بالفيديو، فوائد الكرفس على كل من البشرة، الشعر، الرشاقة والصحة 


قد تكوني سمعتِ من قبل عن عصير الكرفس وبدأت بتناوله، وإن لم تفعلي هذا بعد، فأنتِ حتماً ستُدخلينه ضمن روتينكِ اليوميّ بعد قراءة هذا المقال! اجتاح عصير الكرفس مواقع التواصل الإجتماعيّ وتحديداً إنستقرام، ليتصدّر بالتالي الصيحات الخاصّة بالصحّة واللياقة لسنة 2019. لكن إلى جانب فوائده في خسارة الوزن يتمتع الكرفس بفوائد جمالية كثيرة على الشعر والبشرة. في ما يلي سنعرفك على فوائد الكرفس للبشرة، الشعر، الرشاقة والصحة. 

فوائد الكرفس للبشرة 

يعتبر عصير الكرفس من أكثر المشروبات المفيدة للبشرة كونه يحتوي على على نسبة عالية من الماء تصل الى الـ95%، في ما يلي سنعرفك على أبرز فوائده للبشرة: 

- يزود شراب الكرفس البشرة بكل الترطيب اللازم، فشرب عصير الكرفس بطريقة منتظمة يمكن أن يفي بمتطلبات حياتنا اليومية من المياه ما يساعد في المحافظة على رطوبة خلايا البشرة. 

- يحتوي الكرفس على مضادات الأكسدة التي تساعد على تنقية الجسم والبشرة وبالتالي التخفيف من تلف البشرة والتصبغات التي قد تظهر عليها. 

- يحتوي الكرفس على الفيتامينات A وB وC وK التي تساعد على تغذية البشرة وحمايتها من العوامل المضرة. 

- يتميز الكرفس باحتوائه على العديد من المعادن التي تشمل الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم والسيلينويم. 

- يساعد الكرفس في الوقاية وعلاج حب الشباب عبر قتل البكتريا والفيروسات المسؤولة عن ظهور حب الشباب.

- يخفف من مشاكل الجلد كالأكزيما والصدفية، حيث تقوم المكونات في عصير الكرفس بتكسير أغشية الخلايا الممرضة المسؤولة عن الأكزيما.

- يحارب الالتهابات في الجلد عبر تعزيز نظام المناعة في الجسم بأكمله، حيث تمتص خلايا الدم البيضاء الأملاح الموجودة في عصير الكرفس من خلال تركيبها الخلوي ثم تستخدمها كآلية دفاعية ضد الالتهابات.

- يعزز شرب عصير الكرفس من إنتاج ألياف الكولاجين التي تعتبر المسؤوال الرئيسي عن شباب البشرة. 

يمكنك شرب عصير الكرفس للاستفادة من كل فوائده المذكورة أعلاه أو يمكنك تطبيق هذه الوصفة الطبيعية التي ترتكز على الكرفس:

وصفة الكرفس لبشرة صافية 

المكونات 

  • ورقتين من الكرفس 
  •  ملعقة بكينغ صودا 
  • 300 مل من الماء 
  • ملعقتين من العسل 

فوائد الكرفس للشعر

يتميز الكرفس على الكثير من العناصر الغذائيّة المفيدة للجسم عمومًا وللشّعر خصوصًا، إذ يمكن استخدام عصير الكرفس للعناية بالشّعر، وذلك للأسباب التالية: 

- يحتوي الكرفس على كميّة كبيرة من الماء والفيتامين A، اللذان يعدّان من أهم المواد المغذية للشّعر، إذ إنّ الماء يحافظ على فروة الرّأس رطبةً، ويساهم في شفاء قشرة الرّأس.

- يغذي الكرفس الشعر من الجذور، ويجعلها أكثر صحّةً لاحتوائه على الفيتامينات الكثيرة التي تقوي وتغذي الخصلات طبيعياً.
 - يساعد الكرفس على نمو الشّعر، ويحسّن من نسيجه، ممّا يزيد من جمال الشّعر ولمعانه.

