close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

الميزان يظهر زيادة وزنك رغم خسارة الدهون... لماذا؟

خسارة الدهون ميزان قياس الوزن خسارة الوزن

تساهم الكثير من العوامل في الأرقام الكبيرة التي تظهر عادةً على ميزان قياس الوزن، قد تفقدين الدهون ولكن ميزانكِ لا يعكس ذلك، وهذا وحده لديه القدرة على تحطيم الحافز والرغبة في الإستمرار وذلك لعدم درايتكِ بالعوامل المؤثرة التي يمكن أن تُحدث تقلّب في وزنكِ... فما هي؟

1- الدورة الشهرية

زيادة الوزن أمر طبيعي خلال الأيام القليلة الأولى من الدورة الشهرية، وذلك لأن التغيرات الهرمونية خلال الدورة الشهرية قد تجعلكِ تتناولين وجبات دسمة. أيضاً، خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية، ترتفع مستويات هرمون البروجسترون- وهو هرمون ينتج أثناء دورة الحيض- مما يؤدي إلى إحتباس الماء في الجسم.

2- حركة أمعاء غير منتظمة

إذا لم يكن لديكِ أي مشاكل صحية تسبب حركة أمعاء غير منتظمة- تُعرف ايضاً بالإمساك- مثل القولون العصبي أو الإضطراب في الأمعاء، فالسبب هو عدم اتباعكِ نظام غذائي صحي. تناول كميات غير كافية من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفول ونخالة القمح والفواكه يحسّن عملية الهضم لأن الألياف تساعد في تطهير القولون، ربط النفايات الصلبة بالماء ونقلها من خلال الجهاز الهضمي وخارج الجسم.

3- بناء كتلة عضلية

إذا كنتِ تمارسين تمارين عالية الكثافة مثل رفع الأثقال أو أي نوع من التدريبات التي تساعد في بناء كتلة عضلية، فإن الرقم الذي ترينه على ميزان قياس الوزن قد يكون بسبب عضلاتكِ. لا تقومي بالخلط بين زيادة وزن نتيجة بناء العضلات وزيادة الوزن نتيجة تراكم الدهون. العضلات أكثر كثافة من الدهون، ولكنها تأخذ مساحة أقل في الجسم. هذا يعني أنكِ إذا اكتسبتِ كتلة عضلية، فقد يزداد وزنكِ حتى وإن كنتِ تفقدين الدهون.

4- الأكل أو الشرب قبل قياس الوزن

قومي دائماً بقياس وزنكِ في الصباح قبل أن تأكلي أو تشربي أي شيء لأنه لن يكون لديكِ أي وزن إضافي من وجبة لم يتم هضمها مؤخراً. أثناء النهار، خاصة عندما تأكلين وتشربين، تضيف تلك الأطعمة والسوائل وزناً على الأقل حتى يتم هضمها وإخراجها من الجسم نهائياً.

5- تمثيل غذائي بطيء

من المعروف أن عملية التمثيل الغذائي البطيئة هي السبب وراء زيادة وزنكِ ولكن اتباع نظام غذائي يجعلكِ تتناولين سعرات حرارية أكثر مما يحرق جسمكِ، لن يشعرك باختلاف في وزنكِ إذ سيزداد على الميزان. هناك بعض الأطعمة التي يجب ضمّها الى نظامكِ الغذائي للمساعدة في زيادة عملية الحرق مثل الأطعمة الغنية بالبروتين كاللحوم، الأسماك، منتجات الألبان، البقوليات، المكسرات، البذور والأطعمة الغنية بالحديد، الزنك والسلينيوم مثل الفلفل الحار، القهوة والشاي.

6- قياس الوزن المستمر

عند اتباع نظام غذائي صحي أو عمل دايت أو محاولة إنقاص الوزن بشكل عام، تميل معظم النساء إلى الهوس بقياس وزنهن كل يوم. وفقاً للخبراء، يجب قياس الوزن مرة واحدة أسبوعياً لا أكثر لمساعدتكِ على إنقاص وزنكِ من دون أن تصبحي مهووسة. يجب أن يكون في نفس الوقت من نفس اليوم من الأسبوع، مع إرتداء الملابس الخفيفة نفسها، والمهم أن تكوني على نفس الميزان.