close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما الفرق بين الصدفية وقشرة الشعر؟ هكذا يمكنكِ التمييز بينهما

فريق جمالك
03 فبراير 2022

تعدّ صدفية الشعر أحد الأمراض التي تصيب فروة الرأس بسبب العديد من العوامل. لكن كيف يمكنك معرفة إذا كنت تعانين من صدفية فروة الرأس. فهل القشور أو البقع الحمراء على فروة الرأس هي صدفية أم مجرد أعراض متعلقة بقشرة الشعر؟ تعرّفي في هذا المقال على الفرق بين الصدفية وقشرة الشعر من حيث الأعراض والاختلافات.

ما الفرق بين الكيس الدهني والورم في الثدي؟ سؤال لا بدّ أن تعرفي إجابته
play icon

ما هي صدفية فروة الراس؟

الصدفية هي حالة اضطراب المناعة تسبب بنمو خلايا الجلد بسرعة كبيرة جدًا، مما يؤدي إلى تراكمها وظهورها على شكل بقع حمراء أو فضية، بالإضافة إلى المعاناة من التقشر والتهاب الجلد، وعندما تنمو خلايا الجلد في الحالات الطبيعية فهي تتشكل داخل الجلد وتتحرك ببطء إلى السطح لتحل محل الخلايا الميتة. يمكن أن تظهر الأعراض على فروة الرأس بأكملها، أو بقع صغيرة فقط، ويمكن أن تنتشر أيضاً إلى الجبهة، أو مؤخرة العنق، أو خلف الأذنين وداخلهما، أو على خط الشعر والرقبة. تعتبر صدفية الرأس أكثر شيوعاً عند البالغين، ولكنها يمكن أن تظهر كذلك عند الأطفال.

ما هي قشرة الشعر؟

قشرة الشعر هي مشكلة جلدية يعاني منها الكثير من الناس في وقت ما من حياتهم. تسبّب قشور بيضاء على فروة الرأس تسقط على الكتف. لا تعتبر خطيرة ولا معدية، لكن الكثير من الناس يعتبرون القشرة من الأمور المحرجة.

الفرق بين صدفية الرأس والقشرة من حيث الأعراض

بالرغم من تشابه بعض الأعراض بين القشرة العادية وصدفية فروة الرأس، إلا أن هناك فرقاً كبيراً:

تشترك صدفية فروة الرأس وقشرة الرأس في العديد من الأعراض نفسها، مثل تقشير الجلد الأبيض أو الأصفر على فروة الرأس، والاحمرار، والحكة، والجفاف وتساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك، قد تسبب قشرة الرأس جفاف الجلد في أجزاء أخرى من الوجه مثل الحاجبين أو الأذنين، وفروة رأس دهنية.

لن تتسبب قشرة الرأس في ظهور لويحات سميكة نموذجية لمرض الصدفية. لا تحتوي قشرة الرأس عادةً على حدود معينة أيضًا، بينما تميل لويحات الصدفية إلى أن يكون لها حدود حمراء واضحة المعالم.

قشرة الرأس العادية حالة شائعة قد تكون عرضية ويكفي القليل من العناية بالشعر وفروة الرأس أو استخدام أحد مستحضرات العناية بالشعر المضاد للقشرة كفيلة بالتخلص منها.

بينما تعتبر صدفية فروة الرأس، حالة مزمنة تحتاج إلى عناية خاصة ووقاية دائمة ومراجعة الطبيب للحصول على علاج مناسب، وفي حال عدم التعامل مع صدفية فروة الرأس قد تسبب مضاعفات عديدة مثل النزوف والخدش نتيجة الحكة الشديدة، وقد تسبب تساقط الشعر بسبب تلف البصيلات الناتج عن تأذي فروة الرأس.

صدفية فرو الرأس مثل غيرها في حالات صدفية الجلد لا يمكن أن تنتقل من شخص لآخر لأن أسبابها داخلية ناتجة عن خلل في الجهاز المناعي عند الشخص المصاب نفسه.

الفرق بين صدفية الرأس والقشرة من حيث العلاج

- علاج صدفية الشعر

لعلاج صدفية فروة الرأس عليك مراجعة طبيب الأمراض الجلدية، فهو المخوّل في وصف العلاج المناسب حسب الحالة وأعراضها.

تهدف العلاجات المنزلية والطبيعية البديلة إلى تخفيف أعراض صدفية الشعر وتحسين الشكل وترطيب الجلد وتخفيف الحكة، ويمكن استخدام الطرق التالي ذكرها إلى جانب العلاج الطبي، ولكن بعد استشارة الطبيب. وتتضمن طرق علاج صدفية الشعر في المنزل وبالأعشاب الطبيعية ما يلي:

  • ملح الإبسوم: يساعد هذا الملح في إزالة القشور وتخفيف تهيّجات البشرة، لذا يساهم في التخلّص من البقع الناتجة عن الصدفية. ضعي ملح الإبسوم داخل حمام دافئ وانقعي نفسكِ لمدّة 15 دقيقة. طبّقي من بعدها كريم مرطّب على جسمك.
  • خلطة زيوت جوز الهند مع اللافندر وشجرة الشاي: يعمل زيت جوز الهند كمضاد للميكروبات نظراً لاحتوائه على حمض اللوريك. أمّا زيت اللافندر فهو يهدّئ البشرة المتهيّجة بسبب داء الصدف. امزجي ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند مع 5 قطرات من زيت اللافندر و10 قطرات من زيت شجرة الشاي. طبّقي الخليط على بشرتكِ المتضرّرة من داء الصدف لمدّة ساعتين إلى 3 ساعات. كرّري هذه الخطوة مرّتين يومياً.
  • خلطة خلّ التفاح وزيت شجرة الشاي: الأحماض الموجودة في خلّ التفاح تساعد في تقشير البشرة، الأمر الذي يلعب دوراً سلبيّاً على الأشخاص المصابين بالصدفية. اخلطي ملعقة كبيرة من خلّ التفاح مع 4 ملاعق كبيرة من المياه و 5 قطرات من زيت شجرة الشاي. طبّقي هذا المزيج بواسطة القطن على بشرتكِ المتضرّرة من داء الصدف. اتركي الخليط على بشرتكِ لمدّة 10 إلى 15 دقائق ومن ثمّ أزيليه بواسطة المياه. كرّري هذه الخطوة مرّتين يومياً.
  • الالوفيرا: تعد الألوفيرا واحدة من أكثر العلاجات الطبيعية شيوعًا على نطاق واسع لعلاج الأمراض الجلدية، حيث تساعد في تغذية البشرة الجافة والشعر، وتهدئة الحروق واللسعات، وشفاء الجروح. يقللّ جل الالوفيرا المستخرج من الصبار من الاحمرار والتقشير والحكة والالتهابات التي تسببها الصدفية.
  • الكركم: يعد الكركمين هو العنصر الفعال في الكركم، وقد يقلل من الالتهاب في الجسم، كما قد يساعد في التخفيف من نشاط الصدفية.

- علاج قشرة الراس

عادة ما يتم علاج قشرة الرأس الخفيفة بشامبو لطيف. أما إذا كانت قشرة رأسك شديدة ، ففكري في استخدام أنواع الشامبو التي تحتوي على واحد من كبريتيد السيلينيوم أو قطران الفحم، أو بيريثيون الزنك.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب