أطلقت ناشطات سعوديات في مجال الدفاع عن حقوق النساء حملة ارتداء العبايا السوداء تحت عنوان "العبايا المقلوبة". قامت النساء السعوديات بنشر صورهنّ وهنّ مرتديات العبايا بالمقلوب على السوشيل ميديا، تعبيراً عن رفضهنّ للعبايا التقليدية التي تعتبر من تقاليد المملكة العربية السعودية.

لاقت هذه الحملة تفاعلاً ملحوظاً من جانب بعض السعوديات الثائرات على العبايا السوداء التقليدية، كما تصدّر  هاشتاغ "#العبايه_المقلوبه" قائمة الـHashtags الأكثر تداولًا في المملكة العربية السعودية عبر تويتر. 

كتبت إحدى الناشطات على تويتر" النساء السعوديات مبدعات دائماً، لذلك خرجن بشكل جديد من أشكال الإحتجاج تحت هاشتاغ # العبايه_المقلوبه. ينشرن صورًا لأنفسهنّ، مُرتديات العبايا بالمقلوب في الأماكن العامّة، كاعتراض صامت على تعرّضهن للضغوط لارتدائها".


من جهة أخرى، كان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، قد صرّح في برنامج "60 دقيقة" على قناة "سي بي إس" الأميركية أن "ارتداء عبايا سوداء ليس ملزماً على المرأة السعودية بقدر التزامها الحشمة". أوضح بالتالي أن "القوانين واضحة وهي تلزم النساء بارتداء ملابس محتشمة ومحترمة، مثل الرجال تماماً".

إقرئي أيضاً: وئام الدخيل: أول إعلامية سعودية تقدّم النشرة الإخبارية على قناة "السعودية"

المرأة السعودية في الجوّ: 130 طالبة يتقدّمن لبرنامج المراقبة الجوية في المملكة العربية السعودية