close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية
رمضان 2024
يوم
:
ســـــاعة
:
دقيقة
:
ثانية

6 حقائق ومعلومات لم تعرفيها من قبل عن عيد الام

6 حقائق ومعلومات لم تعرفيها من قبل عن عيد الام

عيد الام هو من المناسبات التي يتمّ الاحتفال بها سنوياً لتسليط الضوء على أهمية دور الأمهات وتقديراً للعطاء والجهود التي يبذلنها. لهذه المناسبة يتمّ تخصيص هدايا عيد الام، اغاني عيد الام وكلمات عيد الام وغيرها من الامور التي يتمّ تقديمها في هذه المناسبة. لكن هذا ليس كل شيء عن عيد الام، إذ إن هناك الكثير من المعلومات والحقائق التي ستتعرّفين عليها ربما للمرّة الأولى، والتي سنقدّمها لكِ في ما يلي.

حقائق ومعلومات عن عيد الام غير معروفة

1- مواعيد الاحتفال في عيد الام ليست نفسها في جميع الدول حول العالم

تختلف مواعيد الاحتفال بعيد الام في الدول العربية نفسها وفي الدول الأجنبية. في حين تحتفل معظم الدول العربية بعيد الام في 21 مارس من كل عام، تحتفل المغرب، تونس والجزائر في يوم الأحد الأخير من شهر مايو. من ناحية أخرى، تحتفل اسبانيا مثلاً في 8 ديسمبر من كل سنة، والولايات المتحدة الأميركية تحتفل بعيد الام في 2 مايو. من ناحية أخرى، يوجد بعض البلدان من حول العالم التي لا تحتفل في عيد الأم بتاريخ محدّد، إنما تختار مثلاً الأحد الأول من شهر ديسمبر مثل يوغوسلافيا. كما تحتفل اثيوبيا بعيد الأم مع انتهاء مصل الشتاء.

صور قد لم ترينها من قبل للملكة اليزابيث خلال زيارتها إلى البلدان العربية
play icon

2- تمّ الاحتفال في عيد الام لأول مرّة عام 1872

احتفلت الولايات الأميركية المتحدّة في عيد الام لأول مرّة عام 1872، حيث دعت إليه المؤلفة الأميركية جوليا وورد هوي Julia Ward Howe من أجل التقليل من المعاناة التي مرّ بها الشعب الأميركي خلال الحرب الأهلية.

3- مصر هي أول بلد عربي يحتفل بعيد الام

كانت مصر أولى البلدان العربية التي تحتفل بعيد الأم، وذلك في 21 مارس 1956، وبالتالي اعتمدت هذا التاريخ بعض الدول العربية.

4- في بعض البلدان يعتبر عيد الام عطلة رسمية

يتمّ تخصيص عيد الام كعطلة رسمية في بعض البلدان مثل السويد والولايات المتحدة الأميركية.

5- في بعض البلدان قد تستمر احتفالات عيد الام إلى 10 أيام

في بعض البلدان يتمّ الاحتفال بعيد الأم لعدّة أيام مثل يوغوسلافيا واثيوبيا التي تحتفل به لمدة 3 أيام، وتصل هذه الاحتفالات بمناسبة عيد الام إلى 10 أيام في الهند.

6- في استراليا يتمّ ارتداء ألوان معيّنة في عيد الام

في استراليا مثلاً يتمّ اعتماد اللون الابيض كتحية لأرواح الأمهات المتوفات، كما يتمّ اعتماد الألوان الأخرى للاحتفال بالأمهات الأحياء.

متى عيد الام؟

متى يصادف عيد الام ؟ في كلّ عام، ينتظر العالم عيد الأمهات للاحتفال بوالداتهنّ وتكريمهنّ لكل التضحيات التي يقدّمنها. يقع عيد الام في تاريخ 21 مارس في العديد من البلدان منها العربية، فيما تحتفل بعض البلدان الأخرى بيوم الأم في تواريخ مختلفة مثل الولايات المتحدة الأميركية والهند اللتين عيّنتا 12 مايو تاريخ عيد الام.

هدايا عيد الام، اغاني، رسايل وكلمات لعيد الام... كلّها تقاليد معروفة خاصة بهذه المناسبة، تتمّ مشاركتها مع الوالدة تعبيراً عن الامتنان لها ولدورها في المجتمع.