الدورة الشهرية تمارين الاطالة المشي تمارين رياضية مَن قال أن أثناء الدورة الشهرية لا يمكنكِ ممارسة الرياضة؟ إن كنتِ من النساء اللواتي كن يفكّرن بهذا المعتقد الخاطىء، ويتوقّفن عن القيام بالحركات البدنية خلال هذه الفترة، سنكشف لكِ في ما يلي عن أهمية الرياضة خلال الدورة الشهرية، وما هي الأنواع التي يمكنكِ اللجوء إليها: 

الدورة الشهرية: ما هي فوائد القيام بالتمارين الرياضة في هذه الفترة؟

التقليل من المشاعر السلبية

إذا شعرتِ أنّكِ متعبة أو أن مزاجكِ أصبح متقلّباً قبل أو أثناء الدورة الشهرية، فبعض التمارين الرياضية ستساعدكِ في التقليل من هذه المشاعر السلبية. 

الاستفادة من الاندورفين 

التمارين الرياضية تمنحكِ درجة عالية من الإندورفين، وهو يعد من أهم مسكنات الألم التي تفرز طبيعياً من جسم، مما يساعد في تحسين المزاج وعدم الشعور بالوجع. من هنا، عند القيام بالتمارين أثناء الدورة الشهرية، سيرتفع الإندروفين ليعمل كمسكن للوجع. 

مكافحة الألم المتقطّع

إذا كنتِ تعانين من فترات مؤلمة أثناء الدورة الشهرية، وهي ما تسمّى بعسر الطمث، عليكِ ممارسة التمارين مثل المشي الخفيف لتخفّفي من هذه العوارض. 

الدورة الشهرية: ما هي أفضل التمارين الرياضية لممارستها خلال هذه الفترة؟

المشي

أثبتت الدراسات أن المشي لمدة 30 دقيقة أثناء الدورة الشهرية، لن يعزّز الأوعية الدموية فحسب، بل سيشعركِ بالراحة كما سيخفّف من ألم البطن. 

الركض

أشارت بعض الدراسات إلى أن النساء اللواتي مارسن رياضة الركض أثناء الدورة الشهرية، قد ساهم في التخفيف من الألم المرتبط بتشنج الحيض. يفضل اللجوء إلى الركض البطيء وليس السريع، حتى لا تشعر بتعب مضاعف. 

البيلاتس

إن تمارين البيلاتس مفيدة جداً أثناء الدورة الشهرية، خصوصاً إذا كنتِ تشعرين بوجع في أسفل ظهركِ. هذه الطريقة، ستساعد في التخفيف من التشنجات لتزيل بالتالي من الألم. 

اليوغا

تساعد اليوغا في زيادة تدفق الدم إلى أعضاء الجسم، ممّا يساعد في التقليل من أعراض التشنّج والوجع العضلي أثناء الدورة الدموية.

تمارين الاطالة

ببساطة، تمارين الاطالة ستخفّف من التشجنات والأوجاع الناتجة عن الدورة الشهرية. إضغطي هنا للمزيد من المعلومات حول أهمية تمارين الاطالة.

الدورة الشهرية: ما هي أهمّ النصائح لتتقيّدي بها في هذه الفترة؟

هناك بعض النصائح التي عليكِ التقيد بها أثناء الدورة الشهرية، سواء قمتِ بالتمارين الرياضية أو لا.

  • احرصي على شرب الكثير من الماء أثناء الدورة الشهرية، وخصوصاً خلال ممارسة الرياضة.
  • قلّلي الملح في الطعام، لأن هذا المكوّن يزيد من أعراض التقلصات والانتفاخ المصاحب للدورة الشهرية. 
  • لا تقومي بالتمارين الثقيلة أثناء الدورة الدموية، بل اكتفي بالحركات التي ذكرناها أعلاه.
  • تناولي الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ، الباذنجان، صفار البيض واللوز. 
  • خذي حمام دافئ أثناء الدورة الشهرية، حيث يساعد ذلك على استرخاء العضلات، الحد من تقلصات البطن وآلام الظهر بشكل كبير.