- يحتوي الكرفس على حمض الفوليك، وهو أحد فيتامينات B المعقّدة، الذي قد يساهم في منع ظهور شيب الشّعر.

كيفية تحضير وتطبيق ماسك الكرفس للشعر 

يمكنك الاستفادة من فوائد الكرفس للشعر من خلال تناول عصير الكرفس؛ لكن في ما يلي سنقدم لك طريقة طبيعية لتحضير ماسك الكرفس:

قطّعي أوراق الكرفس وضعيها في العصارة، ثم صفي أوراق الكرفس باستعمال قطعة من الشاش. ضعي عصير الكرفس في وعاء طيلة الليل. طبقي العصير على الشعر في الصباح ودلّكي به فروة رأسك ثم مشطي الشعر واتركيه لمدة 25 دقيقة. اغسلي بعدها الشعر بالماء. 

فوائد عصير الكرفس للرشاقة

الكرفس غنيّ بالألياف وقليل السعرات الحراريّة، لذا العصير المصنوع منه سيشعركِ بالشبع لمدّة طويلة. كذلك، الكرفس يحتوي على الزيوت الأساسيّة مثل الليمونين والسيلينيوم والهليونين التي تحرّر الجسم من احتباس الماء والسموم. 

فوائد عصير الكرفس للصحّة

- بفضل غناه بالألياف، يساهم عصير الكرفس في تحسين صحّة الأمعاء إذ يرخّي أعصاب المعدة كما يعالج المشاكل المتعلّقة بالهضم والإمساك.

- يحتوي الكرفس على مركّبات مضادة لمرض السرطان التي تمنع نموّ خلايا الورم السرطاني.

- يساعد الكرفس في التخلّص من هشاشة العظام والتهاب المفاصل والقصبات.

- يحتوي الكرفس على الكومارين، مركّب كيميائي يعزّز خلايا الدمّ البيضاء ويحسّن من صحّة الأوعية الدمويّة. الأمر الذي يساعد في تدفّق الدمّ بشكلٍ سليم، يقلّل من ضغط الدمّ وينقّي الأوعية الدمويّة.

- يحتوي الكرفس على نسبة عالية من الفيتامين C، الأمر الذي يساهم في تقوية جهاز المناعة.

- يساهم عصير الكرفس في تحسين المزاج وتعزيز الشعور بالطاقة.

- يحتوي الكرفس على المغنيسيوم الذي يساعد الجسم في الإسترخاء والنوم بسبات عميق. لذلك، فإنّ عصير الكرفس يحارب الشعور بالأرق.

- يلعب الكرفس دوراً مهمّاً في تجنّب مشكلة التكلّس داخل المرارة والكلى.

- يحتوي الكرفس على المركّب العضوي Polyacetylene الذي يمنع الإلتهابات. لذلك، يعمل الكرفس كمضاد للإلتهابات.

- يساعد الكرفس في المحافظة على توازن القاعدة الحمضية في الجسم إذ يقلّل الحموضة.

  • كيفيّة تحضير عصير الكرفس للاستفادة من كل فوائده

ستجدين العديد من الطرق لتحضير عصير الكرفس، إليكِ في ما يلي طريقتين سهلتين:

الطريقة الأولى:

ضعي باقة من الكرفس مع نصف كوب من المياه داخل الخلّاط الكهربائي. إذا شعرتِ أن الخليط لم يُمزج جيّداً، أضيفي المياه إليه. من ثمّ صفّي العصير بواسطة مصفاة شبكة سلكيّة وقومي بشرب العصير على معدة فارغة. إن كنتِ تعانين من معدة حسّاسة، الجئي إلى نصف باقة من الكرفس.

الطريقة الثانية:

قومي بخلط داخل الخفّاق الكهربائي 5 جذوع من الكرفس مع 6 أكواب من المياه وكوب من البقدونس المفروم و3 حبّات ليمون. مزيج الليمون والكرفس سيساعدكِ على حرق الدهون.