close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

رأي في مسلسل الثمن: شاهدتُ 20 حلقة بيومين فقط! ما سرّ هذا المسلسل؟

مسلسل الثمن

بعد أن سمعتُ أكثر من رأي إيجابي عن مسلسل الثمن، وبعد أن انتشرت مقاطع عدة من المسلسل على كافة مواقع التواصل الإجتماعي... حان الوقت أن أشاهده وأقيّمه بنفسي! بدأت، تشوّقت وتعلّقت... حلقة واحدة فقط من مسلسل الثمن، كانت كفيلة بأن تجعلني أتعلّق به وأصل للحلقة 20 بظرف يومين! قصة جديدة، أدوار مركبة، وعمل درامي يمزج بين التشويق والرومنسية. باختصار، مسلسل الثمن نجح بلفت نظري لحدّ الآن، وذلك بفضل عوامل عدة مميزة نكّهت هذا المسلسل. إليكِ رأيي الصريح في مسلسل الثمن الذي يُعرض على منصة شاهد.

تقييم مسلسل الثمن

كلمة السر: التشويق!

"والآن ماذا سيحصل؟" هي العبارة التي كنت أردّدها مع نهاية كل حلقة جديدة أشاهدها من مسلسل الثمن، فنسبة التشويق والتساؤلات التي خطرت ببالي أثناء المشاهدة، جعلتني أنتظر الحلقات القادمة بفارغ الصبر. أجمل ما في هذا المسلسل هو الغموض، الذي جعلني أفكّر بطرق مختلفة وحلول متعددة، وفي النهاية؟ يحدث ما كان غير منتظر! خاصةً في المشهد الذي يطلب زين من سارة تمضية ليلة واحدة فقط معه مقابل مبلغ من المال. أعتقد أن الإثارة والتشويق، خاصةً في الحلقات الأولى من المسلسل هي عامل إيجابي جداً، تصطاد المشاهد وتحثّه على متابعة المسلسل حتى النهاية، وهذا ما حصل معي في مسلسل الثمن.

قوّة حضور الممثلين!

من أكثر الأمور التي جعلتني أتعلّق بهذا المسلسل، هي الحرفية العالية في أداء الممثلين. باسل خياط مثلاً أثبت أن الأدوار المركبة لعبته! استطاع جذب آلاف الأنظار من حوله، على الرغم من الدور "السام" الذي كان يلعبه في الحلقات الأولى. من ناحية أخرى، الكاريزما التي وُلدت بينه وبين رزان جمال، جعلت هذا المسلسل يبدو أقرب إلى الحقيقة بنظري.

رزان جمال محور المسلسل! لا يمكننا أن ننكر وجود رزان الذي قلب المقاييس في هذا المسلسل. جمالها وأدائها المميّز في آن شكّلا Package مثالي، كيّ تبرع في دورها في مسلسل الثمن. طريقة مختلفة في الأداء، هادئة، حنونة، قويّة و"محنكة". صفات من القليل أن نراها مجتمعة في ممثلة، لكنها اجتمعت في رزان جمال التي برأيي قدّمت دورها على أكمل وجه.

سارة أبي كنعان، نيقولا معوض، رندة كعدي ورفيق علي أحمد، ممثلين أضافوا لمساتهم الخاصة على المسلسل. بنظري، اختيارهم للعب هذه الأدوار، كان القرار الأنسب، كل شخصية أدّت دورها بطريقة جيّدة وقابلة للإقناع. مشهد رندة كعدي مثلاً، عندما قابلت حفيدها للمرة الأولى يقشعر له البدن! الإحساس العالي والمشاعر التي استطاعت نقلها بفضل أدائها المحترف، جعلت هذا المشهد حقيقي ومؤثر جداً!

