تشترط قطر على القادمين لحضور مباريات كأس العالم 2022 خلال الفترة الممتدة من 20 نوفمبر حتى 18 ديسمبر 2022، الحصول على بطاقة هيّا الإلزامية والتي تعدّ بمثابة تصريح دخول إلى قطر للمشجعين القادمين من خارج البلاد. كما ينبغي على جميع المشجعين من حاملي التذاكر، سواء من المقيمين أو الزوار، تقديم طلباتهم للحصول على البطاقة لحضور المباريات عبر بوابة هيّا الإلكترونية. في ما يلي، إليكِ كل ما عليكِ معرفته عنها.

الملاعب التي ستستضيف بطولة كأس العالم 2022 في قطر

ما هي بطاقة هيا؟

بطاقة هيا تضمن لحاملها إمكانية الحصول على مجموعة من التجارب والاحتفالات الخاصة بالمونديال في قطر. بحيث يتوجب على جميع الزوار وأيضاً القطريين والمقيمين فيها الذين سيحضرون مباريات كأس العالم 2022 الحصول عليها. في هذا السياق، أعلنت وزارة الداخلية القطرية مؤخراً، تعليق دخول الزوار عبر جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية للبلاد اعتباراً من 1 نوفمبر، باستثناء جمهور بطولة مونديال قطر 2022، على أن تستأنف تأشيرات الزيارة بدءً من 23 ديسمبر المقبل. بدورها أعلنت دولة الإمارات منح حاملي بطاقة هيا، تأشيرة سياحية متعددة الدخول. جاءت هذه الخطوة بمثابة دعم الإمارات لدولة قطر، لاستضافة كأس العالم 2022 من خلال استضافة زوار الحدث والسماح لهم بدخول دولة الإمارات. 

أمور يجب القيام بها قبل السفر إلى قطر لمشاهدة كأس العالم 2022

ما هي الامتيازات التي توفرها بطاقة هيا لحاملها؟

  • السفر إلى قطر بدون تأشيرة.
  • سهولة الحصول على تأشيرة سياحية لزيارة الامارات أو السعودية وبشروط مبسطة.
  • الدخول الى الملاعب، حيث تعد بطاقة هيّا هي أفضل وسيلة للدخول والتنقل بسهولة: سيحتاج المشجع إليها وإلى تذكرة المباراة للدخول إلى الملعب.
  • الاستفادة من المترو والتران، تتيح بطاقة المشجع لصاحبها سهولة الوصول إلى وسائل المواصلات العامة أثناء تواجده في قطر بما في ذلك المترو، والتران، بالإضافة إلى التنقل المجاني بالمترو خلال أيام المباريات.
  • الاستفادة من الحافلات وسيارات الأجرة، تتيح بطاقة هيا لصاحبها سهولة الوصول إلى وسائل المواصلات العامة أثناء تواجده في قطر بما في ذلك الحافلات والتاكسي، بالإضافة إلى التنقل المجاني بالحافلات خلال أيام المباريات.
  • الحصول على دليل ترفيه شامل للاستمتاع والسياحة في قطر.

كيف يمكن الحصول على بطاقة هيا؟

وفقاً لموقع hayya.qatar2022 التابع للجنة العليا للمشاريع والإرث في القطر فإن أي شخص حامل بطاقة المشجع هيّا يستطيع الدخول الى قطر بدون تأشيرة لمشاهدة مبارايات كأس العالم لهذا العام. لذلك يمكن اعتبار هاذه البطاقة بحد ذاتها بمثابة تصريح سفر أو فيزا كأس العالم 2022. حتى تتمكني من الحصول على فيزا كأس العالم في قطر، التي تعرف ببطاقة المشجع هيا، عليك أولاً شراء تذكرة دخول المباريات، بعد ذلك حجز مكان للإقامة ثم تستطيعين الحصول على البطاقة. يمكنك شراء تذاكر مباريات كأس العالم 2022 عن موقع فيفا عبر هذا الرابط:  https://www.fifa.com/fifaplus/ar/tickets.

ما هي طريقة استلام بطاقة هيا؟

بطاقة هَيا الرقمية ستكون متاحة عبر تطبيق هَيّا بعد الموافقة عليها، ويمكن للزوار استخدام بطاقة هيا عبر تطبيق الهاتف الجوال لاستكشاف سلسلة من الخدمات والعروض السياحية في قطر.