close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

الشعب السعودي أعلى شعوب العالم ثقة بتوجهات الدولة الاقتصادية

السعوديون أعلى شعوب العالم ثقة بتوجهات الدولة الاقتصادية ابريل 2022 Ipsosمع دخول رؤية 2030 عامها السادس، سجّلت المملكة العربية السعودية أعلى مستويات الثقة في توجهاتها الاقتصادية، متفوقةً بذلك على العديد من الدول الصناعية الكبرى مثل الولايات المتحدة الأميركية، الهند، ألمانيا، اليابان، بريطانيا وفرنسا، وذلك طبقاً لاستبيان أجرته شركة الأبحاث العالمية Ipsos في الفترة ما بين 25 مارس و3 أبريل من العام 2022. تابعي القراءة لتتعرفي على تفاصيل هذا الخبر.

السعوديون أعلى شعوب العالم ثقة بتوجهات الدولة الاقتصادية

تأتي نتائج شركة Ipsos، التي تعدّ ثالث أكبر وكالات الأبحاث في العالم، لتؤكد على ثقة السعوديين بمشروع رؤية 2030 وما حمله من إصلاحات هيكلية في بُنية الاقتصاد السعودي، سوق العمل، أنظمة الإستثمار واستحداث وسن التشريعات الداعمة لذلك. حَلَّت السعودية في صدارة الدول التي شملها مؤشر Ipsos والذي يُركز على العديد من الموضوعات الإجتماعية والسياسية الهامة في 27 دولة حول العالم. فجاءت المملكة أولًا بنسبة 92% من الذين يرون بأنها تسير في الإتجاه الصحيح، بتفوق يزيد على 57 نقطة عن المُعدل العام العالمي الذي يُقدّر بـ35%، وبتفوق يزيد على 18 نقطة عن أقرب منافسيها. عند المقارنة بين الدول الـ27 في أهم 5 مواضيع أي التضخم، الفقر وعدم المساواة الاجتماعية، البطالة، الجرائم والعنف، الإقتصاد والفساد السياسي، فانعكست ثقة المواطنين السعوديين بالإجراءات والأنظمة الحكومية بشكلٍ واضح. بل عبّروا عن أقل نسبة قلق فيما يخص التضخم بـ10% فقط بينما كان معدل القلق العالمي العام تجاه هذه المشكلة 32%. كذلك الحال فيما يتعلّق بالبطالة، إذ عبّر السعوديون عن 15% قلق فقط والتي جاءت أقل نسبة بين جميع الدول التي شملها مؤشر شركة الأبحاث العالمية Ipsos وذلك بفارق 16 نقطة عن المعدل العالمي الذي يُقدر بـ31%.

بالإضافة إلى ذلك، احتل الشعب السعودي معدّل الأعلى ثقة في المملكة ويرى بأنّها تسير في الإتجاه الصحيح بنسبة 92%. بينما احتلت الدول الصناعية الكبرى النصف الأدنى من المؤشر تحت 50%، نذكر من هذه الدول: ألمانيا (46%)، اليابان (39%)، أميركا (34%)، بريطانيا (34%) وفرنسا (32%).

تصب هذه النتائج في خانة الثقة المتنامية في سياسات المملكة العربية السعودية الإقتصادية وامتداداً للنتائج السابقة التي حققتها خلال العامين المنصرمين على التوالي في مؤشر إيدلمان للثقة. فاحتلت سنة 2021 صدارة المؤشر الذي يغطي 28 دولة حول العالم وارتفعت مستويات الثقة في أداء حكومة المملكة من 78% في يناير 2020 إلى 82% يناير 2021، مضيفةً بذلك إلى رصيدها 4% أهلتها لتكون في صدارة الدول التي شملها المؤشر كأعلى حكومة في العالم ثقة في أدائها.