close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

فوائد الكرفس على كل من البشرة، الشعر، الرشاقة والصحة

فوائد الكرفس- فوائد عصير الكرفس
play icon

قد تكوني سمعتِ من قبل عن عصير الكرفس وبدأت بتناوله، وإن لم تفعلي هذا بعد، فأنتِ حتماً ستُدخلينه ضمن روتينكِ اليوميّ بعد قراءة هذا المقال! اجتاح عصير الكرفس مواقع التواصل الإجتماعيّ، ليتصدّر بالتالي الصيحات الخاصّة بالصحة واللياقة منذ سنة 2019. هذا العصير يتمتّع بفوائد جماليّة وصحية عديدة، باستطاعتكِ الإستفادة منها. في ما يلي سنعرّفك على فوائد عصير الكرفس وسلبيّاته، هذا إلى جانب كيفية تحضيره والإجابة عن أسئلة أخرى.

قائمة المحتويات
  1. ما هي فوائد شرب عصير الكرفس؟
  2. هل يمكن شرب عصير الكرفس يومياً؟
  3. هل يمكن شرب عصير الكرفس على معدة فارغة؟
  4. كيف يتم تحضير عصير الكرفس؟
  5. ما هي مخاطر عصير الكرفس المحتملة؟

ما هي فوائد شرب عصير الكرفس؟

إليكِ في ما يلي فوائد شرب عصير الكرفس على البشرة، الشعر، الصحة والرشاقة. إكتشفيها:

فوائد الكرفس للبشرة

- ترطيب البشرة: يحتوي الكرفس على نسبة عالية من المياه، ممّا يعزّز من ترطيب البشرة بشكل عام. هذا الأمر يعتبر مناسباً للمحافظة على مرونة الجلد ومنع جفافه، ممّا يساهم في الحصول على بشرة نضرة.

- الوقاية من الشيخوخة المبكرة: يحتوي عصير الكرفس على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والبوليفينول، والتي قد تساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي. هذا الأمر يساهم في الوقاية من الشيخوخة المبكرة، والحدّ من الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

- تعزيز الكولاجين: من المعروف أن الكرفس يحتوي على فيتامين سي، لذلك تناول العصير منه بشكل منتظم قد يعزّز إنتاج الكولاجين في الجلد ويساعد في تحسين مرونة الجلد.

- تنقية البشرة وتغذيّتها: يحتوي الكرفس على الفيتامينات A وB وK التي تساعد على تغذية البشرة وحمايتها من العوامل المضرة.

- علاج حب الشباب: بفضل احتوائه على عناصر محاربة للإلتهابات، يساهم الكرفس في معالجة حب الشباب. كما يلعب الكرفس دوراً مهمّاً في تحسين توازن هرمونات الغدّة الدرقيّة، التي قد تتسبّب بظهور حب الشباب.

- التقليل من أعراض الأكزيما: يعدّ عصير الكرفس مصدراً رائعاً لمضادات الأكسدة والمواد المغذية المضادة للإلتهابات، والتي قد تساعد في تقليل الإحمرار والتورّم والتهيّج المرتبط بالأكزيما.

- حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس: يحتوي الكرفس على مركّب يسمى اللوتين، الذي بدوره يحمي الجلد من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية. هذا الأمر يساهم في الوقاية من تصبغات الجلد.

فوائد الكرفس للشعر

- ترطيب الشعر: يحتوي عصير الكرفس على كمية عالية من الماء، ممّا يساهم بالتالي في ترطيب الشعر وفروة الراس.

- منع تساقط الشعر: الفيتامينات والمواد المغذيّة التي ستحصلين عليها من عصير الكرفس، ستسهّل نموّ شعركِ وتحسّن ملمسه. كما أنّه وبفضل احتوائه على الفيتامين أ، يعمل الكرفس على منع تساقط الشعر وتكسّره.

- علاج القشرة: بما أن الكرفس يحتوي على المياه والفيتامين أ، فهذا يساعد في المحافظة على فروة الراس رطبة، ويساهم بالتالي في تنقيتها وعلاج القشرة.

- منع ظهور شيب الشعر: يحتوي الكرفس على حمض الفوليك، وهو أحد فيتامينات B المعقّدة، الذي قد يساهم في منع ظهور شيب الشعر.

فوائد الكرفس للرشاقة

- كبح الشهيّة: الكرفس غنيّ بالألياف وقليل السعرات الحراريّة، لذا العصير المصنوع منه سيشعركِ بالشبع لمدّة طويلة. هذا الأمر يساعدكِ في عدم تناول كميات كبيرة من المأكولات، ممّا يساهم بالتالي في خسارة الوزن. لكن من الضروريّ الإنتباه، بأن عصير الكرفس لا يلعب دوراً مباشراً في إنقاص الوزن، بل من المهمّ جداً اتّباع نظام غذائيّ صحيّ، وتناوله كبديل عن المشروبات الغازية والتي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

فوائد الكرفس- فوائد عصير الكرفس
play icon
مصدر الصورة: istock

فوائد الكرفس للصحة

- تخفيف التهاب الجسم: يعدّ النظام الغذائي المضاد للإلتهابات جزءاً مهمّاً في مكافحة الأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. أظهرت بعض المواد الكيميائية النباتية المستخرجة من الكرفس خصائص مضادة للإلتهابات، ممّا تعطل الإستجابة المناعية للجسم ويخفّف بالتالي الإلتهاب.