مسلسل الثمنمصدر الصورة: انستقرام رزان جمال

قساوة زين، هل هي مبرَّرة؟

في أولى الحلقات، وعلى الرغم من أن زين لفتني بدوره المركب، إلّا أن ثمة تساؤلات حول شخصيته قمتُ بطرحها، وبدأ أسلوبه القاسي ومزاجه المتعكر دوماً يزعجني! إلى أن، بانت الحقيقة، وتطوّر دور "سمية" والدته، وتبيّن أن قسوته هذه وغضبه الكبير، أتى نتيجة أفكار خاطئة زرعتها والدته في عقله. لذا، بالنسبة لي، قساوة زين مبرَّرة، لا بل حقيقية! فغالباً ما نصادف في حياتنا اليومية هذا النوع من الأشخاص، ونحكم عليهم بطريقة ظالمة، من دون معرفة خلفيات هذه الشخصية وخفايا حياتها. فتسليط الضوء على موضوع الطفولة وكم تؤثر تربية الأهل الخاطئة على مستقبل الأولاد، كانت بالنسبة لي علامة فارقة في مسلسل الثمن.

مسلسل الثمنمصدر الصورة: انستقرام

نقطة الضعف: المماطلة!

من الأمور السلبية نوعاً ما في مسلسل الثمن، هي المماطلة، المشاهد الصامتة، والحوار المتكرر. بصراحة، في الكثير من الحلقات كنتُ أسرّع المشاهد الصامتة التي تتضمن موسيقى حزينة فقط. كما أن في الكثير من الأحيان، كانت الحوارات تتكرّر لكن بأسلوب مختلف، الأمر الذي جعلني أسرّع المشاهد مرة أخرى.

ما قصة مسلسل الثمن؟

يعتبر مسلسل الثمن النسخة العربية من الدراما التركية Binbir Gece الذي عرض منذ 17 عام. تمّ تصورير العمل بطريقة يتناسب مع الزمن الراهن، حيث تمّ العمل على أن يكون أكثر معاصرة والأحداث واقعية وليست مبنية على مجرّد صدف متلاحقة، وهذا ما قاله الممثل السوري باسل خيّاط في بيان صحافي صادر عن مجموعة MBC.

تدور قصة مسلسل الثمن في إطار اجتماعي تشويقي رومانسي امرأة تدعى سارة (تجسّد دورها الممثلة رزان جمال) التي تفقد زوجها تاركاً وراءه طفلاً لم يعترف به أهل والده الأثرياء لأنه تزوّج من دون موافقتهم. بعد ذلك يصاب الطفل بمرض سرطان الدم وتعجز إمكانيات والدته عن جمع المبلغ الكبير للعملية فتقترض بعض المال من أصدقائها ولكن رغم كل ذلك يبقى 150 ألف دولار.

هذا الأمر يجعل سارة تطلب المال من صاحب شركة الإنشاءات التي تعمل فيها يدعى زين (يجسّد دوره الممثل السوري باسل خياط)، واعتبر طلبها جرأة غريبة فوافق مقابل أن تمضي معه ليلة، فاضطرت سارة للقبول.

لم تخبره بعملية طفلها لأن قانون الشركة لا يقبل بالمهندسات المتزوّجات فتجري العملية وتنجح ويعاملها صاحب شركة الإنشاءات بقساوة شديدة، ولكن بعد اكتشافه الحقيقة تبدأ قصة حبّهما ثم تتوالى الأحداث في إطار رومانسي تشويقي.

مسلسل الثمنمصدر الصورة: انستقرام رزان جمال

كم حلقة مسلسل الثمن؟

كان المسلسل التركي Binbir Gece مؤلّفاً من 90 حلقة باللغة التركية و163 حلقة بعد أن تمّت ترجمته للغة للعربية تحت اسم ويبقى الحب. أمّا مسلسل الثمن بالنسخة العربية، فسيكون أيضاً من 90 حلقة، بينما يبلغ وقت الحلقة 45 دقيقة.

من هم أبطال مسلسل الثمن؟

أين يعرض مسلسل الثمن؟

يمكن مشاهدة مسلسل الثمن على شاشة ام بي سي MBC، ما عدا يومي الجمعة والسبت. كذلك يمكن متابعته على منصة شاهد.نت Shahid.net في أي وقت أردتِ ومجاناً.

ما هو موعد عرض مسلسل الثمن؟

إن أردتِ مشاهدة مسلسل الثمن بالنسخة العربية على شاشة ام بي سي MBC، فهو سيعرض من الاحد إلى الخميس، عند الساعة 8 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.



فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة خاصة مع سارة مراد، نجمة غلاف مجلة جمالكِ لعدد أكتوبر 2023