أن يحصل على ما يحتاجه من خلال المشي مسافة قصيرة، أي حوالي 5 دقائق كحد أقصى، وبالتالي ستتمتع مدينة ذا لاين بالمساحات الخضراء مما يعزز جودة الحياة. بالإضافة إلى ذلك، فإن المواصلات فائقة السرعة ستجعل التنقل أسهل وستضمن الوصول إلى جميع مرافق الخدمات الأساسية، بما في ذلك المراكز الطبية، والمدارس، ومرافق الترفيه، حيث أن أبعد رحلة في ذا لاين لا تستغرق أكثر من 20 دقيقة. كل هذه الأمور تعيد مدينة ذا لاين في نيوم تعريف مفهوم التنمية الحضارية من خلال تطوير مجتمعات يكون فيها الإنسان محورها الرئيسي، وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من 150 عاماً.

من الواضح أن مدينة ذا لاين في نيوم ستغيّر مفهوم الحياة على الأرض وستمنحه معنى جديد، كما ستعكس نهجاً لا مثيل له في تطوير مدن مستقبلية متناغمة مع الطبيعة. فهي ستعتمد بالكامل على الطاقة النظيفة بنسبة 100%، مع الحرص على تحقيق مستقبل إيجابي للكربون، وبلا ضوضاء أو تلوث، أو مركبات وشوارع. كما أن مجتمعات ذا لاين في نيوم ستعتمد بالكامل على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل عملية التواصل مع الإنسان بطريقة تمكّنه من التوقّع والتفاعل بقدرات غير مسبوقة، مما يوفر وقت السكان والشركات. كما ستكون المجتمعات مترابطة افتراضياً فيما بينها، حيث سيتم وضع نحو 90% من البيانات لتعزيز قدرات البنية التحتية، في حين يتم استخدام 1% من البيانات في المدن الذكية الحالية.

بفضل كل الخصائص والخدمات التي ستوفّرها مدينة ذا لاين، فستكون بالتالي أساساً متيناً لبناء اقتصاد المعرفة ولاحتضان الكفاءات، والعقول العلمية، والمهارات من مختلف المجالات لخدمة البشرية. كما ستساهم ذا لاين في نيوم بإضافة 180 مليار ريال إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030، كما سيوفر 380 ألف فرصة عمل بحلول العام 2030. 

في هذا السياق، قال الأمير محمد بن سلمان: "أقدم لكم ذا لاين، مدينة مليونية بطول 170 كلم، تحافظ على 95% من الطبيعة في أراضي نيوم: صفر سيارات، صفر شوارع، وصفر انبعاثات كربونية". كما أضاف أن تكلفة البنى التحتية للمشروع تتراوح بين 100 إلى 200 مليار دولار، وأن ذا لاين تمّ الإعلان عنه بعد 3 سنوات من التخطيط.

ذا لاين في نيوم