بضعة أيام تفصل محبّات السينما حول العالم عن افتتاح النسخة الـ75 من مهرجان كان السينمائي 2022. بعد إلغاء المهرجان عام 2020، تمَّ فرض القيود على نسخته عام 2021، تستعد المدينة الفرنسية لاستقبال العديد من المخرجين، الممثلين والعروض الأولى لأهم الأفلام المرتقبة. فإليكِ أبرز تفاصيل ومفاجآت مهرجان كان السينمائي 2022. 

تفاصيل ومفاجآت مهرجان كان السينمائي 2022

تشهد الدورة الـ75 من مهرجان كان السينمائي 2022 والتي تنطلق بين17 و28 مايو 2022 العديد من المفاجآت إذ كشفت إدارة المهرجان عن البوستر الرسمي لهذا العام. تضمن البوستر صورة من النهاية الشهيرة لفيلم The Truman Show من بطولة Jim Carrey عام 1999. بحسب ما صرّح القائمون على المهرجان إن البوستر الرسمي يشبه الفيلم الشهير برسالته المبطنة، الا وهي حثّ المشاهدين على التفكير بين الحقيقة، الخيال والتلاعب. فكما اختار بطل العمل Truman الحقيقة، يسعى مهرجان كان السينمائي 2022 إلى تقديم حقيقة الفنانين عند دخولهم المسرح للمشاهدين. كما يمثّل الصعود على السلالم إلى مواكبة التقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم والدعوة للتفكير بقضايا مهمة، منها أزمة المناخ، الكوارث الإنسانية والنزاعات المسلحة. 

كما سيدخل Cannes Film Festival إلى عالم ميتافيرس لأول مرة عبر لعبة الفيديو الشهيرة Fortnite. فسيسمح للاعبين من عيش أجواء المهرجان إفتراضياً. أكد الشريك المؤسس لشركة Brut، بدوره، على ضرورة تماشي مهرجان كان مع الأجيال المقبلة لافتاً إلو أنَّ منصّات الألعاب هي الطريقة الأمثل للتفاعل مع هذه الأجيال. في هذا الشياق، سيُعاد إنشاء الخلفية الشهيرة للمهرجان في فورتنايت مّا يسمح للاعبين من تجربة المهرجان من خلال 3 شخصيات وهي الصحفي، الممثل والمخرج. 

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يشهد مهرجان كان السينمائي 2022 تفاعلاً عربياً كبيراً حيث أُعلِن عن مشاركة عدداً من صُنّاع السينما العربية فيه. تمّ اختيار المخرج المصري يسري نصرالله رئيساً للجنة التحكيم المعنية لمنح جائزة السعفة الذهبية للأفلام القصيرة من بين 9 أفلام متنافسة. بالإضافة إلى تقديم 3 جوائز لأفضل 16 فيلماً من مدارس السينما في لاسينف. كما اختار الإتحاد الدولي للنقاد السينمائيين Fipresci الناقد المصري أحمد شوقي رئيساً للجنة تحكيم النقاد بحانب 9 أعضاء ممثلين لمختلف قارات العالم. بالإضافة إلى ذلك، اختارت إدارة المهرجان المخرجة التونسية كوثر بن هنية لرئاسة لجنة تحكيم قسم "أسبوع النقاد الدولي" المقام ضمن فعاليته.

علاوةً على ذلك، تمّ اختيار الممثلة الهندية ديبيكا بادوكون عضو لجنة تحكيم جوائز السعفة الذهبية. كما تولى الممثل الفرنسي Vincent Lindon رئاسة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي 2022. أمّا أحد أبرز مفاجآت الإفتتاح فتتمثل في تكريم Forest Whitaker والذي سيحصل على جائزة السعفة الذهبية الفخرية. تُمنح هذه الجائزة كإشادة للفنانين الذين تقابل مسيرتهم الفنية التزامات إنسانية.

من منحى آخر، ستكون هذه الدورة من مهرجان كان الأخيرة التي يرأسها Pierre Lescure، إذ اختيرت Iris Knobloch خلفاً له لتصبح أول إمرأة تتولى رئاسة مهرجان كان. من المقرر أن تديره خلال دوراته الـ3 المقبلة أي في 2023 و 2024 و 2025. تسعى خلال ولايتها للموازنة بين الأفلام المعروضة عبر المنصات الخاصة ودور السينما. يُذكر أنَّ Iris Knobloch شغلت سابقاً إدارة التسويق في شركة Warner Media العالمية.

لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي 2022

في تاريخ مهرجان كان، غالباً ما شغل المشاهير الفرنسيون منصب رئيس لجنة التحكيم. بعد أن شغلت Isabelle Huppert هذا المنصب عام 2009، سيشغله مجدداً Vincent Lindon هذا العام. بالنسبة لأعضاء لجنة التحكيم فهم: Rebecca Hall وDeepika Padukone وNoomi Rapace وJasmine Trinca وAsghar Farhadi وLadj Ly وJeff Nichols وJoachim Trier.