close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

الامير فيليب، زوج الملكة اليزابيث الثانية، يفارق الحياة عن عمر 99 عاماً

الأمير فيليب prince philipفي خبر محزن، أعلن قصر باكنغهام أن زوج الملكة البريطانية اليزابيث الثانية الامير فيليب فارق الحياة عن عمر يناهز 99 عام، يوم 9 أبريل 2021، في قصر Windsor.

في التفاصيل، نشر الحساب الرسمي للعائلة الملكية البريطانية على مواقع التواصل الإجتماعي خبر وفاة Prince Philip، جاء في المنشور: "بكلّ حزن أعلنت الملكة البريطانية اليزابيث الثانية خبر وفاة زوجها الامير فيليب. لقد رقد بسلام صباح اليوم في قصر Windsor ". الأمير فيليب كان قد دخل إلى مستشفى King Edward VII hospital في 16 فبراير 2021، بسبب تعرّضه فيروس كورونا Covid-19. بعد أسبوعين من إصابته بهذا الفيروس، نُقل إلى مستشفى St Bartholomew's NHS hospital في لندن من أجل تلقّي علاج ضد عدوى كورونا. من بعدها أُجريت له عملية جراحية في القلب وبقي لمدّة 28 يوماً قبل أن يخرج من المستشفى، وعاد إلى قصر ويندسور Windsor في 16 مارس 2021.


تفاصيل عن جنازة الامير فيليب

ستكون جنازة الامير فيليب يوم السبت الواقع في 17 أبريل 2021، عند الساعة 3 بعد الظهر في كنيسة St George's Chapel Windsor، وبحضور 30 شخص فقط من المقرّبين منه، وذلك نظراً لظروف كورونا. الأمير هاري سيكون من بين الحاضرين في جنازة الامير فيليب، إذ سيعود إلى المملكة المتحدة البريطانية للإنضمام إلى عائلته في هذه الظروف الصعبة. لكن دوقة ساسكس ميغان ماركل Meghan Markle، لن تشارك في الجنازة، إذ إن طبيبها نصحها بعدم السفر كونها حامل.

أبرز مراحل حياة الامير فيليب

  • ولد الأمير فيليب في 10 يونيو 1921، وكان أميراً لليونان والدنمارك، حيث كان ترتيبه السادس لتولي حكم اليونان.
  • جاء الأمير فيليب من عائلة ملكية قوية؛ فوالده هو أمير اليونان والدنمارك ووالدته الأميرة أليس من باتنبرج، وكان الأمير فيليب هو ابنهما الولد الوحيد وترتيبه الخامس بين شقيقاته.
  • نُفيت عائلة الأمير فيليب من اليونان في طفولته، ثمّ انتقل للعيش في فرنسا، ألمانيا وثمّ المملكة المتحدة.
  • انضم إلى سلاح البحرية الملكية البريطانية في عام 1939 في عمر 18 عاماً.
  • خدم الأمير فيليب مع القوات البريطانية في الحرب العالمية الثانية، ضد نسيبه الأمير كريستوف، الذي كان يخدم في القوات الألمانية.
  • عمل الامير فيليب مع عمّال العقارات، المزارعين وأخصائيين في مجال البيئة، من خلال مبادرات الحفاظ على الحياة البرية والتنوع البيولوجي.
  • منذ يوليو 1939، بدأ بالتراسل مع الملكة اليزابيث التي كانت في 13 من عمرها، والتي التقاها للمرة الأولى في عام 1934.
  • في العام 1947 أعلن خطوبته رسمياً من الملكة اليزابيث.
  • قبل الزواج، تخلّى الامير فيليب عن ألقابه الملكية اليونانية والدنماركية، ثم تزوّج بالملكة اليزابيث في العام 1947.
  • على الرغم من أن الامير فيليب كان يتمتّع بصحّة جيدة بشكل ملحوظ في التسعينيات من عمره، إلّا أن صحّته بدأت في التدهور وقضى عيد الميلاد عام 2011 في المستشفى.
  • في العام 2012 حصل على شهادة دكتورا في العلوم البحرية من جامعة Plymouth University.
  • في العام 2017، تقاعد الامير فيليب من المناصب العامة بعد عقود من الخدمة الملكية.

الامير فيليب، زوج الملكة اليزابيث الثانية، يفارق الحياة عن عمر 99 عاماًالامير فيليب والملكة اليزابيث الثانية يوم زفافهما عام 1947

الامير فيليب، زوج الملكة اليزابيث الثانية، يفارق الحياة عن عمر 99 عاماًالامير فيليب في العام 1949الامير فيليب، زوج الملكة اليزابيث الثانية، يفارق الحياة عن عمر 99 عاماًالامير فيليب في العام 1965
الامير فيليب، زوج الملكة اليزابيث الثانية، يفارق الحياة عن عمر 99 عاماًالامير فيليب والملكة البيزابيث الثانية في العام 1972الامير فيليب، زوج الملكة اليزابيث الثانية، يفارق الحياة عن عمر 99 عاماًالامير فيليب برفقة الملكة اليزابيث الثانية في العام 1973الامير فيليب، زوج الملكة اليزابيث الثانية، يفارق الحياة عن عمر 99 عاماًالامير فيليب برفقة الملكة اليزابيث الثانية في العام 1975

الامير فيليب، زوج الملكة اليزابيث الثانية، يفارق الحياة عن عمر 99 عاماًالامير فيليب يستلم شهادة في العلوم البحرية عام 2012

الامير فيليب، زوج الملكة اليزابيث الثانية، يفارق الحياة عن عمر 99 عاماًالامير فيليب في العام 2019

الامير فيليب، زوج الملكة اليزابيث الثانية، يفارق الحياة عن عمر 99 عاماًالامير فيليب في حفل زفاف Princess Beatrice في العام 2020

لمحة عن قصّة حب الملكة اليزابيث والامير فيليب

قابلت الملكة اليزابيث الثانية، الامير فيليب في الكلية البحرية عندما ذهبت مع والديها في جولة. رغم أن عمرها كان 13 عاماً فقط، اعترفت حينها بأنها وقعت في حبّه. تبادلا الرسائل لفترة طويلة جداً وعاشا قصة حبّ رائعة. من بعدها، طلب الامير فيليب الزواج من الملكة اليزابيث، وواجه اعتراض من قبل عائلتها. الأسباب كانت كثيرة، منها أن وضع الامير فيليب المالي آنذاك كان سيئاً ولم يكن يحمل ألقاب ملكية مهمة، كما أنهما كانا أقارب من الدرجة الثالثة. بالإضافة إلى ذلك كان الامير فيليب فد ولد خارج بريطانيا، رغم أنه يعد مواطناً فيها وكان قد خدم في البحرية الملكية البريطانية خلال الحرب العالمية الثانية. لكن تمسّك الملكة إليزابيث بإتمام الزواج، أرغم العائلة على القبول، شرط أن تنتظر حتى عمر الـ21.

بعد مرور 8 سنوات على لقائهما الأوّل وفي العام 1947 أعلنا خطوبتهما رسمياً. قبل الزواج، تخلّى الامير فيليب عن ألقابه الملكية اليونانية والدنماركية، ثم تزوّجا في العام نفسه. لم تقبل الملكة اليزابيث حينها أن تتخلّى عن اسم عائلتها وجمعت بين اسم الأسرتين، لتعتمده العائلة رسمياً. شاهدي في الفيديو أدناه صور وفيديوهات نادرة من يوم زفافهما. عام 1948 رزقا بطفلهما الأوّل، الأمير تشارلز، وبعده رزقا بالأميرة آن، الأمير أندرو والأمير إدوارد.