- الوقاية من السرطان: أظهرت مضادات الأكسدة الموجودة في عصير الكرفس، بما في ذلك الأبيجينين واللوتولين، خصائص مضادة للسرطان في الدراسات المخبرية والحيوانية. قد تمنع بعض الخلايا السرطانية من النموّ بل وتقلّل من انتشار الخلايا السرطانية. ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث حول هذا الموضوع.

- تحسين صحة الأمعاء: يفيد عصير الكرفس صحة الجهاز الهضمي ويعزّز صحة الأمعاء. كيف؟ من خلال المركّبات النباتية الموجودة في عصير الكرفس، مثل اللوتولين والأبيجينين، التي قد تقلّل من التهاب الأمعاء.

- تعزيز صحة القلب: تمتدّ فوائد شرب عصير الكرفس إلى ما هو أبعد من مذاقه المنعش. قد تساعد العديد من المركّبات الموجودة فيه في تعزيز صحة القلب ومكافحة ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

- تحسين تدفّق الدمّ: يحتوي الكرفس على الكومارين، مركّب كيميائي يعزّز خلايا الدم البيضاء ويحسّن من صحّة الأوعية الدمويّة. الأمر الذي يساعد في تدفّق الدمّ بشكلٍ سليم، يقلّل من ضغط الدم وينقّي الأوعية الدمويّة.

- ترطيب الجسم: يتكوّن عصير الكرفس من كمية عالية من المياه، ممّا يساعدكِ في المحافظة على رطوبة جسمكِ. هذا الأمر ينعكس إيجاباً في إدارة ضغط الدم، درجة حرارة الجسم، ووظائف المخ، هذا إلى جانب توصيل العناصر الغذائية والمحافظة على صحة الكلى.

هل يمكن شرب عصير الكرفس يومياً؟

يعتبر عصير الكرفس آمن تماماً لتناوله يومياً. ولكن من المفضّل شرب كوب واحد منه في اليوم لا أكثر، لأنّ كلّ ما زاد عن حدّه بمعنى نقص.

هل يمكن شرب عصير الكرفس على معدة فارغة؟

طبعاً باستطاعتكِ تناول عصير الكرفس على معدة فارغة، فستحصلين على المنافع عينها ولن يؤذي الأمعاء. كذلك في حال تناولته على معدة فارغة، فهذا سيساعدكِ أيضاً على كبح الشهية خلال النهار، وعدم تناول كميّات كبيرة من الطعام.

فوائد الكرفس- فوائد عصير الكرفس
play icon
مصدر الصورة: istock

كيف يتم تحضير عصير الكرفس؟

الطريقة الأولى:

ضعي باقة من الكرفس مع نصف كوب من المياه داخل الخلّاط الكهربائي. إذا شعرتِ أن الخليط لم يُمزج جيّداً، أضيفي المياه إليه. من ثمّ صفّي العصير بواسطة مصفاة شبكة سلكيّة وقومي بشرب العصير.

الطريقة الثانية:

صحيح أنّه من المفضّل شرب عصير الكرفس مباشرةً، من دون إضافة أي شيء، تماماً مثل الطريقة الأولى. ومع ذلك، فباستطاعتكِ إضافة عصير التفاح أو الزنجبيل أو البرتقال أو الليمون. جرّبي مثلاً هذه الوصفة:

- قومي بخلط داخل الخفّاق الكهربائي 5 جذوع من الكرفس مع 6 أكواب من المياه وكوب من البقدونس المفروم و3 حبّات ليمون.

الطريقة الثالثة:

يمكنكِ الاستفادة من فوائد الكرفس للشعر من خلال تناول عصير الكرفس من خلال الطريقتين الأوّلتين؛ لكن في ما يلي سنقدم لك طريقة طبيعية لتحضير ماسك الكرفس:

- قطّعي أوراق الكرفس وضعيها في العصارة، ثم صفي أوراق الكرفس باستعمال قطعة من الشاش. ضعي عصير الكرفس في وعاء طيلة الليل. طبّقي العصير على الشعر في الصباح ودلّكي به فروة رأسكِ ثم مشّطي الشعر واتركيه لمدة 25 دقيقة. اغسلي بعدها الشعر بالماء.

ما هي مخاطر عصير الكرفس المحتملة؟

ارتفاع ضغط الدم: يحتوي عصير الكرفس على نسبة عالية جداً من الصوديوم. لذلك الإفراط في تناوله، قد يؤدّي إلى ارتفاع ضغط الدم وإلى مشاكل صحية أخرى.

التعرّض إلى حساسية: إذا لاحظتِ حكة أو تورّم في الفم أو الجلد بعد شرب عصير الكرفس، فهذا قد يدلّ على أنّه لديكِ حساسية تجاه الكرفس. طبعاً، إذا كنتِ تعانين من ردّ فعل تحسّسيّ، استشيري على الفور طبيبكِ، لمعالجة المشكلة.